الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

الفصل الثالث:الله لم يتكلم ابدا
القران ابداع محمد وليس كلام الله
يعتقد المسلمون فى جميع انحاء العالم اعتقادا جازما و يؤمنون ايمانا راسخا لا شك فيه ان القران كلام الله  وانه وحى من الله لمحمد  نزل به جبريل الملك  على قلب  محمد ليبلغه للناس.
و هذا الاعتقاد ليس صحيحا  انه مجرد وهم .
والقران ليس كلام الله  وليس وحيا  انما هو كلام محمد وافكاره الخاصة.
والصحيح اننا حينما نقرا القران لا نقول قال الله تعالى وانما نقول قال محمد .
وهذا الراى يمثل صدمة للمؤمنين ولكنه الحقيقة و قد تكون الحقيقة مؤلمة و قاسية .
واول تعليق  على القران حين سمعه اهل مكة  انهم قالوا : افتراه (الفه وادعى كذبا ان الله اوحاه اليه)
وقالوا :"اساطير الاولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة و اصيلا" و قالوا:شاعر و له شيطان فى وادى عبقر يقول له القران , وقالوا ساحروكاهن ومجنون.وكل هذه الصفات تؤكد بشرية القران.
اى ان الاعتراض على قدسية القران بدات من اول لحظة ومن اول ايه قالها محمد وخيل له انها من عند الله وان جبريل الملك يبلغه عن الله.
ولو كان القران معجزة حقيقية ما انتقده احد,ولصدقه الجميع على الفور ولافحم  المعارضين .ولكن القران محل شك وجدل و نقد من اول يوم  ظهر فيه حتى الان.
ومصدر القران الوحيد هو محمد,اى ان المؤمن يعتمد فى عقيدته وهي اهم شيئ فى حياته على شخص واحد يفصل بيننا و بينه 1427 سنة  ولم نره و لم نقابله و قد يكون هناك اسباب او ظروف دفعته للاعتقاد  انه نبى وان القران وحى من الله و بذلك نؤسس جميع تفاصيل حياتنا  كلها على شخص  واحد قد يكون مخطئا او مصيبا .
قد ترسب فى نفوس الناس عبر الازمان ان القران مقدس  ولذلك يجب ان يصدقه الناس كما هو بدون اعتراض او تساؤل او مناقشة او تفكير ولذلك لم يجرؤ احد على الاعتراض عليه عبر الزمن الا فيما ندر وقد تعرض من حاول الاعتراض على الهية وقدسية القران واثبات انه من كلام محمد وليس من كلام الله لاشد انواع العقاب النفسى والجسدى فاتهموا بالكفر وهددوا بالذهاب الى جهنم الى جانب التعرض للقتل بتهمة الارتداد والزندقة والهرطقة , ففضل غالبية البشر التصديق والاستسلام والنزول على فكرة قدسية القران توفيرا للمتاعب والماسى .
ولكن اذا نفينا عنه صفة القدسية واخضعناه للتفكير العقلانى سنجد فيه كثير من السلبيات و الاعترضات والانتقادات التى تنفى عنه صفة الاعجاز .
الادلة التى تؤكد ان القران بشرى ومن تاليف محمد
1-القران كلام ,والكلام من صفات البشر وضمن قدراتهم وليس من صفات الاله ,فما المانع ان يكون القران كلام محمد و ليس كلام الله ؟
ولماذا اختار الله ان تكون معجزة نبيه التى مهمتها اثبات نبوته ووجود الله  هى مجرد كلام يكون محل شك و جدل ونقد؟
ولو كان الله يريد حقا انزال معجزة تثبت نبوة محمد وانه رسول مبعوث من عند الله  وان الله خالق لا محالة لارسل مع محمد معجزة خارج نطاق القدرة البشرية لتكون  دليل قاطع ليس به شك و ريبة او لبس و غموض.
2-ليس منطقيا و لا عقلانيا ان تكون المعجزة المفترض بها هداية الناس والتى تدلهم على وجود الله موضع شك و انقسام بين الناس فيوجد من يقول هو من عند الله و اخرون يقولون هو من تاليف محمد ولماذا لا يرسل الله معجزة  واضحة لا شك فيها؟
هناك من يقول انه لو انزل الله اية قاطعة تثبت وجود الله ونبوة محمد لانتفى الاختبارولامن جميع البشر فلا يكون هناك نار وسيدخل كل الناس الجنة ,والسؤال لماذا لا يدخل الله كل الناس الجنة اما العقاب والعذاب للعاصى يكون فى الدنيا فقط؟
وفكرة الاختبار غير عقلانية ولا مقبولة منطقيا لانه ليس من العقلانى ان يخلق الله البشر ثم يختفى عنهم ثم يرسل لهم من يقول ان الله خلقهم ثم يختبرهم فى ايمانهم ,فمن الاولى ان يساعد الله البشر فى التعرف عليه والتاكد من وجوده بدلا من تشكيكهم فيه.
3-تحدى القران ان ياتى احد بمثله  ولو اية و قد قمت بتاليف عدة ايات موجودة فى هذا البحث وبذلك تنتفى المعجزة عن القران.
4-استخفاف القران بالعقل واستهانته به وذلك بتاكيده ضرورة الايمان بالغيب الذى لا يوجد اى دليل عقلى او علمى عليه.
5-احتواء القران على المتشابه الى جانب المحكم  مما يشكك الناس فى القران ويسبب الجدل الحيرة .وهل من المنطقى ان يكون الدليل الوحيد على وجود الله هو نفسه محل الابتلاء والفتنه ؟
6-احتواء القران على المنسوخ:ولو كان كلام الله ما احتاج الى النسخ والتغيير.
7-التكرار :توجد ايات مكررة بالحرف الواحد .وقصص القران مكررة بكثرة .ومن صفات الاعجاز الاختصارو الايجاز وليس التكرار و الاستطراد  و كان محمد ينسى فيعيد ذكر و تكرار ماسبق و قاله.
8-كلمات ركيكة مثل :انلزمكموها.
9-اسباب النزول من اهم واوضح الادلة العقلية على بشرية القران ,توجد ايات كثيرة فى القران مرتبطة بسبب لنزولها وهذا الامر من اهم الاسباب التى تؤكد ان محمد هو الذى قال هذه الايات .فعندما يقع حدث معين لمحمد او لاحد المحيطين به  او يساله شخص اواشخاص عن امر معين فانه يعلق على هذا الحدث او يرد على السؤال .والقران رد فعل لاقوال و احداث حدثت لمحمد فانفعل بها و عبر عنها فى صورة ايات القران .ويظهر هذا واضحا فى الايات التى تعلق على الغزوات والحروب التى خاضها محمد والتى تعالج مشاكله مع زوجاته  او المنافقين او اليهود او اصحابه .
وقد يدافع احد عن هذا النقد بقوله :ان الله قدر هؤلاء الناس وهذه الاحداث خصيصا من اجل نزول هذه الايات .والرد انه لو كان القران نزل منفصلا عن الاشخاص والاحداث و الاسئلة  لكان ادعى ان يكون معجزة ولما اعطى فرصة للشك انه من تاليف محمد.
10-عدم التسلسل المنطقى للايات فالقران يتحدث عن موضوع ثم ينتقل الى موضوع اخر ثم يعود الى الموضوع الاول.دون ترابط بين الايات .او ينتقل فجاة الى موضوع اخر.
11-كل معلومات القران مستقاة  من الاديان السابقة والفلسفة اليونانية و المشاهدة العينية و العادات و الشعائر والطقوس التى كانت موجودة فى مكة قبل الاسلام و نقلها محمد للاسلام  وجعلها من شريعة الاسلام ومن الاساطير والقصص والشعر التى كانت تقال فى نوادى مكة واسواقها ولذلك رفض اهل مكة تصديق ان القران وحى  لانهم يعرفون مصدر المعلومات فى القران ولم يروا فيه اى اعجاز.
12-احتوائه على اساطير مثل ياجوج وماجوج.وسردها انها حقيقة واقعة رغم انهم لا يتواجدون فى الواقع وانما فقط فى الخيال.
13-امر القران بالغزو و الجهاد و العنف و الحرب و بذلك لم يغير من اوضاع العرب شيئا واقرهم على ما هم فيه من همجية وبدائية و تخلف.
مم يتكون القران؟
1-التاكيد على فكرة وجود الله وان محمد رسول الله وغيرها من الغيبيات التى تنافى العقل و لا يوجد عليها اى دليل علمى.والتى نقلها عن السابقين وعن اهل مكة .
2-قصص واساطير عن السابقين  نقلها محمد عن الاديان السابقة وعن معلومات عصره.
3-تعليق على الغزوات والحروب التى خاضها محمد مع اصحابه  وعلى الاشخاص و الاحداث التى كان يمر يها  ولا تختلف كثيرا عن السيرة الذاتية .
4-اجابة عن الاسئله التى كان يسالها المحيطون به.
5-قيم و مبادئ ومثل عامة  نقلها عن الاديان السابقة وعن  اهل مكة.
6-حل للمشكلات التى كانت تقع له مع اليهود والمنافقين و الكفارو زوجاته .
وبذلك يتاكد ان مكونات القران ومحتوياته كلها فى حدود قدرات محمد  كشخص عبقرى وله قدرات خاصة او متصل بكائنات خارقة خفية  وليس وحيا من الله.
  وهذه  ايات من تاليفى
ياايها الناس اتقوا  الله ولا تكونوا من المعتدين ان الله يامركم بالعدل والاحسان و ينهاكم عن البغى والعدوان وان تكونوا من الظالمين .ولا تضربوا نساءكم فانهن عوان عندكم. كيف تضربوهن و قد اخذن منكم ميثاقا غليظا ومن يضربهن منكم فقد اعد الله له عذابا اليما .يوصيكم الله فى نسائكم ان تبروهم و تقسطوا اليهم. ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه."
يايها الذين امنوا اتقوا الله فى نسائكم وبناتكم واخواتكم وخالاتكم وعماتكم وبنات الاخ وبنات الاخت واخواتكم من الرضاعة.انما نساؤكم عوان عندكم فاتقوا الله فيهن ولا تبغوا عليهن سبيلا .حرم عليكم ان تضربوا نساءكم ومن يضربهن منكم فان الله اعد له عذابا اليما .كيف تضربوهن وقد اخذن منكم ميثاقا غليظا واستحللتم فروجهن بكلمة من الله.واحبوا نساءكم واحسنوا اليهن واقسطوا ان الله يحب المقسطين .ولا ترفعوا اصواتكم عندد نسائكم ولا تغضبوهن وكلموهن بالرفق و اللين و الاحسان وقولوا لهن قولا كريما ومن يصرخ فى وجه امراته فقد باء بغضب من الله ولا تؤذونهن فى ابدانهن ولا انفسهن ان الله لا يحب كل كفار اثيم .لا يحل لمؤمن ان يهجر امراته فى الفراش فان ذلك يؤذيها و يفتنها فى دينها والله لا يحب المفسدين .يامركم الله ان تحصنوا نساءكم وتعفوهن فان ذلك من تقوى القلوب .وان كانت امراة لها زوج وهو لا يعفها فقد باء بذنبها ويوم القيامة يحاسب حسابا عسيرا.واذا غضبت فرضها واذا غضبت ترضيك وكان الله عفوا كريما .وان خفتم نشوزهن فعظوهن واكرموهن واحبوهن واحسنوا اليهن وسيصلح الله احوالهن .وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع واعدلوا بينهن .وانكحن ما طاب لكن من الرجال مثنى وثلاث  ورباع فان الله يحب العدل والقسطاس .
واستعينوا بالعلم لتعلموا النسب.واستعينوا بالعازل الذكرى لتمنعوا سرطان الرحم وخذوا بالاسباب .ان الله يحب كل عقلانى رشيد.وان امراة تزوجت رجلين فلتعاشر الاول شهرا فاذا تبين حملها فقد عرفتم والد ولدها وان جاءها المحيض انتقلت الى الزوج الثانى .لا جناح عليكم ان تدعوا الابناء باسماء امهاتهن.ذلك اقسط عند الله واعدل والله لا يحب كل ظلام كفور والظلم ظلمات يوم القيامة فاتقوا النار واتقوا غضب الله ولعنته عليكم ان انتم ظلمتم النساء ودعوة الام مستجابة لا ريب فيها ويفتح لها ابواب السماوات والارض ويصدق عليها ملائكة السماوات والارض ويقول الجبار قد ظلمت فاجبت.والنساء اولى من الرجال بانساب  ابنائهن فقد حملنهم وارضعنهم وسهرن عليهم وانتم نائمون بالليل وتقززت انفسهن مما يخرجون  من الفضلات وحرصن على نظافتهم ورعايتهم وسلامتهم وتحملن فى سبيل ذلك وضحين بكل حياتهن من اجل ابنائهن  وكرسن كل حياتهن وضحين بوظائفهن فى سبيل تربية ابنائهن .وقمن بتوصيلهم الى المدارس ومساعدتهن فى الاستذكار واطعامهن من افضل ما عندهن وسهرن على رعايتهم عند مرضهم وهن يبكين خوفا وهلعا على ابنائهن .ولو استطعن ان يفدوا ابنائهن بارواحهن لكى لا يروا الشوكة تشك ابنائهن .ادعوهم لامهاتهم  هو اقسط عند الله .وان امراة سافر زوجها وخافت على نفسها الفتنة فلا جناح عليها ان تتزوج زوجا غيره .لا يكلف الله نفسا الا وسعها والله رحيم بكم .ماذا يفعل الله بعذابكم ان اتقيتم وامنتم .انما الذكر مثل الانثى وخلق الله الذكر وخلق الانثى .وليس الذكر بافضل من الانثى .وللنساء عليكم درجة .فالوالدات يحملن اولادهن وهنا على وهن ويرضعونهن ويحبسن فى البيوت لاجلهم والله لا يضيع اجر  من احسن عملا .لا يحل لكم ان تطلقوا النساء عنوة ولكن اذا تراضيتم بالمعروف ولهن نصف ما تملكون عند الطلاق .ذلك حكم الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه .فالزوجات قانتات صالحات حافظات للغيب بما حفظ الله وقد جاهدن معكم فى الحياة فكيف تبخسوهن حقهن وما الله بظلام للعبيد."
"قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم .ان تضربوا النساء او تهجرونهن فى المضاجع او تتزوجوا عليهن او تقولوا لهن قولا غليظا .ان ذلك كان يؤذيهن ومن يؤذى النساء فقد اذى الله واعد الله له عذابا اليما .
"يا ايها الناس كونوا عقلانيين ولا تكونوا سلفيين ولا اخوان .ولكن اختاروا الجزء العقلانى من اى منهج  او فلسفة او دين,ان الله يحب العقلانيين.والله خلقكم وانشاكم وخلق لكم العقل والفكر والمنطق ,افلا تعقلون,وان سلفى او اخوان قال لك اية او حديث او قول عالم او فقيه  فلا تطعه حتى تعرض ما قاله لك على عقلك فان كان عقلانيا اطعته وان كان خرافيا واسطوريا فلا تسمع اليه وقل انما خلق لى الله العقل ليرشدنى للحق والخير والصواب .وانما الامم تتقدم بالعقل والعلم والاخلاق والعمل والابداع والبحث العلمى والتعليم وانما الاسطورة والخرافة لهى تؤدى الى الهلاك والتعاسة والمذلة بين الامم."
يا ايها الناس امنوا واعتنقوا الجزء العقلانى من جميع الاديان وهو القيم والاخلاق والمبادئ والمثل العليا وهى واحدة فى جميع الشعوب والقبائل وهى تجمع الناس على الحب والاخاء والتعاون وليعمل جميع البشر يدا واحدة لنشر السلام والاخاء والمساواة والحرية والعدل فى جميع انحاء الارض .
الجنس ليس خطيئة ولا فاحشة ولا زنا ولا قذارة ولا رجس ولا علاقة له بالشرف والطهارة  انما الشرف فى  الامانة والصدق واتقان العمل والنظافة ومساعدة المحتاجين .والجنس كالطعام فكلوا واشربوا ولا تسرفوا ان الله لا يحب المسرفين وكونوا معتدلين وسطيين فى كل امور حياتكم فان خير الامور الوسط.
امثلة من ايات القران التى تتعارض مع العقل و المنطق و العلم و المصلحة
الاية "ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين .البقرة2
تؤكد هذه الاية ان القران لا شك فيه,وهذا ليس واقعيا ولا صحيحا  ,فان القران فيه كثير من الشكوك والاخطاء العلمية والعقلانية .
وهذه الاية تدافع عن القران وتؤكد انه ليس فيه شك وفى هذا تاكيد على الشك والتساؤل اذ ان الدفاع دليل اكيد على وجود التهمة.
والا لماذا تدافع الاية عن القران وتنفى عنه الشك وهو فوق الشك وفوق النقد وفوق التساؤل باعتباره معجزة الهية مقدسة تسمو فوق الشكوك والشبهات.
الاية"الذين يؤمنون بالغيب" البقرة 3 هذه ثالث اية فى سورة البقرة .اى ان بداية القران غير عقلانية وغير علمية وهذا ليس مؤشر خير  ولا يدعو للتفاؤل , و بما  ان بداية القران غير علمية فان بقيته غير علمية ولا عقلانية ويغلب عليه الطابع الاسطورى.
الايمان بالغيب ينافى العقل و ليس عليه دليل علمى و يغرق العقل فى الخرافة وينشا التفكير الاسطورى و ينبذ العقل و التفكير العلمى وينشا العقل الجمعى الخرافى مما يؤدى الى تخلف المجتمع و الامة.
يؤكد القران ان  الايمان بالغيب من ضروريات الايمان وبدونه يصبح الانسان كافرا.
و الغيب هو الميتافيزيقا  او ما وراء الطبيعة  وهى التى يرفضها العلم و لا يوجد عليها اى دليل علمى ولم تثبت بالتجارب العلمية و المختبرات.
وقد اكد الاسلام على ضرورة الايمان بالغيب فغرس فى جميع المسلمين بلا استثناء التفكير الاسطورى  وكان نتيجة ذلك  السقوط فى بحر لانهائى من الخرافة و الوهم و الاساطير .
ومن مبادئ الاسلام الاساسية  الايمان بالله  وهو الغيب الاكبر و الاسطورة الاولى  فى حياة المسلمين .فقد صوره الاسلام  فى صورة الملك  المستوى على العرش و ايضا له كرسى وله جنود  وله 99 اسما  وله صفات كثيرة  حسنة و سيئة و  له يدان و ساق و رجل و وجه و هو نور وهو الدهر وهو الريح  وهو يضحك و يغضب و يغار ويحب  و يكره و يتكلم  ويتاذى  ويهرول و ياتى و يجيئ ويذهب وينزل الى السماء الدنيا  وبذلك جمع كل صفات الانسان , ولكن ليس كمثله شيى .وقد اختلف علماء المسلمين فى نقاط كثيرة خاصة بالله مثل امكانية رؤية المؤمنون لوجهه يوم القيامة  وحاولوا الخروج من مازق و تناقضات كثيرة بلا جدوى و هذا طبيعى  بالنسبة لقوة عليا مجهولة غامضة.
والايمان  بالملائكة و الشياطين و الجنة و النار والحساب وعذاب القبر و الاسراء و المعراج و غيرها من الغيبيات  من اساس الايمان مع انه لا يوجد اى دليل علمى او عقلانى على كل هذا.
وكل الاديان بها خرافات واساطير ولا يقتصر الامر على الاسلام وحده  .
وكان نتيجة الايمان بالغيب  استعداد العقل المسلم لتصديق الخرافات و الاوهام  فمن يصدق الجنة و النار والحور العين على استعداد لتقبل اى خرافة  مهما كانت درجة تعارضها مع العقل و المنطق و العلم.وكان نتيجة ذلك البعد عن التفكير العلمى و الاكتفاء بالتفكير الاسطورى مما ادى الى تخلف المسلمين وتاخرهم و وجودهم فى ادنى سلم الحضارة و الرقى.
وقد ازدادت الهوة و الفجوة الحضارية بين المسلمين و الغرب وهى تتسع كل يوم.
وجميع الدول المتقدمة والتى تسبقنا فى  العلم و التكنولوجيا و الاكتشافات العلمية و تتحكم فى مقدراتنا  لم تحقق ذلك التقدم الا عندما  نبذت الفكر الغيبى الاسطورى وتبنت الفكر العلمى .
ولن يستطيع المسلمون التقدم و اللحاق بركب الحضارة و الرقى الا بنبذ الفكر الاسطورى و تبنى الفكر العلمى و حده .وبدلا من تضييع الوقت و الجهد و المال فى فتاوى مثل ارضاع الكبيرو التبرك ببول محمد  فخير لهم ان ينصرفوا الى ما فيه مصلحتهم و تقدمهم وهو البحث العلمى والتكنولوجيا الحديثة والعمل الجاد والاخلاق والقيم.
وبقية الاية تحث على الانفاق ومساعدة الفقير وهى غاية نبيلة ولكن الوسيلة غير صحيحة .
وهذا هو اسلوب الدين الغير علمى والغير صحى ان غاياته دائما نبيلة ومشروعة ولكن الوسيلة دائما غير عقلانية وغير علمية وتتعارض مع حقوق الانسان.
ولحل هذه المشكلة يمكن الاحتفاظ بالغاية النبيلة مع استبدال الوسيلة بوسيلة اخرى حضارية عقلانية.فبدلا من التخويف بالنار للتمسك بالقيم يمكن زرع هذه القيم فى النفوس منذ الصغر وتربية الضمير الذى يكون هو الوازع لعمل الخير بدلا من الخوف من العذاب والتخويف بالنار الاسطورية.
الاية"ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون"
وهنا تؤكد الاية ان الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وينفقون ويؤمنون بما انزل على محمد وما انزل من قبله وبالاخرة هم يوقنون اولئك على هدى من ربهم واؤلئك هم المفلحون"
وفى الواقع ان هناك اشخاص كثيرون كانوا يتصفون بكل هذه الصفات وتساءلوا عن القران وعن اخطائه ولم يكن لهم هدى بل كان سببا فى تحولهم الى الفكر العقلانى العلمى.

الاية"الحمد لله فاطر السماوات والارض جاعل الملائكة رسلا اولى اجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد فى الخلق ما يشاء ان الله على كل شيئ قدير "فاطر 1
يؤكد القران على وجود الملائكة وان لهم اجنحة مختلفة العدد فمنهم من له جناحان ومنهم من له ثلاث ومنهم اربعة او اكثر.
الملك اصله الك ,والمألك الرسالة ومنه اشتق الملك لانه رسول من الله .
وورد فى صحيح البخارى "راى محمد جبريل له ستمائة جناح"
وفى صحيح سنن  ابى داود 3/895 ورقمه9353 ان محمدا قال"اذن لى ان احدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش ان ما بين شحمة اذنه الى عاتقه مسيرة سبعمائة عام"
وفى حديث صحيح اخر قال"اذن لى ان احدث عن ملك من حملة العرش رجلاه فى الارض السفلى وعلى قرنه العرش وبين شحمة اذنيه وعاتقه خفقان الطير سبعمائة عام يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت"
تتحدث هذه الاية والاحاديث الصحيحة عن وجود الملائكة فى عالم الغيب الذى لم يره الا محمد وقد تكون حالة نفسية نتيجة العقل الباطن او اللاوعى وتهيؤات وهلاوس سمعية وبصرية , ولكن من المؤكد ان وجود الملائكة لم يثبت باى تجربة او دليل علمى او عقلى.
وتتجلى الاسطورة فى عدد الاجنحة وحجم الملك وقرنيه وحمله العرش والخيال ليس له حدود فقد انطلق محمد فى خياله وتصوره وتهيؤاته عن الملائكة الى ابعد الحدود.
ومن حق محمد ان يجمح بخياله كما يشاء ومن حقى كطبيبة تتبنى التفكير العلمى ان ترفض التصديق.
ويتبنى القران صورة الملك التقليدية التى رسمت فى صورالكنائس والمعابد وهى ترفرف بجناحيها وتطير وتنشر الخير والسعادة على الانسان.
ومن يريد المزيد فليقرا كتاب عالم الملائكة الابرار تاليف الاستاذ الدكتورعمر  سليمان عبد الله الاشقرفى سلسلة له مواضيعها عالم الجن والشياطين والقيامة الصغرى والقيامة الكبرى والجنة والنار والقضاء والقدر وكلها مواضيع تذكر كحقائق ويصدقها الناس بدون شك وهى ليس عليها دليل  علمى .
وانى اعتب على الاستاذ الدكتور انه على درجة علمية رفيعة ورغم ذلك اهدر وقته وجهده   ليؤلف كتبا ويتبنى افكارا لا تمت للعلم ولا للعقل بصلة.
الاية "ان ياجوج وماجوج مفسدون فى الارض"وهذه اسطورة ذكرها القران انها حقيقة  ولا وجود لياجوج و  ماجوج الان على الارض.
هذه الاسطورة من اهم الدلائل القطعية الشديدة الوضوح على بشرية القران وقد شرحت بالتفصيل فى فصل الاحاديث الصحيحة.
الاية "خلقنا السموات و الارض فى ستة ايام" اثبت العلم ان الارض تكونت فى بلايين السنين و ليس فى ستة ايام .
الاية "هو الذى انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب و اخر متشابهات فاما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة و ابتغاء تاويله و ما يعلم تاويله الا الله"والاية "ولما ياتهم تاويله وما يعلم تاويله الا الله"
والايات المتشابهة فى القران هى الايات الغامضة التى تتشابه فى معناها فلا يفهم المقصود منها و يختلف العلماء فيها مثل الايات التى تتكلم عن استواء الله على العرش و الكرسى و ان الله له الوجه و اليدين و انه ينزل الى السماء الدنيا و ان له صوره سيراه المؤمنون يوم القيامة و انه نور السماوات والارض.
ويقول المؤمنون ان وجود المتشابه فى القران للابتلاء .وهل من المنطقى ان يكون الابتلاء فى الدليل الوحيد و المعجزة  الدالة على وجود الله؟ويصف القران المعترضين على الايات المتشبهة انهم فى قلوبهم زيغ   ليمنع الناس من التساؤل و الاعتراض .ويقرر ان القران لا يعلم تاويله الا الله.وهل من المنطفى ان ينزل الله قرانا لا يعلم معناه الا هو؟وقد اختلف العلماء فى( الراسخون فى العلم )وهل يعلمون التاويل ام لا و هذا الاختلاف ناتج عن غموض القران و تعارضه مع بعضه.والمنطقى ان ينزل الله القران واضحا لا لبس فيه ولا غموض ويعلم تاويله جميع الناس لانه منزل لهدايتهم لا ليكون السبب فى اختلافهم وتقاتلهم.
وهذا اعتراف صريح وواضح من محمد شخصيا والاعتراف سيد الادلة ان القران به محكم و متشابه وهذا يعنى ان القران ليس كله محكم وهذا يتنافى مع القدسية والاعجاز الذى يحتم ان يكون القران كله محكم وليس به ثغرات  او ضعف .
وتؤكد الايات التالية ان الذى يصدق القران رغم ما فيه من قصور هو من الراسخون فى العلم ومن اصحاب العقل الذكى الراجح ويقول فى حديث صحيح  على الذين يتساءلون عن المتشابه ويعترضون عليه "اؤلئك الذين ذكرهم الله فاحذروهم "وهو بذلك يكرس ارهاب الناس ويخوفهم من الاعتراض او التفكير او المناقشة ويحرم الراى والراى الاخر والحوار وجميع المفاهيم الحديثة للفكر الحر. والناس تصدق القران لكى ينطبق عليها صفة الراسخون فى العلم وتنفى عن نفسها صفة ان فى قلبها زيغ.
الاية "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا "
وبالفعل يوجد اختلاف كثيرفى القران ادى لظهور تفاسير مختلفة  و ظهور المذاهب الاربعة و فرق كثيرة مثل المعتزله و الاباضية و الزيدية و الشيعة و غيرها وادى ذلك الى فرقة المسلمين و تضييع الجهد و الوقت فى الاختلاف و القتال و اراقة الدماء.وقال على ابن ابى طالب على القران انه حمال اوجه ,اى انه يمكن تفسيره بطرق مختلفة وله معان كثيرة .
والان اظهر مثل على الاختلاف فى التفسير الذى يؤدى الى اختلاف الجماعات والنتيجة اهدار الطاقة والوقت والجهد والمال فى التناحر والتنافس والخلاف ترشح عبد المنعم ابو الفتوح للرئاسة ومرجعيته اسلامية وتاييد السلفيين له وترشح محمد مرسى ومرجعيته اسلامية عن الاخوان المسلمين وتنابذهم على صفحات الجرائد وبذلك فقد الاسلاميين مصداقيتهم لانهم لو يريدون حقا وجه الله والوطن لاتفقوا وايدوا بعضهم بعضا.
وقد ضيع هذا الخلاف الثورة المصرية المعجزة التى اسقطت الطاغية الدكتاتور الذى جثم على انفاس الشعب ثلاثون عاما فى اسبوعين ثم بعد سنة ونصف تسلل اعداء الثورة وانصار الثورة المضادة من الفاسدين الذين يريدون قتل الثورة ورجوع الشعب للذل والقهر والاستبداد.
وهذا الاختلاف كان يحدث ايام محمد وهو بين ظهرانيهم ثم بعد ذلك فى الفتنة الكبرى وسلسلة لا تنتهى فى التاريخ الاسلامى من المؤامرات والدسائس والاغتيالات.
وكل هذا بسبب غموض الدين والتفسيرات المختلفة.
الاية "لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجرى من تحتها الانهار"
يصف القران سكن المؤمنين فى الجنة و النعيم الذى ينتظرهم  بالغرف.
بالنسبة لبيئة بدوية بدائية يسكن اكثر اهلها الخيام فان غرف من فوقها غرف مبنية هى اقصى ما يتمناه المرء وغاية ما يوصل اليه خياله واحلامه و اوهامه وامله فى الحياة ان يسكن فى غرف مبنية .
وفى العصر الحديث بنى الانسان ناطحات السحاب  وحقق العلم و الحضارة و التكنولوجيا ما هو افضل من الغرف وحقق على الارض و فى الواقع ما هو افضل من الجنة .ونحن نستطيع بالعقل والذكاء ان نحقق الجنة وافضل منها فى الحياة الدنيا ونستبدل الوهم بالواقع .فالقصور و الفيلات التى تطل على الانهارو البحار وحمامات السباحة والحدائق الغناء والازهار افضل مما ذكرا القران فى وصف الجنة, كما ان محمدا نسى ان يذكر البحار وجمالها والتمتع بالسباحة فيها فى الجنة لان العرب كانوا يكرهون البحار ويحبون فقط الانهار لان البحر ارتبط فى اذهانهم بالملوحة واخطار الغرق اما النهر فهو رمز الماء العذب الذى كان ندرته هى المشكلة الاساسية فى الصحراء.
نقد لسورة الانعام
تبدا السورة بالاشارة الى خلق السماوات والارض وخلق الانسان ثم تنتقل الى الحديث عن الكفار ثم تواسى محمدا على تطاول اعداءه عليه ثم تتحدث عن المشركين فى يوم القيامة ثم تعاود مواساة محمد .وهكذا تستمر السورة فى الانتقال من موضوع الى اخر لا علاقة بينهم و لا ترابط  ولا تسلسل وهذا  عيب و ضعف فى اسلوب و خلل فى السياق.
وهذه السورة مثل بقية سور القران مفككة و غير مترابطة ومتخبطة فى الاحداث وهى تتحدث عن نقطة ثم تتركها الى نقطة اخرى ثم تعود لنفس النقطة مرة ثانية دون ترابط للاحداث و المواضيع وهذا نقطة ضعف و قصور فى تركيب سور القران وذلك بسبب اختلاف وتغير الحالة النفسية لمحد تبعا للاحداث التى تمر به .
ولان محمد هو الذى يقول الايات وليس الله فانه يتحدث بصيغة الاله تارة وينسى فيتحدث بصيغة الرسول تارة اخرى ويظهر هذا فى الاية "قل اغير الله اتخذ وليا فاطر السماوات و الارض وهو يطعم و لا يطعم قل انى امرت ان اكون اول من اسلم ولا تكونن من المشركين "والسياق يحتم ان يقول ولا اكونن بدلا من تكونن.
وسياق الاية فى بدايته ان الله يوجه الكلام لمحمد ونهايتها تامره بالا يكون من المشركين .
الاية "ومنهم من يستمع اليك وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفى اذانهم وقرا"هنا تؤكد الاية ان الله جعل على قلوب الكافرين حواجز لكى لا يفهموا القران وفى اذانهم  ما يسدها عن سماعه .فكيف يكون الله هو السبب فى عدم الهداية ثم يعذبهم على ذلك؟وكيف يهتدون و الله لا يريد لهم الهداية ؟
الاية"قد نعلم انه ليحزنك الذى يقولون فانهم لا يكذبونك "الاية تقرر ان الكفار لا يكذبون محمد والحقيقة عكس ذلك فهم يكذبونه فعلا ولولا ذلك لصدقوه وقد قالوا عنه الاية" كذاب اشر" .
الاية "بديع السماوات و الارض انى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة "تؤكد هذه الاية و تنفى ان يكون لله ولد و تسوق فى سبيل ذلك سببا غير مقنع و لا عقلانى ان الله ليس له زوجة .وهذا السبب مضحك جدا وساذج  لان الله قادر على كل شيئ و يستطيع بقدرته المطلقة ان يكون له و لد بدون زوجة .واذا كانت مريم انجبت عيسى بدون رجل الا يستطيع الله ان ينجب ولدا بدون زوجة؟
الاية "لا تدركه الابصار و هو يدرك الابصار "ما معنى ان الله يدرك الابصار ؟وهكذا القران يحتوى على الفاظ لا معنى لها ولا مدلول لمجرد التضاد فقط وهو ضعف فى البناء القرانى.
الاية "ولو اننا انزلنا اليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيئ  قبلا ما كانوا ليؤمنوا الا ان يشاء الله"يؤكد محمد فى هذه الاية ان  مشيئة الله  هى السبب فى الايمان و ان الايات لن توثر و هو يحاول تبرير عدم وجود ايه قاطعة و اضحة على نبوته وعلى وجود الله.
الاية "قل هل اؤنبؤكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت اولئك شر مكانا واضل عن سواء السبيل "المائدة 60
تؤكد الاية على مسخ اليهود وتحولهم الفجائى من الحالة الانسانية الى الحالة الحيوانية وذلك نتيجة لعنة الله عليهم وغضبه .ومن الناحية العلمية الطبية يستحيل تحول الانسان الى حيوان فى لحظة .ومن المؤكد ان هذا الحدث ما هو الا اسطورة ساقها القران على انها حقيقة وقعت بالفعل مع استحالة وقوعها من الناحية المنطقية العقلانية .وهذه من الايات الغير عقلانية فى القران .وتكرس التفكير الاسطورى للمؤمنين .وبهذا يتضح تعارض القران مع العقل والعلم .
وهذه الاية من الايات السلبية التى تسبب الكراهية واحتقار المسلمين لليهود وتسميتهم ابناء القردة والخنازير و تسهم بشكل فعال فى الصراع الدائر فى فلسطين و تدمر اى جهود للصلح و العيش فى سلام  وتؤجج الصراع و اراقة الدماء و الحلقة المفرغة من العنف ولن يسود السلام فى فلسطين الا بالتخلى عن هذه الاية و الايات المشابهة  التى تسبب الصراع الدامى و العنف.
الاية "يهب لمن يشاء اناثا و يهب لمن يشاء الذكور او يزوجهم ذكرانا و اناثا و يجعل من يشاء عقيما"
ظهرت تقنية علمية جديدة تسمى  pcd  يختار بها الابوان جنس المولود فصار تحديد جنس المولود حسب رغبة الابوان وليس حسب مشيئة الله.اما العقم فقد اكتشف العلم  اسبابه و عالجه و التقدم العلمى مستقبلا كفيل بالقضاء على العقم تماما.
واستطاع العلم الحديث فصل الحيوانات المنوية التى تحتوى على الكرموزوم  واى والذى يسبب انجاب البنين و الكروموزوم اكس الذى يسبب انجاب البنات .
واعلنت احدى الشركات الطبية فى سويسرا عن اختراع ساعة يد تساعد فى اختيار نوع الجنين عن طريق التلقيح الصناعى .
وقد قضى العلم والطب على اغلب اسباب العقم  من انسداد الانابيب الى كسل المبايض عندما اكتشف الانسان التركيب التشريحى للجهاز التناسلى للمراة كما عالج ضعف الحيوانات المنوية فى الرجل وحل التلقيح الصناعى كثير من حالات العقم.
الاية "وخلقنا منها زوجها "
خلق حواء من ادم اسطورة  نقلها محمد من التوراة  وذكرها القران انها حقيقة و لا يوجد دليل علمى يؤكد ذلك .والاية تكرس دونية المراة وانها درجة ثانية و انها خلقت بعد ادم  اى ان الرجل اولا ثم تاتى بعده  المراة .
الاية "يسالونك عن المحيض قل هو اذى فاجتنبوا النساء فى المحيض"اثبت العلم ان دم الحيض ليس اذى  وهو دم مخصص لتغذية الجنين .وكلمة اذى كلمة فضفاضة عائمة ليست متخصصة ولاتليق بكتاب مقدس ولكنها تعتمد على معلومات محمد الطبية المتواضعة.
ويتدخل محمد فى اخص علاقة فى الوجود وهى العلاقة الحميمة بين المحبين ويحرم الحب اثناء الحيض ولا يوجد سبب طبى  ولا عقلانى لهذا المنع وحرمان المحبين من التمتع فى الوقت الذى يرغبون فيه.
الاية"ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين "
اثبت العلم ان  النجوم  ليست فى السماء الدنيا و ليست قريبة و هى تبعد ملايين السنوات الضوئية عن الارض و لم يثبت العلم انها رجوم للشياطين  .واذا كانت الشياطين ترجم بالنجوم فكيف تصل الى الارض و تجرى من الانسان مجرى الدم؟
الاية"ومن كل شيئ خلقنا زوجين "
اثبت العلم وجود كائنات كثيرة  وحيدة الجنس و لا يوجد منها ذكر و انثى .وكائنات خنثى  تجمع الذكرو الانثى فى كائن واحد.
الاية"افرايتم اللات و العزى ومناة الثالثة الاخرى تلك الغرانيق العلى وان شفاعتهم لترتجى"
هذه قصة الغرانيق التى رويت فى كتب التراث الصحيحة وفيها يمجد محمد الاصنام و يذكرها بخير ثم يتراجع عن ذلك ويقول ان الشيطان هو الذى القى هذه الايات فى امنيته.وعندما قال محمد هذه الايات التى تذكر الاصنام بخير سجد الكفار وراء محمد وكان يصلى فى الكعبة ويقرا الايات و امنوا به حتى عاد المسلمون المهاجرون من الحبشة الهاربون من بطش قريش عندما سمعوا ان محمدا تصالح مع قريش .
الاية "وما من رسول تمنى الا القى الشيطان فى امنيته فيمحى الله ما القى الشيطان و يثبت الله اياته"تؤكد هذه الاية ان الشيطان قال لمحمد ايات فمحى الله ما قاله الشيطان لمحمد وثبت الذى انزله الله.
وهذه القصة هى السبب فى ظهور رواية ايات شيطانية لسلمان رشدى.
وهذه القصة تؤكد بوضوح ان محمد هو الذى يقول الايات وعندما اراد ان يتراجع عما قاله واكتشف خطاْه  لم يجد وسيلة من الخلاص من الموقف المحرج الا ان يقول ان جميع الرسل  قد تعرضوا للشيطان .وان الشيطان يؤثر عليهم.
والمنطقى والعقلانى  انه اذا كان الله حقا هو الذى يوحى الى محمد لمنع الشيطان ان يؤثر عليه و يقول له ايات ولماذا لا يحمى الله رسوله من تاثير الشيطان واذا لم يحم الله رسوله من الشيطان فمن احق بالحماية اذن؟
الاية"والشيخ و الشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله"
هذه الاية كانت موجودة فى القران ثم نسخت وفى رواية اخرى انها كانت تحت سرير محمد عند الوفاة فدخل الداجن فاكلها .واذا كان الله هو منزل القران ما احتاج ان ينزل الايات ثم ينسخها لان علمه يسبق كل شيئ والنسخ يؤكد ان محمد هو الذى يقول الايات ثم يتراجع عنها و يغيرها نتيجة تغير الاحداث والظروف او تاثره بمن حوله,اما ان تكون الداجن اكلت الاية فهذا يدل على ان القران ناقص وانه لم يحفظ كما تعهد الله .
وحتى اليوم توجد خلافات عميقة بين العلماء فى حكم رجم الزانى المحصن(المتزوج) وهل يرجم حتى الموت ام يجلد ؟والشيخ ابو زهرة اكد ان حكم الرجم قد نسخ باية الجلد .وعلماء اخرون  يؤكدون ان حكم الرجم ثابت بالسنة .وهذا الاختلاف طبيعى لان محمد هو الذى الفه وفيه تضارب اما ان كان من عند الله ما كان فيه هذا التضارب و الاختلاف.الاية "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا"
كما ان الامر برجم المحبين الذين يمارسون الحب والمتعة ولا يسببون ضررا لاحد ولايؤذون انفسهم ولا من حولهم ويشبعون حاجة طبيعية بيولوجية صحية ,هذا الامر بدائى وغير عقلانى  ولا انسانى ويندرج تحت الحرمان من ابسط الحقوق الانسانية التى اقرتها الحضارة الحديثة ومواثيق  الامم المتحدة وهذا يؤكد ان الاوامر القرانية بشرية ومن عند محمد وليست الهية لان الله لا يحرم الانسان ولا يرضى بعذابه وتعاسته.
وقد نقل محمد حكم الرجم ورجم فى حياته نقلا عن الشريعة اليهودية البدائية الغير انسانية .
الاية "ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها"
هذه الاية تبين بوضوح ان محمد هو الذى يقول الايات ويؤلفها  لانه يقول الايات ثم يبدلها وينسخها ويات بمثلها او خير منها وهى من صفات البشر وليس الله .فمحمد يقول الايات ثم يغير رايه  ويرى رايا اخر افضل منه فيغير الايات ولو كان الله هو الذى نزل الايات ما احتاج ان يبدل او ينسخ لان علمه سبق كل شيئ.والايات المنسوخة ما زالت موجودة فى القران حتى اليوم .فما فائدتها الان ما دامت قد نسخت ؟وهذا ضد الاعجاز ان يوجد فى القران ايات لا فائدة لها الان وماذا نستفيد عندما نعرف ان الحكم نزل ثم تغير؟
توجد ايات تحقر الحياة الدنيا مثل "انما الحياة الدنيا لعب و لهو وزينة "والاية"اذهبتم طيباتكم فى حياتكم الدنيا و استمتعتم بها..وهى تتناقض مع الاية "قل من حرم زينة الله التى اخرج لعباده و الطيبات من الرزق"والايات التى تحقر الدنيا جعلت المسلمين يفضلون الاخرة على الدنيا و اهملوا الحياة واثروا عليها الاخرة فادى ذلك الى تخلفهم و تاخرهم حضاريا .
توجد ايات تذكر صلاة الخوف بالتفصيل والوضوء بالتفصيل ولا توجد اية واحدة تذكر الصلاة المفروضة وهذا قصور فى القران.
الاية "ورفع السماء بغير عمد ترونها"
هنا يصور القران ان السماء كالبناء الذى يحتاج الى اعمدة لترفعها  وفى ايات اخرى وصفها بالسقف وهى تصورات بدائية غير علمية .فالانسان البدائى كان يتصور ان السماء  بناء  فوقه نتيجة اللون الازرق الذى يراه .والان اكتشف العلم  ان السماء ما هى الا طبقات متراكمة من الغازات المختلفة بنسب معينة وان سبب اللون الازرق هو نفاذ  الوان دون اخرى من الوان الطيف الضوئى .
ونتيجة هذا التصور البدائى تحدى القران الانس و الجن ان ينفذوا من اقطار السماوات  وهدد ان يسقط السماء على الارض .وهذا هو اسلوب القران فى التهديد بعناصر الطبيعة التى كانت  مجهولة و مخيفة بالنسبة للانسان البدائى.
وقد يقول مدافع ان السماء تعمل كسقف لانها تمنع الاشعة الضارة  للشمس من النفاذ الى الارض والرد ان السقف لا ينفذ وانما يحول دون نفاذ اى شيئ و الغازات لا تحتاج لاعمدة لترفعها.وبهذا يصور القران السماء تصويرا غير علمى.
 الاية "يا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات و الارض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان يرسل عليكما شواظ من نار و نحاس فلا تنتصران"
ومن هذا المنطلق تتحدى الاية ان ينفذ احد من السماء على اساس انها مغلقة.
والان  ينفذ الانسان الى الفضاء  والاقمار الصناعية و المكوك الفضائى يجوب انحاء الفضاء و لا يرسل شواظ من نار ونحاس .
الاية"انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها و اشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا.والامانه هى عبادة الله واختبار الحياة .
يتجلى التفكير الاسطورى ومبدا حيوية الطبيعة فى هذه الاية حيث تصور السماء و الارض و الجبال انها تعقل وتفكر و تابى و تشفق .
ومبدا حيوية الطبيعة هو اسلوب من التفكير الاسطورى  الغير عقلانى ولا علمى يسقط على الطبيعة كالسماء والارض صفات الانسان الحى كالكلام والرفض وغيرها من صفات الحياة.
وهذه الاية غير منطقية وغير عقلانية على الاطلاق.
وهذه الاية تصور كان الله حين خلق الارض واراد ان يعمرها  عرض ان تقوم السماء والارض والجبال بهذه المهمة بدلا من الانسان ولكنها رفضت وقبل الانسان لانه جاهل وظالم.وهذا المعنى يتناقض مع المعنى الثابت ان الله خلق الارض و خلق الانسان ليعمرها وللاختبار والعبادة.وكان خلق الانسان على الارض جاء مصادفة نتيجة رفض السماء والارض القيام بالمهمة.
الاية "ان الذين كفروا سواء عليهم اانذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم و على ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم "
هذه الاية تنفى ان يتحول الانسان من الكفر للايمان حتى مع الدعوة وهذا لا يحدث فى الحقيقة فكثيرمن الناس يؤمنون حين يقتنعون بالاسلام .ولماذا امرنا الله بالدعوة ما دام الذين كفروا لا يؤمنون؟واذا كان الله هو الذى ختم على قلبهم و سمعهم و بصرهم  فلماذا يحاسبهم بعد ذلك وهو السبب فى عدم ايمانهم ؟
الاية "ويسقون فيها كاسا كان مزاجها زنجبيلا"
فى هذه الاية يظهر اثر البيئة و المجتمع فى هذا الوقت على ايات القران .فقد كان العرب يحبون ان يشربوا الخمر بالزنجبيل فصرح  محمد ان جميع اهل الجنة سيشريون نفس الشراب حتى ولو اتوا من بلاد اخرى لا تحب هذا المزيج.
الاية "ان الله لا يستحى ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فاما الذين امنوا فيعلمون انه الحق من ربهم واما الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا وما يضل به الا الفاسقين"
فى هذه الاية يضرب الله مثلا  يثير  الجدل بين الناس  ويسبب شكهم فى القران و هل هو من عند الله ام قول محمد؟ وهو مثل لا يليق بالله  ولا بجلاله و عظمته  .
والايه تقول ان الله لا يستحى  فلماذا يقول الله مثلا يدعو للخجل  ثم يقول انه لا يستحى ؟وكان من المنطقى ان  يكون كلام الله لا يدعو للخجل .
وقد سبب هذا المثل  ان الناس انقسمت لقسمين قسم مصدق  و اخر مستنكر  وهل من المفروض فى القران ان يكون سببا فى شك الناس ام فى ايمانهم ؟
ان القران هو معجزة محمد وهو الدليل على نبوته و على وجود الله الذى لا نراه  و كان من المفترض الا يوجد به  ما يثير الشك و الريبة بل على العكس المفروض ان يحتوى على ما  يؤكد هذا الاعجاز.
تصف الاية الله بانه لا يستحى  و هذا لا يليق بالخالق  ان تكون عنده مشاعر واحاسيس  وهى اشياء خاصة بالانسان وليس بالاله.
والاية تقرر ان المثل الذى ضربه القران كان السبب فى ضلال كثير من الناس .فكيف يكون القران سببا فى ضلال الناس بدلا من ان يكون  سببا  فى هدايتهم؟
والمنكرين للمثل و المعترضين عليه يسميهم القران الفاسقين وهذا هو اسلوب القران فى وصف العقلانيين  والمعترضين انه يصفهم  بالصفات السئية فيصفهم بالسفهاء ومرة اخرى ان فى قلوبهم زيغ وهذا نوع من الارهاب الفكرى والمعنوى فهو يمنع الناس من التساؤل و التفكير و المناقشة و الاعتراض خوفا من اتهامهم بهذه الصفات السيئة .
والاية تصف  المعترضين بالكفر وهى صفة  كريهة يخاف كل الناس ان يتصفوا يها  فيتوقفون عن المناقشة و التساؤل .
ومن يقول ان هذا ابتلاء من الله  ليختبر المؤمن الصادق,والرد ان الناس تتعرض لكثير من المصائب والفتن  فى الدنيا التى تزلزل ايمانها و لا ينقصها  ان يكون القران الذى هو اصل الايمان و سببه  يحتوى هو الاخر على ما يدعو للشك و الضلال .
وهل يحتاج الله للابتلاء ليعرف الصادقين و هو الذى سبق علمه كل شيئ؟
وفكرة الابتلاء نفسها غير عقلانية فالناس لايرون الله ويحتاجون لما يثبت ايمانهم و يقويه  وليس للابتلاء الذى يزيد شكهم وحيرتهم .

الايات من 20 الى 39 فى سورة البقرة ليس بينها و بين بعضها اى علاقة  و لايوجد ترابط بينها .
الاية "واذ قال ربك للملائكة انى جاعل فى الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال انى اعلم مالا تعلمون"
تصور الاية حديثا بين الله والملائكة ومناقشة وهى اسقاط لصفات انسانية على الله والملائكة المنزهين.
هنا يراجع الملائكة الله فى قراره و يعترضون عليه و يلومونه وهذا لا يليق مع الخالق ,واسلوب الاعتراض فيه شيئ من الاهانة للذات الالهية والرد ينطوى على تسفيه للفكرة التى يطرحها الله عليهم .
الاية"قال انبئونى باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين"
ثم يطلب الله من الملائكة ان ينبؤه بالاسماء  ان كانوا صادقين .فهل تحدى الله الملائكة بشيئ وهو يختبر صدقهم؟
يقول الله للملائكة انه يعلم ما يبدون وما يكتمون رغم ان الملائكة لا يكتمون شيئا وهم مخلوقون للتسبيح فقط.
وفى الايات كان الله يتحدى الملائكة رغم انه الاله القادر الذى لا يقارن باى مخلوق.
وهل الغيب الذى يعلمه الله هو ان ادم يعرف اسماء الملائكة ؟
وقصة ادم وحواء ونزولهما من الجنة قصة غير عقلانية واسطورية نقلها محمد عن التوراة ولا يصدقها عقل.
والله خلق ادم وخلق الارض ليعمرها وخلق الشيطان ليغويه فما الداعى لان يامر الملائكة بالسجود وكان الله لم يكن يعرف ان ابليس سيرفض السجود .
والقصة كلها اسطورية وغير عقلانية.
الاية "45 من سورة البقرة يبدا محمد فى الحديث لبنى اسرائيل وفى سرد تاريخهم ويعدد افضال الله عليهم  ثم فجاة وفى الاية 75 يخاطب المؤمنين ثم يعود فيخاطب بنى اسرائيل فى الاية 84.
وفى قصة البقرة  كان من المنطقى ان يوحى الله لنبيه باسم القاتل  بدلا من هذه القصة الهزلية و القصة كلها اسطورية ولا يصدقها عقل.
الاية "سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التى كانوا عليها"
هذه الاية مثل واضح جدا لتردد محمد وتغييره لمواقفه.فعندما وصل الى المدينة  اراد ان يهادن اليهود فصلى الى قبلتهم ثم بعد ان حاربهم وعاداهم تحول الى الكعبة.
وقد وصف محمد الذين يعترضون على هذا التردد بالسفهاء وهذا اسلوب محمد فى تحقير المعارضين و سبهم لكى لا يجرؤ احد على الاعتراض خوفا من وصمه بالصفات السيئة.
وهناك من يقول ان هذه الاية دليل اعجاز القران لانه ينبؤ بالغيب .وهذا ليس اعجازا اطلاقا ان اتوقع رد فعل الناس على تصرف سيئ ارتكبه.
الاية"وما جعلنا القبلة التى كنت عليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه"
وهل الله  يحتاج لهذا التصرف ليعلم الصادقين وهو الذى سبق علمه كل شيئ.والمنطقى ان يقدر الله ما يزيد ايمان المؤمنين فى بداية ايمانهم لا ان يختبرهم فيشككهم فى دينهم.
وكلما وجد محمد نفسه فى مازق نتيجة مشكلة او تصرف خاطئ فان المخرج الوحيد والمكرر والمبرر هو ان الله يختبر ايمان الاتباع والمؤمنين.
الاية 144 من سورة البقرة "فول وجهك شطر المسجد الحرام......."والاية 150 نفس الاية مكررة بالحرف الواحد .وكان محمد يقول الاية ثم ينساها فيعود ويكررها وهذا ضد البلاغة والاعجاز.
الاية"ولو اتيت الذين اوتوا الكتاب بكل اية ما تبعوا قبلتك........"
تؤكد هذه الاية على عدم ايمان اهل الكتاب حتى لو اتى محمد لهم بالايات .وهذا غير منطقى ان الله يقرر عدم ايمانهم سلفا ويحكم  عليهم بهذا .وفى الواقع ان محمد يبرر عجزه عن الاتيان بالايات التى تثبت نبوته.
الايات من 151 الى 163 من سورة البقرة  مفككة كل اية مستقلة بذاتها لا يربطها اى علاقة وليس بينها اى ترابط وهذا ضعف فى البناء والاسلوب .وهذا هو اسلوب اغلب ايات القران كانها نصائح واوامر ونواه منفصلة عن بعضها ولا يربطها رابط.ويتكلم محمد عن الشيطان ثم الكفارثم يحدث الذين امنوا ثم يعود الى الذين كفروا ثم يعود فيخاطب الذين امنوا فى الاية 178 .
الايات التى تبدا بكلمة يسالونك
يستخدم محمد اسئلة الناس حوله فى صياغة ايات القران ويستخدم نفس الالفاظ التى نطق بها الناس وهذا ينافى الاعجاز لان المفروض ان القران كلام الله وليس كلام البشر.
ليس من المنطقى ان يكون القران الذى هو دستور المسلمين فى جميع انحاء العلم وحتى نهاية الزمن  عبارة عن اجابة لاسئلة خاصة بالاشخاص المحيطين بمحمد والتى كانت اسئلتهم تخصهم وحدهم.
ليس من المنطقى ان الله هو الذى قدر هؤلاء الاشخاص لكى ينزل الايات وكان قادرا على ان ينزل الاحكام منفصلة عن الاشخاص لكى ينفى شبهة ان محمد هو الذى يؤلف القران ويجيب عن الاسئلة.
الايات 238 و239 من سورة البقرة ايتين تتكلمان عن الصلاة فى وسط ايات تتحدث عن الزواج والطلاق.وهذا ضد الاعجاز لان التفكك وعدم الترابط ضعف فى الاسلوب.

الايات "الم تر الى الذى حاج ابراهيم .....
او كالذى مر على قرية وهى خاوية .......
واذ قال ابراهيم ......
هذه ثلاث ايات متتالية فى سورة البقرة  .تتكلم الاية عن ابراهيم  ثم عن قصة اخرى ثم تعود فتتحدث عن ابراهيم مرة اخرى.وهذا تفكك واضح و عدم ترابط فى سياق الايات.
الاية "الله ولى الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور"
كيف يكونوا مؤمنين ثم تقول الاية انهم كانوا فى الظلمات؟
وهذه الاية غير حقيقية ولا واقعية فقد رايت بنفسى اناسا كانوا مؤمنين ثم تحولوا الى الالحاد والكفر  .فلماذا لم يكن الله وليهم؟
الاية"اذ قال ابراهيم رب ارنى كيف تحيى الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى"
وقال محمد فى حديث صحيح "نحن اولى بالشك من ابراهيم"
تتحدث الاية عن ابراهيم النبى المرسل من الله والذى يتلقى عنه الوحى والذى يكلم الله مباشرة وبدون وسيط قد شك فى قدرة الله على احياء الموتى ,وقد طلب من الله المعجزة كى يطمئن قلبه بالايمان ولايشك فى وجود الله وقدرته.
فماذا يكون موقفنا نحن الذين لم نر اى معجزة ولم نر محمدا ولا يوجد لدينا اى دليل اكيد على وجود الله وعلى نبوة محمد وعلى ان القران من عند الله.
الاية"وان كنت فى شك مما انزلنا عليك"
هنا يشك محمد فيما انزل اليه من القران رغم انه يرى جبريل ويستمع اليه وهو يلقنه الوحى فمن باب اولى ان نشك نحن فى ان القران من عند الله لاننا لم نر جبريل ولم نر محمد .
وهذه الاية دلالة اكيدة ان القران من تاليف محمد لانه هو شخصيا غير متاكد ان كان من عند الله ام انه حديث نفس وخواطر و وحى كوحى الشعراء و الكتاب و المؤلفين.
والشك فى وجود الله منطقى وعقلانى  لاننا لانراه ولايوجد دليل علمى على وجوده .وهو مجرد فكرة او استنتاج يحتاج الى تاكيد.
الاية ان تبدوا ما فى انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله"
عندما قال محمد هذه الاية اعترض اصحابه وقالوا ان الخواطر لا نملكها فقال لا يحاسبكم الله بما فى نفوسكم حتى تتكلموا به.فهذ الاية منسوخة .فلماذا هى موجودة فى القران حتى اليوم؟وليس من الاعجاز وجود ايات لا تستخدم.وهذا دليل ان محمد كان يغير الاحكام عندما يعترض عليها اصحابه.
الاية"واذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون"البقرة13
يحث محمد الناس فى هذه الاية على الايمان تقليدا واتباعا وانقيادا للتيار ورضوخا لضغط الناس من حولهم,وهذا اسلوب غير صحى نفسيا ان يستجيب الانسان لضغط  الجماعة من حوله .
وهواسلوب يحث على قتل الابداع وقهر التفكير واعمال العقل .
وحث الناس على التقليد يبنى شخصية ضعيفة ويقتل فى الانسان قوة الشخصية والاستقلالية والاصرار على ما يراه صحيحا وعقلانيا .
وهو يناقض حديث قاله محمد :لا يكن احدكم امعة (منقادا ضعيف الشخصية )
وعلى الانسان ان اختار الايمان الا يختاره لانه تلقى فى الصغر او فى التعليم او الاعلام تربية دينية ولكن لانه اعمل عقله واختار الايمان بمحض ارادته وتفكيره الحر وابداعه.
وهنا يصف محمد المخالف والمعارض  والاخر والممتنع عن تنفيذ  اوامره بالصفات السلبية المهينة (السفهاء) وفى هذا هو ديماجوجى (اقصاء الاخر واهانته).
وفى هذه الاية يتضح بشدة استخدام محمد لنفس الفاظ البشر وتكرارها (السفهاء)وهو ما يؤكد بشرية القران لان طبيعة الانسان ان ينفعل ويغضب بالاهانة فيرد لفظ الاهانة نفسه او اشد منه.
الاية"الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه"
هذه الاية تقرر ان ابليس من الجن.
وفى الاية"واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس "
وهذا يدل على ان ابليس من الملائكة.
وللخروج من هذا التناقض والمازق قالوا كان ابليس من الملائكة الجان.وقالوا ان ابليس كان يقف وسط الملائكة.
وانا ارجح واعتقد  ان محمد كان ينسى فمرة يذكر ان ابليس جن ومرة اخرى ملك.
وانه كان محتارا ولا يعرف ان يحدد لان الجن كان بالنسبة للعرب غيب ومجهول وغير محدد الهوية.
ومن المؤكد  ان ابليس او الشيطان ان هو الا اختراع انسانى مطلق لتبرير الشر فى العالم وهو فى الواقع محض وهم واسطورة وليس حقيقة.
الاية " قال يا ابليس ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدى استكبرت ام كنت من العالين " ص 75
هنا يسال الله ابليس عن سبب عدم سجوده لادم وعصيانه امر الله ,وهو سؤال استفهامى استنكارى ولا يليق بالخالق ولا بالارادة الالهية المطلقة فان الله يسال ابليس عن سبب عدم سجوده ويلومه على ذلك وهذا عكس المفترض ان الله يعلم كل شيئ ولايصح ان يحدث اى شيئ على غير ارادته ,والايات التالية تحكى مناقشة وبين الله والشيطان وهذا لا يليق بالخالق , كما ان الشيطان يطلب من الله ان يمهله الى يوم القيامة فيستجيب الله لطلب الشيطان , وكان الشيطان يملى ارادته على الله ,ومن غير العقلانى ان يستجيب الله لطلب الشيطان الشرير ولقسمه "قال فبعزتك لاغوينهم اجمعين"ص 82
الاية "لاملان جهنم منك وممن تبعك منهم اجمعين "ص85 وهذا ضد العدل لان الله اقسم ان يملا النار بالبشر حتى قبل ان يخلقهم وقبل ان يخطئوا,والقصة خيالية اسطورية وغير عقلانية وهى منقولة من التراث الدينى القديم وقد اسقط الراوى صفة المناقشة والمحاورة الانسانية على الله والشيطان وهو تصور فكرى بدائى غير عقلانى .
الاية "هو الذى يصوركم فى الارحام كيف يشاء"
الان الهندسة الوراثية تتحكم فى شكل الانسان ولون عينيه و تجنب الامراض الوراثية النفسية والعضوية .
ومن غير العقلانى ان يشاء الله ان يصور الاجنة المشوهة فى الارحام.
الاية"قل لا اجد فيما اوحى الى محرما على طاعم يطعمه الا ان يكون ميته او دما مسفوحا او لحم خنزير "
وفى يوم خيبر نهى محمد عن اكل الحمر الاهلية وقال هى خبث.
هنا تتناقض الاية مع الحديث فالاية لا تحرم غير الميتة والدم ولحم الخنزير اما الحديث فيحرم لحوم الحمير.
وقد اثبت العلم الحديث ان لحوم الفصيلة الخيلية صحية اكثر من لحوم البقر والاغنام فهى تحتوى على دهون اقل وتعطى طاقة اكثر ولا تنقل للانسان غير 5 امراض فقط يمكن السيطرة عليها .اما لحوم الابقار فتنقل للانسان ما يزيد عن  200 مرض .
وبهذا يحرم محمد لحوم  الحمر الاهلية التى اثبت العلم فائدتها.
وفى عيد الاضحى يذبح الناس الخراف والبقر وقد اثبت العلم مضار اللحوم الحمراء لانها تسبب زيادة نسبة حمض اليوريك فى الدم الذى يترسب على شكل بلورات حادة فى المفاصل وخصوصا مفصل اصبع القدم الكبيرويسبب نوبات الم حادة مما يعرف بمرض النقرس , ونصحوا بتجنب اكلها وفضلوا عليها اللحوم البيضاء كالارانب والفراخ وبهذا يتضح ان هذا الطقس الدموى البدائى  من اختراع البشر وليس امرا الهيا لان الله لا يامر بما يضر.
الاية"وكل شيئ خلقناه بقدر"
عقيدة القضاء والقدر من اكثر الامور المعقدة والغامضة و الغير عقلانية فى الاسلام.وقد سببت جدلا و اختلافا و تساؤلات ليس لها اجابة حتى الان.وقد حاول علماء المسلمين الدفاع عن هذه المسالة وحل اشكالها و نفى التناقض فيها دون جدوى .
والسؤال المنطقى  البديهى العقلانى انه اذا كان الله قد خلق كل شيئ بقدر وان كل شيئ مقرر سلفا وكتب فى  اللوح المحفوظ قبل خلق الانسان والحياة وان كل شيئ يتم بمشيئة  الله فكيف يحاسب الله الناس على ما كتب عليهم؟
والمدافعون  يقولون ان علم الله هو الذى سبق وان الانسان له الاختيار.والرد ان الامر ليس مجرد علم ولكنه  القدر قد كتب على الانسان ورفعت الاقلام وجفت الصحف .والله قرر سلفا من يدخل النار ومن يدخل الجنة  فكيف يحاسب الانسان بعد ذلك؟هنا يظهر التناقض و منافاة العقل فى العقيدة
والقدر ستة  امور وليس علما فقط
1-العلم :وهناك ايات كثيرة واحاديث صحيحة تؤكد ان علم الله سبق الخلق .الاية"هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة "
2-الكتابة:هناك ايات كثيرة واحاديث صحيحة تؤكد ان الله كتب فى اللوح المحفوظ جميع اقدار البشرو مجالسهم من الجنة والنار قبل ان يخلقهم بخمسين الف سنة الاية"وكل شيئ احصيناه فى امام مبين"
3-المشيئة :الاية"وما تشاؤن الا ان يشاء الله "اى ان مشيئة الانسان خاضعة لمشيئة الله
الاية "فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء"
كيف يحاسب الله الناس و يعذبهم  وهو يتحكم فيهم بمشيئته؟اى ان المغفرة والعذاب تبعا لمشيئة الله وليس تبعا للعمل.
4-الخلق :الله خلق افعال العباد .الاية"والله خلقكم وما تعملون "
5-الارادة:الاية:" فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما يصعد فى السماء"
وهذا ببين وبوضوح تام غير قابل للمناقشة ان الله بيده الايمان والكفر وان الانسان ليس الا مفعول به من الله وان الامر كله معتمد على الارادة الالهية .
وهذا يبين بوضوح ان الكافر لم يكفر بارادته واما بسبب ان الله جعل صدره ضيقا غير قابل للهداية ومن العدل الا يحاسب ويعذب بعد ذلك.
6-الامر: الاية "اذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها العذاب فدمرناها تدميرا"
فى هذه الاية تناقض وقصور.
فقد ذكرت ان الله يريد ان يهلك قرية و لم  تذكر سبب هذا الاهلاك.واحتمال ان يكون السبب عدم اطاعة اوامر الله ,ثم تذكر ان الله هو الذى يامر المترفين ان يفسقوا فيها  .فكيف يعذب الله القرية وهو الذى امر المترفين بالفسوق؟وكلمة امرنا معناها ان الله هو الذى يريد ان يفسق المترفين وان هذا الفسق ليس نابعا من ارادتهم الحرة وانما من ارادة الله و مشيئته.فكيف يعذب الله الناس ويدمرهم و هو الذى اراد لهم الاهلاك و الفسوق من البداية؟
فى الحقيقة ان محمد اراد ان يقول ان المترفين فى الدنيا يعذبون فى الاخرة فقال هذه الاية المتناقضة العجيبة .وهذه الاية ضمن ايات كثيرة تذم الترف و الترفيه فى الدنيا والتمتع بملذاتها .
وهذا ضد الطبيعة البشرية والغريزة الانسانية التى تحب الحياة وتتمتع بالترف والترفيه ومن الناحية العلمية فان اى امر مضاد للطبيعة البشرية يسبب ضررا نفسيا وجسديا للانسان.
وحين يحتار العلماء والمدافعون عن مشكلة القدر والتناقض العقلانى الصارخ بها يقولون الاية"لا يسال عما يفعل وهم يسالون"
وبهذا يضعون حلا ساذجا للمشكلة العويصة.
والحقيقة العلمية فى هذا الموضوع ان للانسان ارادة حرة كاملة واختيار كامل لتصرفاته وافعاله ولم يكتب عليه شيئ وقد اخترع الانسان عقيدة القضاء والقدر لتخفيف الالم النفسى الناتج عن مصائب الحياة والامها وكوارثها والمساعدة على عدم الندم على ما ارتكب من اخطاء .
ومن الثابت والمؤكد ان تصرفات الانسان من الخير او الشر لا تعتمد على ما كتب عليه من اقدار ولكن على ظروفه البيئية والاجتماعية والوراثية.
فالطفل الذى ينشا مرفها ومتعلما ومثقفا وقد غرس فيه القيم والاخلاق والمثل من الصغر والتى تريى فيه الضمير اقل ارتكابا للافعال المنافية للاخلاق والضمير بعكس طفل الشوارع.
الاية"انا انزلناه فى ليلة مباركة انا كنا منذرين فيها يفرق كل امر حكيم "
والاية "يساله من فى السماوات والارض كل يوم هو فى شان "قلنا يا رسول الله ما هو الشان؟قال ان يغفر ذنبا  ويفرج كربا ويرفع قوما ويضع اخرين"
الاية"يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب"فكيف يمحو الله ويثبت والاقدار قد كتبت فى اللوح المحفوظ سلفا؟وكلمة محفوظ تعنى انه ثابت ولا يتغير والحديث يقول رفعت الاقلام وجفت الصحف"
هاتان الايتان تتناقضان مع الاية "وكل شيئ احصيناه فى امام مبين"والتى تؤكد ان الاقدار كتبت قبل الخلق بخمسين الف سنة وفى روايات اخرى باربعين سنة.
ولكى يخرج المدافعون من هذا المازق قالوا ان الاجل اجلان والقدر قدران قدر فى اللوح المحفوظ كتب قبل الخلق وقدر يكتبه الملائكة وهذا متغير.
وهذا دفاع غير عقلانى وغير مقنع.
الاية"وان تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وان تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ما اصابك من حسنة فمن الله وما اصابك من سيئة فمن نفسك"
هذا تناقض واضح فى الاية الواحدة ففى الاية يقول ان كل شيئ من عند الله اى الخير والشر ثم بعد ذلك مباشرة يقول ان الحسن من الله والسيئة من الانسان .
الاية"الذى احسن كل شيئ خلقه "واية اخرى تؤكد ان الله خلق الانسان فاحسن صورته.
وهذا ضد الواقع والحقيقة لان الله خلق كثير من الاشياء القبيحة والغير حسنة مثل التشوهات الخلقية فى الاجنة والصراصير وسائر اللاشياء القبيحة والمقززة فى الحياة.
الاية "اولم يروا انا جعلنا حرما امنا ويتخطف الناس من حولهم "
تقرر هذه الاية ان الحرم امن وهى تناقض الاية "وان قاتلوكم عند المسجد الحرام فقاتلوهم فيه"اى ان القتال مسموح به داخل المسجد الحرام .
وقد وقعت احداث فى الحرم عندما حاول بعض الاشخاص قلب نظام الحكم فى السعودية ثم اعتصم المتمردون بالحرم وطلبوا الامان فيه طبقا للاية ولكن الشرطة السعودية اطلقت عليهم الرصاص وقتلتهم جميعا وسجنت كل من كان فى الحرم وقتئذ ولو بالصدفة وهناك من مكث فى السجن لمدة ست سنوات بلا ذنب ولا محاكمة .وهل السجن هو الجزاء لمن ذهب الى الحرم للصلاة والعبادة؟وبهذا يتضح تناقض الاية مع الواقع.
الاية"الذى هو يطعمنى ويسقين و اذا مرضت فهو يشفين."
تقرر هذه الاية ان الله هو الذى يطعم ويسقى و يشفى وهذا غير صحيح.
فالانسان يجب ان يسعى للحصول على الطعام والشراب كما ان الشفاء من الامراض يتم بالطب و الدواء.
والمؤمنون يقولون ان الله يسبب الاسباب .ولماذا نرد الاحداث لاسباب غيبية و قوى وهمية خفية ولا نردها لمسبباتها الحقيقية الواقعية ؟
وفى الماضى لم يكن الطب والعلم قد تقدم ولم يكن متاحا غير الطرق البدائية للعلاج مثل الحبة السوداء والعسل والكى والدعاء لله الذى قد لا يتحقق.
والان عالج الطب الحديث اغلب الامراض والابحاث العلمية كفيلة بالقضاء على كل الامراض ولم يعد الله هو سبب الشفاء.
ولو كان ماء زمزم والقران والاذكار والادعية والرقى تشفى لاغلقنا المستشفيات وكليات الطب و المراكز البحثية واستغنينا عن الاطباء والاجهزة الطبية.
وفى هذه الاية يظهر بوضوح وجلاء هدف الانسان من اختراع الاديان وهو السند النفسى والفائدة الدنيوية الحياتية اما موضوع النار والاخرة فهو فنتازيا لتكملة الصورة الكاملة للدين والسبب الرئيسى لتمسك الملايين بالدين اعتقادهم الجازم ان الله سيرزقهم ويشفيهم ويحفظهم من الاخطار والشرور ويحفظ من يحبون وخوفهم ان لم يطيعوا الله ان يعاقبهم بعدم السعادة فى حياتهم الدنيا ,اى ان الناس يؤمنون بالله ويعبدونه فى الاساس من اجل مصلحتهم وسعادتهم الدنيوية .
الرزق والبركة
الاية"ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين "الذاريات 58 والاية "وان الله لهو خير الرازقين "الحج58والاية "ان الله يرزق من يشاء بغير حساب "ال عمران37
هذه الايات تكرس الفكر الاسطورى وهى سبب التخلف الاقتصادى للدول الاسلامية وهى التفسير الوحيد لعدم العدل فى الحياة .وهذه الافكار الاسطورية هى السبب فى انجاب المسلمين كثير من الاطفال رغم عدم القدرة المادية لاعالتهم لاعتقادهم ان الله يرزق المولود الجديد بالمال وهذا غير صحيح ,فينشا اطفال المسلمين قليلى الحظ او معدومى التغذية والتعليم والثقافة والمهارات الفكرية و البدنية  والمستوى الاجتماعى والحضارى والرفاهية والسعادة والحضارة .وفى الواقع ان الله لا يرزق ولا يبارك فى الرزق ابدا ولا يتدخل فى حياة البشر ابدا,وان السبيل الوحيد لكسب المال او زيادة الدخل او اكثار الطعام هو العمل الجاد والاخذ باسباب العلم والتكنولوجيا والابداع الانسانى الذى يؤدى الى رفاهية وسعادة البشرية .وايضا الفكرة  التى غرسها الدين فى عقول البشر ان الزكاة او الصدقة او اعطاء الفقير يزيد ما عند الانسان من مال ولا ينقص هى فكرة اسطورية تماما وان كان هدفها وغايتها نبيلة وهى مساعدة المحتاج والانفاق على الفقراء والتكافل الاجتماعى والتراحم الانسانى ولكن الغاية النبيلة لا تبرر الوسيلة الغير انسانية والتى تتمثل فى  اغراق العقل فى الاسطورة والخرافة والبعد عن العلم والعقل .وهذا الاسلوب الاسطورى فى التفكير افرز اسلوبا سلبيا فى الحياة يتمثل فى المثل الشعبى (اصرف ما فى الجيب ياتيك ما فى الغيب ).وهذا ادى الى عدم التخطيط العقلانى للانفاق اعتمادا على رزق الله الوهمى مما ادى الى تدهور الاقتصاد فى الدول التى تعتمد الفكر الدينى الاسطورى ومثال على ذلك دولة مثل الصين او المانيا يضرب بها المثل فى التفوق والقوة الاقتصادية وارتفاع مستوى الفرد المعيشى والرفاهية والسعادة بسبب عدم اعتناق الافراد لفكرة الرزق الاسطورية .
الحدود فى الاسلام سبعة :حد السرقة والزنا وقذف المحصنات وشرب الخمر والحرابة و الردة وترك الصلاة .
اربعة من هذه الحدود ذكرت فى القران فى شكل ايات وثلاثة منها قالها محمد فى احاديث اى جاءت فى السنة فقط ,وقد نسى محمد ان يقولها كلها فى القران .وبهذا يعتبر القران ناقصا وهذا ينافى الاعجاز.
حد القذف فى القران
الاية"لولا جاءوا عليه باربعة شهداء فاذ لم ياتوا بالشهداء فاؤلئك عند  الله هم الكاذبون"النور 13
يشترط القران على من يتهم احدا بالزنا او اللواط ان ياتى باربعة شهداء يؤكدون كلامه وهذا مستحيل عمليا لان هذه الافعال تتم فى الخفاء ولا يتطلع عليها احد.
هذه هى قصة الدكتور محمد كامل خليفة الطبيب المصرى الذى يعمل فى السعودية وقد تعرض ابنه الصغير للاعتداء الجنسى من مدير المدرسة السعودى وعندما اشتكى  الى السلطات السعودية من هذه الجريمة البشعة و العنف والانتهاك ضد الطفل البريء طلبوا منه احضار اربعة شهود حسب حكم القران وبالطبع لم يوجد اربعة شهود حين ارتكب المجرم جريمته الشنعاءو حكم عليه القضاء السعودى بالجلد ثمانين جلدة حسب الشريعة الاسلامية.وبذلك تلقى العقاب وهو المجنى على ابنه.وقد تم الجلد فى ميدان عام ليس به مصرى واحد وبه 2000 سعودى ليشمتوا ويتشفوا فى المصرى الغلبان.
وقد اكدت التقارير الطبية  حادثة الاعتداء ولكن لان السعودية تطبق الشريعة الاسلامية فقد نفذت الحكم الظالم على المجنى عليه وتركت الجانى والمجرم حرا بدون اى جزاء.
وبهذا يتضح ان حكم القران قد تسبب فى ظلم هذا الطبيب المسكين.
وقد قال محمد هذه الايات واصدرهذا الحكم ليبراء زوجته عائشة عندما اتهمها الناس بممارسة الحب مع احد اصحاب محمد .ولم يكن  يدرى انه عندما يبرا عائشة فانه يتسبب فى ظلم ابرياء اخرون.
الاية "وقالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا .
قال فقهاء الدين فى تفسير تحريم الربا ان علة تحريم الربا تعبدية وهذا يعنى انه لا يوجد سبب عقلانى ولا منطقى يسبب تحريم الربا وانما ينفذ المؤمنون امر القران بالتحريم  من اجل طاعة الله و العبادة فقط.
وقد تسببت هذه الاية فى تحريم فوائد البنوك  واحجام ملايين المسلمين عن ايداع اموالهم فى البنوك خوفا من ان تكون فوائد البنوك حرام.
وتسبب هذا فى مشاكل اقتصادية عديدة  واعاقة لاستثمارات بالمليارات كانت ستسهم فى تنمية  المجتمع و تقدم الامة و توفير فرص عمل للعاطلين ومقاومة البطالة.
وظهرت البنوك الاسلامية التى تتبع نفس اسلوب البنوك الاخرى ولكنها تخدع الساذجين و ترفع شعار الاسلام و البعد عن الربا لتريح ضمائر المودعين و توهمهم ان اموالهم حلال.
وبذلك تكدست الايداعات فى البنوك الاسلامية و خلت البنوك الاخرى وصار كل بنك يرفع شعار الاسلام و يخدع العملاء ليجذب الايداعات.
ومن الناحية العقلانية فان ايداع الاموال فى البنوك ليتولى البنك استثمارها فى المشروعات المختلفة  التى تدر ربحا ثابتا  لا يختلف عن اى مشروع اخر يؤجر فيه المالك املاكه و ياخذ عليها اجرا ثابتا .وعلى هذا القياس كان سيصبح اى ايجار يدر ربحا ثابتا يكون حراما .لان الذى يودع امواله فى البنوك ثم ياخذ ربحا كانه يؤجر امواله للبنك وياخد ثمن هذا الايجار.
وقياسا على هذا فالموظف الذى يعمل فى الحكومة وياخذ اجرا ثابتا يكون حراما لانه يؤجر وقته للحكومة.
وبهذا يتضح ان الاسلام حين حرم الربا  خالف المنطق و المصلحة واعاق التنمية و التقدم وهذا هو سبب اننا متخلفون اقتصاديا و قيمة العملة فى تدهور مستمر و انتشر الفقر والبطالة بينما تقدمت دول كثيرة مثل الصين و النمور الاسيوية  و اليابان.
الاية "والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغى لها ان تدرك القمر و لا الليل سابق النهار وكل فى فلك يسبحون"
كان الانسان القديم يعتقد ان الشمس تتحرك من الشرق الى الغرب وان الارض ثابتة وهى مركز الكون وحين صرح جاليليو ان الارض تدور حول الشمس  اعدموه.
وقد اكد القران هذه المعلومة رغم انها غير علمية وخاطئة .فقال ان الشمس تجرى ولم يشر الى حركة الارض ولم يقل انها تجرى رغم ان العلم اثبت انها تدور حول الشمس وحول نفسها,ولم يشر الى حركة المجرة وجريانها فى الفضاء وانطلاقها بسرعة كبيرة رغم ثبوت ذلك علميا.
اما المستقر الذى تقصده الاية هو الغروب والذى يؤكد هذا المعنى الحديث الصحيح ان الشمس حين تغرب تسجد تحت عرش الرحمن وتستاذنه فى الشروق فى اليوم التالى.
والاية "فوجدها تغرب فى عين حمئة "تؤكد نفس المعنى
والحديث لولا رحمة الله لاحرقت الشمس الارض عند الغروب.
وكلمة تدرك توضح ان الشمس والقمر فى نفس المدار  وانهما يمكنهما الاصطدام لولا قدرة الله رغم ان المسافة بين الشمس والقمر شاسعة ولكن محمد يراهما فى السماء فيعتقد انهما يمكن ان يلحق احدهما بالاخر.وهذا خطا علمى اخر.
وتؤكد الاية ان الليل لا يسبق النهار رغم ان الليل يسبق النهار فعلا وهو هنا يرد على الاعتقاