الفصل الخامس :الطقوس الدينية : (الجزء الغير
عقلانى من الدين )الصلاة,الصوم,الحج ,الطهارة.
الاية"واتموا الحج والعمرة لله"
كان العرب قبل الاسلام
يحجون و يعتمرون ويطوفون بالكعبة و يقدسون
الحجر الاسود و يسعون بين الصفا و المروة و يقفون بعرفة و يرجمون ابليس وكلها طقوس
وثنية وشعائر بدائية تنتمى لعصور الظلام و
التخلف .
والحج اساسه واصله عيد
ومهرجان جنسى عند العرب القدامى ولذلك كانوا يطوفون عرايا حول الكعبة و جاء
الاسلام فامر بلبس الثياب ومنع المخيط
للرجال .
وقد اخذ محمد كل طقوس
الحج وشعائره من اهل مكة مع بعض التغيير البسيط .
وكان المؤمنون يتحرجون
من اقامة نفس الشعائر التى كانت قبل الاسلام فقال محمد فى القران "ان الصفا و
المروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما".
وكان عمر ابن الخطاب يستنكر ان يقبل و يقدس
الحجر الاسود وكان يقول والله انك مجرد حجرلاتضر ولا تنفع و لولا انى رايت رسول
الله يقبلك ما قبلتك.فاذا كان عمر الذى لم يتلق
اى تعليم يستنكر تقديس حجر فعيب
على اساتذة الجامعة و حملة الدكتوراة من الحجاج والمعتمرين ان يلغوا عقولهم و
يقبلوه.
والحاج يطوف حول الكعبة
سبعة مرات و يسعى بين الصفا والمروة سبعة اشواط و يرمى ابليس بسبعة حصيات .وكان
العدد سبعة مقدسا عند الانسان البدائى الذى قسم ايام الاسبوع الى سبعة واعتقد ان
عدد السماوات والارض سبعة .
ومن العبث ان نعتقد
ونحن فى عصر العلم و التكنولوجيا ان الطواف حول مبنى حجرى و السعى بين جبلين و
الوقوف على جبل فى درجة حرارة خمسين مئوية و رمى حصوات على شواهد يسبب المغفرة
ودخول الجنة .
والناس البسطاء السذج
يعتقدون ان ما يرمونه بالحصى هو ابليس فعلا وان الشيطان يوجد فى هذه الشواهد
بالفعل, و يقذفون الاحذية و الشباشب بدلا
من الحصى و سمعت احدى الحاجات تشتم الشيطان وتقذفه بحذائها وتقول له انت الذى جعلت
زوجى يتزوج على , وفى الحقيقة انه لا يوجد شيطان على الاطلاق لا فى هذه الشواهد
ولا غيرها والشيطان هو اختراع بشرى قديم لتفسير حدوث الشر فى العالم ونزوع بعض
البشر الى ارتكابه.
وطقوس الحج غير
عقلانية على الاطلاق ولكى تذهب الى الحج يجب ان تلغى عقلك تماما وتصبح مجرد الة لتنفيذ الاوامر والطقوس ولو اى
انسان فكر للحظة لماذا يفعل هذه الطقوس اللاعقلانية فانه لن يسمح لنفسه ان يفعلها ابدا اذا كان
يحترم عقله.
ان المسلمين يذهبون
للحج للهروب من الواقع المتخلف الاليم
الذى يعيشون فيه و هم فقدوا الامل فى الحاضر ان يكون سعيدا فهربوا منه الى الماضى
و التعويض فى الاخرة .تماما مثل الذى يتعاطى المخدرات و المسكنات لتخفف عنه الواقع
الاليم الذى يعيشه.
وخير للمسلمين ان
يسعوا للتقدم و التحضر و تحسين واقعهم الى
الافضل بدلا من الغرق فى اوهام الماضى.
والحج ماساة كبرى فى
حياة المسلمين فهم ينفقون مليارات الدولارات كل عام للانفاق على الحج و جميع الدول الاسلامية فى منتهى التخلف و
الفقر و تحتاج الى كل دولار لتنمية المجتمع والمساهمة فى تقدمه .
والحج سبب رئيسى من اسباب
تخلف المسلمين و تاخرهم حضاريا فبينما
تنفق الدول المتقدمة الاموال فى البحث العلمى و تطوير التكنولوجيا ينفق المسلمون اموالهم ليقبلوا الاحجار و
يقدسوها .وبهذا اصبحت الهوة الحضارية واسعة جدا بيننا وبين العالم المتحضر ونحن فى
نهاية ركب الحضارة .
والبلاد الاسلامية
تغرق فى بحور الفقر و الجهل و المرض و القذارة والفساد و الاستهتار بحياة الناس
وادميتهم وتحتاج هذه الاموال المهدره لاصلاح احوالها المتردية .
والمستفيد من هذه
الاموال هى السعودية التى يزيد فيها الانتعاش الاقتصادى وبلادنا اولى بهذه
الاموال.
والسعودية تفق
المليارات لتوسعة الحرمين و بناء جسر جديد للجمرات فى مسلسل عبثى هزلى فكلما وسعت
الحرمين زادت اعداد الحجاج و زاد الزحام فتعود للهدم و البناء من جديد وهى تعوض كل
ذلك من اموال الحجاج.وهى تبيع الوهم و الخرافة للساذجين.
وترى المسلم الفقير فى
حالة يرثى لها ويضع القرش فوق القرش و
منتهى امله ان يحج قبل ان يموت و ينفق تحويشة العمر فى هذه الرحلة الوهمية و بدلا من ان يستخدم امواله القليلة فى تحسين
وضعه المتردى فهو ينفقها كلها على الخرافة و الاسطورة .وبذلك تزداد احوال البلاد
الاسلامية سوءا و فقرا وترديا وتدهورا وانحطاطا.
والمسلمون يحجون
بالملايين كل سنه و لمدة 1427 سنه فهل
تقدموا و صاروا اكثر الدول حضارة و رقيا؟وماذا عاد عليهم الحج من فوائد؟
وحديث محمد
"تابعوا الحج والعمرة فان من العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما وليس للحج
المبرور ثواب الا الجنة " هو السبب فى
اهدار ملايين المسلمين للوقت والجهد والمال .
والعبرة بالنهاية
والواقع خير شاهد ان الطقوس الاسلامية هى السبب الرئيسى فى التخلف الحضارى
للمسلمين.
صورة من
الماسى التى تحدث فى الحج
·
تظاهر الايرانيون فى
موسم و احدثوا شغبا وقاومتهم السلطات
السعودية فمات منهم الالاف و ازهقت الارواح البريئة نتيجة الزحام و ضيق المكان.
·
شب حريق فى منى و
التهم مئات الخيام و احترق كثير من الحجاج .
·
انهدم فندق فى
مكة كان يسكنه الحجاج وقتل و اصيب عدد
كبير من الحجاج .
·
تزاحم الحجاج فى نفق
من الانفاق ومات كثير من الحجاج ودهسوا تحت الاقدام .
·
اصاب مكة سيل و امطار
غزيرة اغرقت الكعبة ومكة و غرق الحجاج فى مياة الامطار والسيول.
·
افتى بعض العلماء فى
الحج ان رمى الجمار يجب ان يكون فى وقت الزوال فاندفع مليون حاج ليرموا الجمرات
كلهم فى هذا الوقت مرة واحدة وسقط كتير من
الحجاج تحت الاقدام نتيجة الزحام الشديد ومات عدد كبير من الحجاج فوق جسر الجمرات
.
·
نتيجة الزحام الشديد
والتدافع على جسر الجمرات لرمى الحصى يقع الحجاج من فوق الجسر و يموتون فى الحال.
·
نتيجة الحر
والارهاق والزحام يصاب الحجاج بالاعياء ويموت عدد كبير منهم وخاصة كبار السن
و اصحاب الامراض المزمنة.وقد توفى العام الماضى اكثر من مائة حاج وحاجة مصرية وتوفى هذا العام اكثر من خمسين.وقد طالب
المسؤلون عن بعثة الحج باصدار قانونا يمنع المرضى بامراض مزمنة خطيرة وكبار السن
المعرضين للاخطار من الخروج الى رحلة الحج لما تحمله لهم من مهالك تسبب لهم الوفاة
بمجرد وصلوهم الى مكة وقبل اتمام المناسك.
والحجاج هم ضيوف
الله وكان المنطقى ان يكرم الله ضيوفه
.فهل من اكرام الضيف الحرائق و السيول و الموت تحت الاقدام و بضربات الشمس؟وهل
جزاء المؤمن الذى ذهب ليحج ان يموت حرقا او دهسا تحت الاقدام او بضربة شمس؟والاية تقول و هل جزاء الاحسان
الا الاحسان؟وهل من الاحسان ان يفعل الله هذه الماسى بالحجاج؟وكان الله قادر ان
يعمل المعجزات التى تنقذ ارواح الحجاج من الهلاك
ليزيد ايمان الناس ولا يشكوا فى وجود الله.
وكان الاولى بالله وهو
المتحكم فى مقدرات الطبيعة ان يحمى الارض المقدسة وضيوفه من الكوارث والاضرار .ومن
مقاصد الشريعة الرئيسية حفظ االنفس وصونها
من الهلاك وبذلك يوجد تناقض بين الحج و بين مقاصد الشريعة .
ولو كان الله قد فرض
الحج على المؤمنين لكان منع عنهم هذه الكوارث و المصائب .ومن غير
المنطقى ان يفرض الله ما فيه ضرر و هلاك للناس .
والماساة الحقيقية فى
الحج ان يجتمع اربعة ملايين من الناس فى مكان ضيق
فيكون الزحام شديدا و تنتشر الاوبئة و الامراض و تنتقل العدوى بين الناس
.وينتج عن هؤلاء الناس اطنان من المخلفات الادمية و القمامة و سائر الملوثات .
وتظهر ما يسمى اخلاق
الزحام ,فكل انسان محتاج لجزء من الفراغ
حوله اذا اقتحمه انسان فان الاعصاب تتوتر
و تسوء الاخلاق ودائما تحدث فى الحج مشاجرات ومشاحنات.
وكثير من الحجاج
يتغاضى عن احكام الطهارة وخاصة كبار السن
فقد ينام الحاج اثناء الحج ثم يقوم للصلاة مباشرة بدون وضوء وذلك لاستحالة الوصول
لدورات المياة نتيجة الزحام الشديد وبذلك
لاتقبل صلاته و يكون اهدار المال و الوقت والجهد بلا فائدة.
والزحام الشديد يتسبب
فى ان يظل الحجاج فى الاوتوبيسات لمدة تسع
ساعات متواصلة مما يسبب الارهاق و الاعياء والامراض التى تحدث نتيجة الجلوس الطويل
مثل الانزلاق الغضروفى و جلطات الساقين .وقد لا يستطيع الحجاج الوصول الى عرفة فى
وقت مناسب فيضيع الركن الاساسى للحج و يبطل الحج.
الحج والجنس
والزحام الشديد فى
الحج قد يثير الرغبة الجنسية عند بعض الشباب
لدرجة ان بعض الشباب يقذف اثناء الطواف , و قد سال شاب عن القذف اثناء
الطواف فافتى له الشيخ ان يغتسل و يكمل المناسك.
وصدور الرجال العارية
فى الحج و عضلاتهم البارزة و اجسامهم الممشوقة القوية تثير اى امراة طبيعية ومهما حاولت التركيز فى الصلاة و الدعاء فلابد
ان يتشتت ذهنها من عدد الرجال العرايا
حولها واحساسها ان الجزء الاسفل من الاحرام ليس تحته غير اعضاء الرجل المثيرة كما
ان ملابس الحج البيضاء مثيرة للنساء خصوصا لو كان الرجل يتمتع بالرشاقة والقوة
والوسامة والشعر على الصدر والذراعين والساقين.
وقد سبب لى الحج اثارة
جنسية شديدة وكان مكان سكننا عبارة عن حجرة للرجال وحجرة للنساء فكنت بعيدة عن
زوجى طوال فترة الحج وبالطبع محرومة من الجماع طوال فترة الاحرام وبمجرد انتهاء
مناسك الحج والتحلل من الاحرام اخذت زوجى فى غرفة الرجال وكانت خالية ومارست معه
الحب لانى كنت قد وصلت لدرجة كبيرة من المعاناة نتيجة الاثارة والحرمان وكان هذا
هو السبب فى حملى فى ابنى الاصغر.
ودائما ما يصاب الحجاج
و المعتمرين بنزلات البرد الشديدة نتيجة الارهاق الذى يضعف مناعة الجسم و الخروج
من التكييف الى الحر و بالعكس وهل جزاء الحج وثوابه ان يصاب الحجاج
بالامراض؟ولماذا لم يحفظهم الله من المرض ؟
ومن مساوئ الحج ذبح
الحجيج الاضاحى كلهم فى نفس الوقت وكثرة
اللحوم التى تفسد ولا تذهب لمن يحتاجها وكان هناك فتوى بتحريم خروج اللحم من
المكان الذى ذبحت فيه فكانت اطنان من اللحوم تفسد ولاياكلها احد وينتج عنها تلوث
شديد للبيئة بينما ملايين الجوعى يحتاجون اللحم فى جميع انحاء العالم.
وفكرة التضحية و الذبح
و واراقة الدماء تقربا للاله فكرة بدائية قديمة ظهرت مع الانسان منذ بداية ظهوره
,وكان فى حضارة الانكا البدائية فى امريكا
الجنوبية يتقربون للالهة بالقرابين و الذبائح البشرية فكان يصطف طابور طويل من
الشباب الذين قررت القبيلة تقديمهم قربان ويصعدون فوق هرم مدرج يجلس على قمته
الكاهن الذى يقوم بذبح الضحية البشرية ويستخرج قلبه و يرفعه الى السماء ويتضرع
للاله ان يقبله وينعم على القبيلة بالخير و يمنع عنها الكوارث.
وجاء الاسلام فاقر هذه
الشعيرة البدائية ولم يحرر عقول الناس من هذه الخرافات وانما استبدل الانسان بالحيوان.
ومن يسكن بمكة يحج كل
عام ولا يدفع مليما واحدا ويغفر الله له ذنوبه
كلها ومن يسكن بقارة اخرى بعيدة كاستراليا
او اليابان او امريكا وليس معه نقود لكى
يحج يحرم من المغفرة .
والاغنياء يدفعون
الافا مؤلفه و يحجون حجا فاخرا ويقيمون فى خيام مكيفة و ياكلون من
بوفيه مفتوح افخر الاطعمة ويغفرالله لهم والفقراء يحجون بالاتوبيس و يقضون
اياما فى الطريق البرى ويعانون اشد المعناة و نتيجة الحج فى الحالتين واحدة وهى
مغفرة الذنب.
والحج يشبه صكوك
الغفران فى المسيحية وهنا يدفع المؤمنين اموالا للحصول على المغفرة من الكنيسة و
فى الحج يدفع المؤمنون اموالا لحصلوا على المغفرة ايضا .
ماء زمزم
حديث صحيح "ماء
زمزم لما شرب له "وحديث "خير ماء على وجه الارض ماء زمزم فيه طعام الطعم
وشفاء السقم "ويجب ان يشرب الانسان حتى تمتلئ الاضلاع .وهو ماء سيئ الطعم لا
يختلف عن اى ماء اخر لمياه جوفية .وقد جربت ماء زمزم بنفسى ودعوت الله باخلاص
للشفاء فلم يحدث الشفاء و لو كان هذا
الحديث حقيقيا لما احتجنا للاطباء و المستشفيات و الابحاث العلمية والدواء.ولما
وجد مريض مسلم على وجه الارض.
وقصة الحج تعود الى
ازمنة سحيقة فقد جاء شخص و ليكن ابراهيم
مثلا ووجد ان هذه الارض قاحلة جرداء لا يسكنها بشر فجاءته فكرة عبقرية و نجحت هى ان يبنى بناء صغيرا من
اربعة جدران ويقول للناس انها بيت الله وان من ياتى ليدور حوله يغفر الله له ذنوبه
ويدخل الجنة وذلك لكى ينعش هذا المكان اقتصاديا وقد تحقق ذلك بالفعل و قد صدق
الناس هذه القصة الخرافية بسبب الجهل و التخلف الحضارى و البدائية فى العصور
الوسطى وما قبلها واستمرت الاجيال تتوارث الفكرة حتى يومنا هذا والناس محتاجة
لمكان تغفر فيه الذنوب لترتاح نفسيا و تعود فتذنب من جديد .
وهذا يذكرنى بقصة حدثت
فى مصر حينما كان هناك شخصان معهما حمار ومات الحمار فدفنوه وجلسوا يبكون بجانبه
لانه كان مصدر رزقهما الوحيد وسالوهم الناس عن سر بكائهم فقالوا لهم هنا يرقد سيدى
ابو ودان وصار الناس يذهبون للزيارة والتبرك
واخراج النذور حتى انتعش المكان اقتصاديا و صار اصحاب الحمار الميت من
الاغنياء وفى يوم اختلف الشخصان فى تقسيم النقود فاقسم احدهم قائلا: وحياة سيدى
ابو ودان فرد الاخر (ده احنا دافنينه سوا)وهذا يدل ان الناس تصدق الكذب الذى
اخترعوه بانفسهم.ولا اقصد بهذه القصة اى ازدراء او اهانة لورود ذكر الحمار وانما
فقط اقصد المغزى والحكمة .
حديث صحيح "الحجر
الاسود يمين الله فى الارض(يد الله اليمنى) "وانك حينما تستلم الحجر الاسود
فقد سلمت على الله .ويتقاتل الناس ويتزاحمون لتقبيل الحجر .وحديث"الحجر
الاسود حجر من احجار الجنة "وكلها خرافات لا يصدقها عاقل,وقد يكون هذا الحجر
قد سقط كنيزك من الفضاء الخارجى.
ومن مساؤى الحج ان
الحاج يضطر للطواف حول الكعبة ويكون بعيدا
عنها او فى الدور الثانى او الثالث وذلك
بسبب الزحام الشديد حول الكعبة مما يسبب طول المسافة اضعافا مضاعفة و الارهاق و
التعب الشديد.
ومن مساؤى الحج
التسلخات التى تحدث بين فخذى الرجال نتيجة عدم وجود ملابس بين الفخذين مما يؤدى الى احتكاكهما نتيجة المشى لمسافات
طويلة فى الطواف والسعى وبقية المشاعر وذلك بسبب اضطرار الرجال لارتداء ملابس
الاحرام التى تجعل الفخذين ملتصقين ببعضهما نتيجة اغلاق الجزء الاسفل من ملابس
الاحرام واحكامها حول الوسط لكى لا تسقط اثناء الحركة.ويضطر جميع الرجال وخصوصا
الذين يعانون من السمنة او يعانون من حالة مرضية تسمى التصاق الفخذين بسبب عيب
خلقى فى مفصل الفخذ , ان يضعوا المراهم
والكريمات التى تمنع التسلخ او تعالجه.ولا يمكن ان يامر الله بطقوس تؤدى الى
التسلخ والضرر .
ومن مساؤى الحج اضطرار
الانثى لاخذ العلاج الهرمونى
د ماهر عبد
الوهاب استاذ امراض النساء والتوليد بكليه الطب جامعه القاهره ينصح السيده
التى ترغب فى تاجيل الدوره من اجل الحج او العمره او صيام رمضان ان تاخذ اقراص تحتوى على البروجستيرون لاطاله النصف
الثانى من الدوره والجرعه هى قرصان يوميا بعد الافطار
وبعد السحور وذلك فى رمضان لاداء عمرة رمضان.
وهذا من مساؤى الطقوس والشعائر ان تضطر السيده الى اخد عقاقير
هرمونيه لكى تؤجل الحيض لان الاسلام يحرم اقامه
الطقوس اثناء الحيض ويعتبره نجسا وهى اسطوره استمدها الاسلام ونقلها من الديانه اليهوديه.
ولهذه الطريقه مساؤى صحيه
عديده :
محاذير صحيه لاستخدام العلاج الهرمونى لتاخير الطمث:
تحذر السيده من استخدام اقراص
البروجستيرون فى الحالات الصحيه التاليه
1-دوالى الساقين
2-تاريخ مرضى لجلطات فى الاورده
3-ارتفاع ضغط الدم
4-مرض البول السكرى
5-امراض الكبد والمراره
ويجب على السيده ان تبدا
فى تناول الاقراص قبل ميعاد الدوره المتوقعه بفتره اسبوع على الاقل حتى يظهر مفعوله
ويجب الانتظام فى تعاطى الاقراص حتى لا يتذبذب مستوى البروجستيرون فى الدم فيؤدى ذلك
على نزول الدم فى صوره نقط او دم غزير.
وكثيرا ما يحدث ان تنسى السيده اخذ الاقراص فيفاجاها النزيف وينزل الدم الذى هو
اساس المشكله و لا تستطيع السيده اداء الشعائر
والطقوس.
وقد رايت بنفسى سيدات وقد
انفجرن فى البكاء وقاربن على الانهيار النفسى نتيجه نزول الدم نتيجه فشل العلاج الهرمونى وذلك اثناء الحج او العمره.
وقد بكيت تعاطفا مع سيدة
جاءتنى لاعطيها حقنة فى العضل لايقاف نزيف نتيجة نسيانها حبة دواء وكانت تبكى وفى حالة
اكتئاب شديد.
وتجد السيده نفسها قد تكبدت
مشقه السفر والترحال والاعباء الاقتصاديه من اجل
اداء طقس العمره ثم تجد نفسها عاجزة عن ادائها بسبب الدم فتصاب بالاكتئاب والحزن
الشديد والانهيار النفسى وتحس بالقهر والدونيه بسبب كونها انثى وتكره طبيعتها البيلوجيه
الانثويه التى حرمتها مما جاءت خصيصا من اجله .
ومن مساؤى الاقراص حدوث غثيان وقيئ وصداع والاما فى الثدى .
ومن هذا نتاكد ان هذه الطقوس ليست عقلانيه ولا يمكن ان تكون الهيه لان الله لا
يامر بما يضر الصحه النفسيه والجسديه.
وهذه الطقوس لا تعدو ان تكون
طقوسا بدائية وثنيه نقلها محمد عن الديانات والفسلفات البدائيه السابقه وسبب بها عذابا
مقيما والاما نفسية وجسدية تستمر مدى الحياة ولملايين البشر حتى نهاية الحياة على كوكب
الارض.
تحت عنوان (المعتمر القاتل)
التخلى عن العنف وعن المشاعر الانسانية السلبية شرط
اساسى لاداء العمرة ولكن قام احد المعتمرين
الاوروبيين بقتل زوجته خنقا بجوار الحرم المكى امام طفليهما اثرخلاف حدث بينهما وتطور
الى الاشتباك بالايدى وانتى بموت الزوجة والقت السلطات السعودية القبض على الزوج القاتل
واحيل الى المحكمة الشرعية حيث اعترف بقتل زوجته بعد خلاف نشب بينهما .
وهكذا يتضح ان هذه الطقوس
البدائية لا تخلص الانسان من مشاعره العدوانية
وان الله لا يهدى المعتمرين الى الخيروان الاماكن المفترض انها مقدسة لا تمنع
القتل ولا الشر وليس بها اى قدسية ولا تميزعن غيرها من الاماكن.
الاية"واقيموا
الصلاة واتوا الزكاة"
تعتبر الصلاة نوع من
انواع التعذيب النفسى و البدنى للمؤمن نتيجة
التكرار و استمرار العبء النفسى و الجسدى مدى الحياة,اما الراحة النفسية
التى تسببها الصلاة فهى ناتجة عن التخلص من الواجب المفروض وزوال التوتر الناتج عن الاحساس بالمسؤلية .
الوضوء و
الصلاة تزيد من مرض الوسواس القهرى .
يسبب الوضوء الكثير من
الوساوس ويشك المؤمن فى طهارته فيعيد الوضوء مرات عديدة و يغسل العضو مرات كثيرة
وذلك بسبب ما تسببه الصلاة من قلق و توتر وخوف من عدم قبول الله للصلاة .واثناء
الصلاة يعانى المصلى من الافكار و الوساوس القهرية التى تشكك المصلى فى عدد الركعات او انه لم
يقرا الفاتحة فيعيد قراءتها عدة مرات و بعد الانتهاء من الصلاة يشك هل صلى الفرض
ام لا.
ونتيجة التكرار و الروتين فى الصلاة فان التركيز يقل فى الصلاة و يزيد السرحان و
التفكير فى المشاكل او المشاغل .ويبرر محمد ذلك بوجود شيطان للصلاة يسمى (خنزب ).وهو
فى الحقيقة ليس شيطانا و انما مقاومة طبيعية من اللاوعى والعقل الباطن للهروب من التكرار و الملل باللجوء لافكار اخرى
بعيدة عن التكرار الذى هو ضغط على الجهاز العصبى .
ولان الاديان شددت على اهمية الصلاة و على العذاب
الشديد الذى ينتظر تاركها و الحكم بكفره فقد سبب هذا فى خوف المؤمنين من عدم قبول
الله للصلاة نتيجة قصور فى الطهارة او الاركان فينشا عن ذلك الوساوس والافكار
القهرية التى تشكك المصلى فى صحة الصلاة وقبولها .اى ان الصلاة تتسبب فى نشاة
الوسواس القهرى عند المصلين و زيادة و
تفاقمه عند المصابين به.ومرض الوسواس القهرى مرض نفسى خطير و يسبب عذاب شديد
للمؤمنين .
والطهارة هى السبب الرئيسى
فى الاصابة بالمرض المعروف بالوسواس القهرى وهو سرطان الامراض النفسية لانه يتفاقم
بالوقت ويزيد باستمرار كالسرطان وهو يسبب عذابا نفسيا وجسديا للانسان يفوق تصور
العقل.
وفى كتاب متخصص عن
الوسواس القهرى افرد المؤلف فصلا تحت عنوان (التدين والوسوسة)اكد فيه الطبيب
المتخصص مؤلف الكتاب ان الطقوس الدينية تسبب بلا شك تفاقم اعراض الوسواس القهرى
عند المريض.
قال فرويد ابو الطب
النفسى فى العصر الحديث عن الدين انه وسواس الشعوب يعنى انه عصاب وسواسى عام يشترك
فيه المؤمنون جميعا وعن عصاب الوسواس القهرى انه دين من نوع خاص يعتنقه الشخص
العصابى .
واكد العلماء ان
الايمان بالغيبيات الدينية وغيبيات ما وراء الطبيعة كلها هى التفكير السحرى او
الخيالى الذى تتميز به طريقة تفكير الكثيرين من مرضى اضطراب الوسواس القهرى .
وهناك بحث فى التغيرات
العصبية الدماغية المصاحبة للخبرات الدينية وما يظهر فيه من تداخل بين
المناطق التى يحدث تغير فى نشاطها اثناء اداء الشعائر الدينية والمناطق التى يعزى
حدوث الوسواس والافعال القهرية الى اضطرابها وظيفيا او تركيبيا .
ويقول فرويد ان
الافعال او الطقوس القهرية والشعائر او الطقوس الدينية هما فى الحقيقة شيئ واحد.
والعلاقة اكيدة ما بين
الافعال القهرية وبين نوع التفكير الخيالى السحرى(الايمان بالغيب)
وهناك علاقة بين الفص
الصدغى للمخ وبين التدين وبين الوسوسة والافعال القهرية .
ومن يريد ان يقرا
تفاصيل ماسى يشيب لها الولدان فى كيف ان الطقوس الدينية كالوضوء والاغتسال والصلاة
سببت عذابا لا ينتهى لبشر ضحايا للطقوس الدينية والافكار الاسطورية الغيبية فليقرا
كتاب الوسواس القهرى بين الطب النفسى والدين.
,والواقع ان العلم
يرفض هذه الافكار واى انسان ذو عقل رشيد يجب ان يتخلص فورا من هذه الاعتقادات
البدائية ,ولا يوجد فى العلم ولا فى الطب ما يسمى بالنجاسة .
ومريض الوسواس القهرى
يشفى يتحسن وتتراجع عنده الاعراض القهرية بمجرد ان يفقد الاعتقاد بالنجاسة .
ويجب ان نؤمن ونطبق
النظافة وقواعدها العلمية التى تقى من الامراض وان نتخلص تماما من طقوس الطهارة
المؤذية والتى تسبب الضغوط النفسية الشديدة والضارة بالانسان.
الاية"فلا تقربوهن
حتى يطهرن"الاية "ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"
الطهارة فى الاديان
نقل محمد طقس الطهارة
عن الشريعة اليهودية وهو طقس قاس موغل فى اللانسانية والبدائية وضد الصحة النفسية.
فى هذه الاية يامر
محمد الازواج الا يمارسوا الحب مع زوجاتهم وجواريهم الا بعد ان ينقطع الحيض
ويغتسلوا للطهارة.
والطهارة هى حالة
دينية لازالة النجاسة الناتجة عن الجماع والحيض والتبرزوالتبول اى انها اوامر
دينية لازالة اثر خروج سوائل من الاعضاء التناسلية. وذلك لان هذه الاعضاء كانت
تابو وعقدة نفسية عند الانسان البدائى فهو يرى ان هذه المخارج هى سر خلق واستمرار الحياة فاعتقد ان كل السوائل التى
تخرج منها تسبب النجاسة.
وايضا لان هذه السوائل
لها رائحة نفاذة وهى مقززة.
والنجاسة هى حالة
البدن التى يكون عليها وتمنع اقامة الطقوس الدينية اى ان الانسان يكون فى حالة
طهارة ثم ينقلب فجاة الى حالة النجاسة بمجرد ممارسة الحب .
وهو قد تمزق بين كون
المنى اصل الحياة وبين ان الجماع يسبب
الجنابة وهى الحالة التى تستوجب الغسل(غمر الجسم وجميع الاعضاء بالمياه لازالة
الجنابة ) والطهارة ليس لها ادنى علاقة بالنظافة فقد ورد فى احاديث صحيحة ان
الوضوء يكون بمد من الماء وهو ملئ كف والغسل بثلاث امداد وهذا بالطبع لا يكفى
للنظافة ولكنه يكفى للطهارة.
ومحمد وقع فى هذا
التناقض حين اكد ان المنى طاهر ولكن الجماع والقذف يسبب الجنابة يوجب الغسل .
وقد سبب طقس الطهارة
ماسى انسانية وعذابات بشرية فوق احتمال البشر وهو قيد فى رقبة المؤمن يجر منه طوال
حياته لانه لافكاك ان يتوضا قبل ان يصلى او يغتسل بعد الجماع.
وطقس الاغتسال بعد
الجماع نوع من تعذيب النفس ومعاقبتها لانها قضت وقتا ممتعا فى ممارسة الحب وهذا
نوع من الاحوال النفسية المعروفة فى الطب النفسى ان ينتقم الانسان من نفسه لانه
شعر بمتعة عارمة.
الصلاة والازعاج
تسبب اذاعة الصلاة فى مكبرات الصوت فى المساجد
لازعاج شديد للسكان المحيطين بالمسجد وتحرم الطلبة من الاستذكار و المرضى من
الراحة والمتعبين من النوم وفى رمضان يكون الازعاج شديد ا لطول الصلاة و مواعيد الصلاة فى وقت التهجد
.والازعاج المستمر يسبب ارتفاع ضغط الدم و
التوتر العصبى و القلق النفسى .
الدعاء فى الصلاة
المفروض ان الصلاة هى الصلة الروحية بين العبد و
ربه وان المصلى يدعو الله فيستجيب له و
هذا مالا يحدث فى الواقع فان المصلى يدعو
ولا تحدث الاجابة .و للخروج من هذا المازق
يقول محمد ان الدعاء له ثلاث نتائج :1-اما
ان يتحقق الطلب 2-او يمنع به بلاء 3-او يدخراجراويرفع به درجة فى للاخرة .
عدد الصلوات كثير فى اليوم وكان من الافضل ان يكون اقل والنتيجة اهدار الوقت و قله الانتاج و التاخر الحضارى .والصلاة بهذا
العدد الكبير تعوق حركة الحياة و تتداخل
مع نشاط الانسان اليومى وبالذات فى الشتاء حيث اليوم قصير ومواعيد الصلوات متقاربة
جدا و تعوق نشاط المؤمن.
والذهاب الى المسجد خمس مرات فى اليوم اهدار للوقت و الجهد وفى اوقات الامتحانات
للطلبه يكون تضييع لوقت المذاكرة الثمين .
وقصة الاسراء و المعراج التى فرضت فيها الصلاة قصة غير عقلانية ويستحيل تصديقها وقد ظل موسى ينصح محمد بالرجوع الى الله ليخفف
من عدد الصلوات عدة مرات فى مشهد مضحك .وهل كان موسى ادرى بالناس من الله الذى
خلقهم ؟وقد نصح موسى محمد بالصعود الى الله ليخفف الصلاة اقل من خمس صلوات فاستحى
محمد من الله و لو كان محمد استجاب لموسى
وخفف الله الصلاة لكان الوضع افضل كثيرا
ولوفر كثير من الوقت و الجهد والمعاناة.
والصلاة ترتبط بالمستوى الاجتماعى فنادرا ما نجد الطبقات الكادحة و التى
تعمل اعمالا شاقة وتمضى النهار كله فى
الجرى وراء لقمة العيش فانها لا تجد الوقت
و لا الجهد و لا الحالة النفسية التى تسمح بالصلاة فالصلاة نوع من الرفاهية
الروحية التى لا يستطيع القيام بها غير
ابناء الطبقة الوسطى الذين هم ضحايا الطقوس الدينية اما الطبقة العليا
والفاحشة الثراء فقد نجحت فى التخلص من هذه الاساطير وتحققت ان الجنة هى فى حياتها
الحالية وليست لها حاجة فى جنة مؤجلة لما بعد الموت وليس عندها من المعاناة
والالام التى تحتاج الى السند النفسى الذى يحققه الدين لتتحمله .
والصلاة تجعل الحياة اكثر تعقيدا و تزيد من معاناة الانسان فى الحياة وشقائه.فلا
يكفيه معاناة الحياة اليومية ومشاكلها
ومسؤلياتها ولكن تاتى الصلاة فتضيف اعباء و مسؤليات و مشقة اكثر.
الاية"يايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من
قبلكم لعلكم تتقون"
اى ان الصيام فرض على المؤمنين
بسبب ان اصحاب الديانات السابقة كانوا
يصومون.وفى هذا يقلد محمد ويقتبس من الديانات السابقة وهو بالصيام يكمل الصورة
المطلوبة للدين الكامل .
والصيام كان معروفا عند العرب قبل الاسلام وكانوا يصومون شهرا فى السنة
ايضا اى ان محمد لم يات بجديد .اما موضوع
التقوى المذكور فى الاية فليس له علاقة بالصيام .فما علاقة التعذيب بالجوع و العطش بتقوى الله؟
مساوئ الصيام
1-تعذيب بالجوع و العطش بدون داع غير حرمان النفس و ايلامها بحجة تقوية
العزيمة والارادة والصبر وهو ما يمكن الوصول اليه بتدريبات نفسية اخرى غير الاضرار
بالصحة وايذاء النفس والبدن والمجتمع.
2-هو تقليد بدائى كان الانسان الاول يمارسه ضمن طقوس بدائية عرفت فى عصور
التخلف و الظلام ولم يعد مناسبا للانسان فى العصر الحالى .
3-من الناحية الطبية اثبت العلم خطورة الامتناع عن تناول الماء لفترات
طويلة و خصوصا فى فصل الصيف حيث تشتد حرارة الجو و يفقد الجسم كميات كبيرة من
الماء فى صورة عرق ويحتاج الجسم لتعويض الماء المفقود بالشرب و تناول الكثير من
السوائل .والانسان البالغ يحتاج فى الظروف
الطبيعية الى من اثنين الى اربعة لترات
ماء فى اليوم .واقل ما يمكن قبوله من الماء لجسم صحيح هو لترين ماء فى النهاراى ما
يساوى ثمانية اكواب ماء ولا يصح ان يشرب هذا الماء بعد المغرب لان الجسم يحتاج
الماء اثناء النهار وذلك لفقدانه الماء
اثناء النشاط فى الصباح واثناء حرارة الشمس القوية والعرق الغزير .والماء ضرورى
جدا لغسل الجسم من الملوثات و صحة الكلى
والجهاز البولى .والصيام يحرم الجسم من تناول هذه السوائل الضرورية .وهذا يؤدى الى
زيادة تركيز الدم و ارتفاع درجة لزوجته مما يؤدى الى الاصابة بالجلطات الخطيرة التى تسبب الشلل
النصفى .وقلة الماء فى الجسم تسبب اضطراب نسبة الاملاح وتركيزها وهذا يؤثر على
جميع الوظائف الحيوية فى الجسم.
تحت عنوان "الماء اول معالم الحياة"نشر ما يلى
الماء اسم يرادف الحياة ,يؤكد العلم وجود حياة او غيابها عند اكتشاف كوكب جديد اذا رصدوا وجود الماء تاكدوا
من وجود الحياة ,انسان حيوان نبات لا يهم انما هى الحياة التى منها لك شيئ
حى,الاية"وجعلنا من الماء كل شيئ حى"
لا يحتاج الانسان الماء فقط مع قسوة حر الصيف لكن قد تدرك اهميتها حينما
تعلم انها تشكل نسبة قد تتجاوزالخمسين الى السبعين بالمائة من تركيب جسمك.
لذا فصيامك عن الطعام قد يبقيك على قيد الحياة اياما طويلة لكن الهلاك من
العطش امر محتوم اذا تعدى اياما لا يتجاوز عددها اصابع اليد الواحدة فى الشتاء وليس
فى الصيف.
كل المواد التى تعرضها الطبيعة تذوب فى الماء مما يسهل حمله الى جميع انسجة
الجسم واعضائه .فكيف يوظف الجسم الماء ليدير عجلة الحياة ولماذا يحتاجه :
·
فى عمليات هضم الطعام فى الامعاء تذوب المواد الغذائية فى الماء الذى يعبر
بها جدران الامعاء لينفذ الى الشعيرات الدموية الى تحمله بدورها للشرايين الاكبر
التى تنتشر بها الى كل انسجة الجسم وعضلاه واعضائه الحيوية المختلفة.
·
يعود الماء بمخلفات العمليات الحيوية كلها ليخرجها بامان عبر عمل الكلى.
·
يوفر الماء البيئة المناسبة لكل عمليات البناء والهدم الاساسيين فى الجسم
لتوليد الطاقة وبناء الانسجة المختلفة.
·
الماء هو الموصل الجيد والحيوى للرسائل الكهربية التى تتبادلها الخلايا
للتنسيق فيما بينها فى مجال الوظائف المختلفة كالتوافق فى الحركة وتوازن الافعال
وردود الافعال فتبصر العين ما يتعرف عليه العقل ويعبر المخ عن رد فعل ملائم فى
مواجهة فعل ما كالابتعاد عن سياة مسرعة او الابتسام فى وجه صديق.
·
محتوى الجسم من الماء هو الذى يحفظ عليه حرارته الملائمة الطبيعية ,والعرق
يهبط بدرجة حرارة الجسم الداخلية فى ايام الصيف الحارة حينما يتبخر من على الجلد
بينما فى الشتاء تعلق المسام على سطح الجلد ليحتفظ الجسم بحرارته ولا يبددها.
·
الماء هو الذى يحافظ على مرونة المفاصل حينما تنزلق على نهايات العظام عند
التقائها فى المفاصل.
·
ثلاثة ارباع الجسم من الماء داخل الخلايا فى الجسم بينما الربع الباقى
خارجها بين الخلايا وبعضها فى بلازما الدم فى الشرايين والاوردة فى السائل
الليمفاوى وما يفرزه الجسم من عرق او سائل منوى فى النهاية بول.
·
يحتاج الانسان من لترونصف اللتر الى ثلاث لترات فى اليوم الامر الذى معه
تصببح ثمانية اكواب من الماء العذب بلا اى اضافة كمية كافية فى الصيف لتروى عطش
الخلايا وتدفعها لمواصلة عملها بداب.
·
يجب ان يشرب الانسان الماء بلا اى اضافات فهو بلا شك افضل كثيرا من كل
العصائر والمشروبات الغازية اذا ما فكرت فى الخلاص من وزن زائد واردت الحفاظ على
ثبات وزنك انك تروى خلاياك دون ان تدفع لها بطاقة ليست فى حاجة اليها.انتهى
4-بهذا يتضح الضرر الاكيد الذى
يسببه الصيام و من المستحيل ان يفرض الله ما يضر بصحة الانسان وهذا يؤكد ان محمد هو الذى يضع هذه الشرائع.
5-الصيام يقلل نسبه السكر فى
الدم ويقلل التغذية التى تصل الى
المخ فيسبب ذلك انخفاض شديد فى نشاط المخ
و القدرة العقلية و الذهنية و يوثر على استيعاب الطلبة و استذكارهم ,وعلى الرياضيين فى المسابقات
الدولية وعلى ادائهم ومستوى المران.
6-انخفاض نسبة السكر فى الدم يسبب توتر الاعصاب واستثارتها
فترى الصائم عصبى جدا وسهل الغضب و لذلك تكثر المشاجرات فى
رمضان بصورة كبيرة .
7-الجوع يسبب خمول الانسان و كسله و قله نشاطه فينخفض الانتاج فى رمضان
بصورة كبيرة و يسبب تاخر الامة و تخلفها .
8-قبل الافطار يصاب الانسان بالاعياء نتيجة الجوع الشديد وبعد الافطار يصاب
بالاعياء نتيجة كثرة الاكل والتخمة.
9-عند الافطار يتناول الصائم كميات
كبيرة من السوائل نتيجة العطش الشديد ثم يبدا فى تناول الطعام فيصاب باضطراب فى
الهضم و شعور مؤلم بامتلاء المعدة
وانتفاخها .
10-بعد الافطار يتجه الدم للمعدة
للمساعدة فى عملية الهضم فيقل الدم الواصل للمخ ويصاب الانسان
بالخمول و الميل الى النوم .
11-يضطر الصائم للقيام لتناول الطعام
فى ميعاد السحور وبذلك يقطع موعد النوم الطبيعى الذى يحتاجه الانسان للراحة و استعادة النشاط وتكون شهية الانسان
لتناول الطعام فى هذا الوقت منعدمة لانه ليس الوقت الطبيعى لتناول الطعام فيضطر
الانسان للاكل بدون شهية ليواجه الجوع فى
اليوم التالى .
12-ينام الانسان بعد السحور نوما مضطربا ,وتكثر الكوابيس فى هذا الوقت
بالذات لان النوم يكون غير عميق
وساعات قليلة و يضطر للاستيقاظ بصعوبة شديدة للذهاب للعمل وهو منهك القوى ويشعر بالاعياء
الشديد نتيجة اضطراب النوم .
13-يزيد فى رمضان دائما استهلاك الناس من الاطعمة و الاشربة ويشترى الناس
كميات هائلة من الطعام و الشراب ويزداد الانفاق بصورة كبيرة جدا ويمثل رمضان عبئا
ماليا على الاسرة و على الاقتصاد .اى ان فى رمضان يقل الانتاج و يزيد الاستهلاك
مما يسبب تخلف الامة و تاخرها الحضارى .
14-يحرص الناس فى رمضان على توفير الحلويات بصورة يومية لتعويض الصائم عن
انخفاض السكر فى الدم فيؤدى هذا الى زيادة
الوزن والسمنة واضطراب النظام الغذائى مما
يؤدى الى اضرار كبيرة بالصحة.
15-تكثر فى رمضان الولائم
والاجتماع على الافطار ويؤدى هذا الى الاسراف فى الطعام و اعداد كميات
هائلة من الاطعمة على مائدة الافطار ويؤدى الاحساس بالجوع الناتج عن الصيام الى
المبالغة فى اعداد اصناف كثيرة من الاطعمة
واهدار المال و الوقت والجهد فى اعداد الطعام للصائمين وتلقى كثيرمن الاطعمة فى
القمامة نتيجة عدم تناول احد الطعام فى اليوم التالى نتيجة الصيام .
16-يؤدى الصيام الى ان جميع الناس تعود
الى المنزل فى لحظة واحدة وهذا يؤدى الى
ارتباك المرور ارتباكا شديدا وزحام شديد جدا فى المواصلات والسيارات ويؤدى الزحام الشديد فى رمضان الى
تاخر الناس عن مواعيدها وتعطل المصالح.
17-تؤدى صلاة التراويح والتهجد فى رمضان الى الصلاة فى مكبرات الصوت
العالية جدا والمزعجة طوال الليل مما يحرم السكان المحيطين بالمساجد من الراحة
والنوم والهدوء والمذاكرة
تحت عنوان :الشعور
بالشبع افضل طريقه للتخسيس
كشفت احدث الدرسات العلميه عن ان الاطعمه التى يحتاج الجسم وقتا اطول لهضمها
تمنح شعورا بالشبع وبالتالى فهى انسب لتفادى
السمنه.
يقول الدكتور ريتشارد ماتس اخصائى
التغذيه فى جامعه بوردو بولايه انديانا الامريكيه
ان البروتينات تاتى فى مقدمه
هذه الاطعمه ومن اهم مميزاتها انها
مع طول فتره هضمها تؤدى الى شعور بالشبع
المكسرات :تناولها باعتدال وبكميات معقوله يساعد على الاحساس بعدم الحاجه لتناول وجبات غذائيه بعدها واللبن الحليب افضل من
الماء لانه من السوائل التى تتحول فى المعده الى ماده شبه صلبه ويحتج هضمه
الى مجهود ووقت اطول فييحقق الاشباع لفتره
اطول.
ممارسه الرياضه تؤدى الى
حرق السعرات الحراريه .
اختيار الاطعمه ذات الحجم
الكبير والفقيره فى السعرات الحراريه والخاليه من الدهون
لانها مفيده للجسم وتحقق الشعور بالامتلاء والشبع ولا
تزيد الوزن انتهى كلام الدكتور ريتشارد.
من هذا يتضح جليا ان الشبع هو اهم طريق نحو المحافظه على الرشاقه واتباع نظام
غذائى وفقد الوزن وان الجوع
هو سبب ريئسى من اسباب زياده الوزن
لان الجوع يسبب الاتجاه الى تعويض
الجسم بمزيد من الطعام والاندفاع نحو الطعام
بصرف النظر عن سعراته الحراريه ولذلك
تجد ومن التجربه الفعليه والعمليه ان اى نظام
غذائى يفسد فى رمضان وان
الشكوى الاولى لكل الصائمين هى زياده الوزن.
وايضا من اهم النصائح
لنقص الوزن والتخسيس هى تناول خمسه وجبات
صغيره منخفضه السعرات بدلا من ثلاثه كبيره وذلك
لتحقيق الهدف المهم وهو عدم الشعور بالجوع وهذا بالطبع لا يتوفر فى اثناء الصيام.
ونصيحه اخرى هامه هى ان وجبه
الافطار تكون ذات سعرات حراريه عاليه وكافيه
ووجبه الغذاء تكون ذات سعرات متوسطه اما وجبه
العشاء فيجب ان تكون ذات سعرات منخفضه جدا.
وعلى عكس ما يعتقد
الكثيرون ان اهمال تناول الافطار يساعد فى تقليل الوزن.
وقد اثبت العلم ان تناول وجبة الافطار يحفز الجسم على
حرق السعرات وبالتالى تقليل الوزن بعكس الصيام وعدم تناول افطار الصباح الذى يساعد على الاحتفاظ بمعدل الحرق منخفضا جدا
وبالتالى زيادة الوزن.
فقد اثبتت الابحاث العلميه
ان وجبه الافطار هامه جدا واساسيه وحيويه وهى التى تمد الجسم بالطاقه اللازمه للمخ اثناء
العمل والدراسه لذلك فان اهمالها يضر الصحه
والتركيز والانتاج وثبت بلا شك انها تساعد على انقاص الوزن والتخسيس.
ولذلك يقول المثل
تناول افطارك
كاملا واقسم غذاءك مع
صديقك واعط عشاءك لعدوك
ومثل بنفس المعنى :تناول
افطارك كملك وغذاءك كامير وعشاءك كفقير.
حاولى ان تقللى
قدر الامكان من تناول الدهون فهى الاكثر سعرات حراريه وتدمر النظام الغذائى وتزيد الوزن وقللى
ايضا الحلويات والنشويات
واعتدلى فى تناول البروتينات واكثرى
من الخضراوات الطازجه والمطبوخه وتناولى الفاكهة باعتدال.
نصيحه هامه اخرى
لا تحرمى نفسك تماما من طعام
تحبينه لان الحرمان يؤدى الى نتيجه عكسيه وعوده
الى تناوله بشراهه فيزيد الوزن اكثر من البدايه ولكن تناولى ما تحبينه بكميات قليله
ثم احرصى على حرق سعراته بالرياضه والنشاط البدنى.
احرصى على فقد الوزن على المدى الطويل فان طول
المده يقلل من احتمال زياده الوزن مره اخرى
بعكس الفقد السريع للوزن يؤدى الى استعادته مره اخرى.
وبهذا يتضح ان الصيام يدمر
النظام الغذائى و يتسبب فى زياده الوزن و بالتالى تدهور الصحه والرشاقه واللياقه.
وغير عقلانى ان يامر الله بما يضر الصحه
ويفسد الحياه
والنتيجه الحتميه ان الله
لا يمكن ان يامر ابدا بالصيام وان محمدا هو الذى يامر به نتيجة قلة الخبرة العلمية والثقافية السائدة فى المجتمع فى هذا الوقت ومن
حقنا ان نرفض هذا الطقس الضار ولا ننفذه وان نمتنع عن الصيام فى رمضان.
الصيام يسبب مرض
النقرس
قال محمد فى حديث عقلانى (لا ضرر ولا ضرار)
وبهذا يتحتم على مريض النقرس الامتناع عن الصيام
نهائيا لانه يسبب زيادة نوبات
النقرس والالم الشديد للمريض.
يزيد مستوى حمض اليوريك فى الدم عند مريض النقرس نتيجة تكسر مواد البيورينز
نتيجة اكل اللحوم والانشوجة ووالرنجة وعش الغراب فيترسب على شكل
بلورات حادة فى مفاصل الجسم فتسبب الالم الشديد فى المفصل ويشعر المريض بالالم على شكل نوبات تاتى حادة ومؤلمة جدا وخصوصا فى مفصل
اصبع القدم الكبير,والسبب فى عدم خروج حمض
اليوريك من الجسم وعدم تمكن الكلى من طرده عن طريق البول هو قلة كمية الماء التى يجب
ان يشربها المريض نتيجة الصيام .
فى الشخص الطبيعى و الذى يتناول على الاقل ثمانية اكواب ماء اثناء النهار تعمل
الكلى بكفاءة عالية وتطرد حمض اليوريك عن طريق البول فيتجنب الجسم الاصابة بمرض النقرس.
من موقع مايو كلينيك اكبر موقع الكترونى لمستشفى شهير وجميع معلوماته الطبية على درجة عالية الثقة العلمية :
على مريض النقرس ان يتجنب تماما اكل اللحوم الحمراء(البقر,الخنزير والضانى)
,الانشوجة,الرنجة ,وعش الغراب,الفول,التونة والجمبرىوالكحوليات خصوصا البيرة ,السكريات
,الدهون .
يسمح لمريض النقرس ان ياكل مائة جرام لحوم بيضاء فى اليوم والحبوب الكاملة والفواكه
والخضروات واللبن والزبادى خالى الدسم واهم شيئ يشرب من 8 الى 16 كوب ماء فى اليوم ويشرب
القهوة.انتهى كلام مايو كلينيك.
كما ان مريضا الصرع والسكر ممنوعان نهائيا من الصيام.
تحت عنوان رمضان فى بلاد
لا ترى الشمس ,المسلمون فى ارض الصقيع والنار كتب يحيى ابو زكريا من ستوكهولم :
ايسلندا جزيرة تقع قرب الدائرة
القطبية الشمالية فى شمالى المحيط الاطلسى الشمالى وهى ارض شمس نصف الليل فهى مضيئة
23 ساعة خلال شهرى يونية ويولية 23 ساعة ظلام
دامس فى اشهر اكتوبر ونوفمبر وديسمبر ,فى فصلى الخريف والشتاء لا تشرق الشمس الاساعة
واحدة فى اليوم وفى شهرى يونيو ويوليو لا تغيب الا ساعة واحدة فى منتصف الليل.
لا يؤمل مسلموايسلندا فى
تحرى رؤية هلال رمضان او هلال العيد لان السماء تظل ملبدة بالغيوم طوال العام.
وفى فصلى الخريف والشتاء
تختفى الشمس تماما وعلى مدى تسعة اشهر فى مناطق ككيرونا السويدية الواقعة فى اقصى الشمال
السويدى واكوريرى وهافنار الواقعتين فى جزيرة اسلندا التى يعانى سكانها من غياب كامل
للشمس فى فصل الشتاء .
وفى رمضان يعيشون ظرفا صعبا
للغاية بسبب الاضطراب المناخى و العزلة القاتلة عن الناس وعن الشمس وخصوصا عندما يحل
رمضان فى شهر اكتوبر .
وهذا المناخ اوجد اشكالية
كبيرة للمسلمين فى كيفية اداء صلواتهم وصيام شهر رمضان وهناك اضطرابا كبيرا عند الناس
فى مجال الحكم الشرعى الذى يجب اتباعه فمنهم من يعمل بالتوقيت النرويجى او الدانماركى
او السويدى .
ولم يكن محمد حين امر الناس
بالصيام يعرف ان على سطح الكرة الارضية اماكن
بهذه الظروف المناخية وانه سيتسبب فى معاناة البشر هناك بسبب الصيام.وانا ارى ان الحل
العقلانى لهذه المشكلة ان يتوقف المسلمون فى جميع انحاء الكرة الارضية عن الصلاة وعن الصيام.
الزكاة
الاية "اليتامى
والفقراء والمساكين وابن السبيل والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب"
والزكاة هى حل ساذج
وسطحى لمشكلة الفقر فى المجتمع .فهى تاخذ اموال الاغنياء قسرا لتعطيها للفقراء
بدون وجه حق .وهى بذلك تشجع الفقراء على الكسل و عدم العمل و التمادى فى الاعتماد
على الغير .ولم يذكر القران اى اشارة لحث القادرين من الفقراء والمساكين على العمل
لحل مشكلة الفقر و القضاء عليها و
المساهمة فى الانتاج و تقدم الامة .وقد حدد محمد مصارف الزكاة وهى المجالات التى كانت متاحة فى ذلك الوقت
ومرتبطة ارتباطا وثيقا بالبيئة والزمن والظروف فى هذا الوقت.
ويمكن الانفاق على
اليتامى وتنشاتهم وتعليمهم حتى يعتمدوا على انفسهم وتكسبوا قوتهم بانفسهم.
وقد استجدت عشرات
الاوجه التى تحتاج الى الاموال فى العصر الحديث و لم يذكرها القران و لا يستطيع
المسلمون الصرف فيها لانها لم تذكر ضمن مصارف الزكاة.
ويوجد مصرف من مصارف
الزكاة لم يعد يصلح الان و هو الرقاب اى تحرير العبيد لانه لا يوجد عبيد الان .
ومصرف( العاملين عليها
)وهم العمال الذين يجمعون الزكاة وهم لم يعودوا ضروريين لان الزكاة الان تجمع عن
طريق البنوك والتبرع بالكردت كارد عن طريق الانترنت.
ويتناقض هذا المصرف مع
رواية اخرى عندما نهر محمد شخصا يطلب مالا وقال له هل كان ياتيك هذا المال لو جلست
فى بيتك؟اى انه ليس من حقه طلب مال بسبب وظيفته فى جمع المال.
وابن السبيل لم يعد
موجود لان السفر الان اصبح عن طريق المواصلات الحديثة وليس عن طريق الدواب ويمكن
استبداله باطفال الشوارع على اساس ان السبيل هو الشارع.
والحل الامثل للقضاء
على الفقر هو استخدام اموال الزكاة فى بناء المشروعات و توفير فرص عمل للفقراء
القادرين على العمل وبذلك يضمن لهم مصدر
رزق مستمر ولا يحتاجون الى المساعدة المستمرة .فبدلا من ان اعطى الفقير المال
فينفقه و يعود ليحتاج مرة اخرى فانى استخدم هذا المال فى توفير فرصة عمل له .(علمنى
كيف اصطاد بدلا ان تعطينى سمكة).
ومن مصارف الزكاة الغير عقلانية
هى المؤلفة قلوبهم .وفى هذه الحالة يامر الاسلام بشراء الايمان اى اننا
نعطى ضعاف الايمان نقود لكى يزيد ايمانهم .والايمان احساس قلبى و شعور وجدانى لا
يمكن شراؤه بالمال ابدا.
ملخص
للاساطير الكبرى فى القران
كل هذه القصص التى وردت فى القران على انها حقائق واحداث
وقعت بالفعل ما هى الا اساطير ليس عليها اى دليل عقلى او علمى او اثر تاريخى
1-الاسطورة الاولى والكبرى فى القران التاكيد انه كلام الله ومنزل من عنده رغم ان الحقيقة
انه كلام محمد وتاليفه وتجميعه واسطورة ان محمد نبى وهو فى الحقيقة مؤلف عبقرى.
2-قصة البقرة التى ضربوا شخصا ببعضها ليدل على قاتله .
3-الاسراء
والمعراج.
4-قصة خلق ادم و ورفض ابليس السجود له وخلق حواء من ضلعه
وغواية الشيطان لهما واكلهما من الشجرة وخروجهما من الجنة ونزولهما الى الارض.
5-قصة فتيه الكهف
ونومها ثلاثمائة عاما ثم استيقاظهم.
6-قصة ان الله كلم موسى فى الطور.
7-قصة ناقة صالح التى خرجت من بين الصخور.
8-قصة ابتلاع الحوت ليونس ثم لفظه على الشاطئ.
9-قصة خلق عيسى دون اب.
10-قصة هلاك عاد وثمود جزاء على معصيتهم.
11-قصة الملائكة
الذين زاروا لوط ورفضوا الاكل.
12-اسطورة الطيور التى فرقها ابراهيم ثم ناداها فجاءت اليه
تطير.
13-قصة البعث والجنة والنار والملائكة والشياطين.
14-اسطورة شق البحر لموسى وتحول العصى لثعبان فى يده.
15-اسطورة حمار عزير الذى عاد الى الحياة بعد مماته.
16-اسطورة نوح الذى صنع المركب لينقذ الحياة من الغرق
والطوفان.
17-اسطورة ياجوج وماجوج.
18-اسطورة سليمان وانه يفهم كلام الحيوان والطيور وكلم
الهدهد وان العفريت احضر له عرش بلقيس قبل ان يرتد اليه طرفه,وانه ضحك من كلام
النمل حين تكلم وفهمه.
19-اسطورة الشياطين الذين كانوا ياتمرون بامره ولم يعرفوا
انه مات حتى سقط من على عصاه.
20-اسطورة خلق السماوات والارض فى ستة ايام وخلق الانسان
بالكلمة السحرية كن.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق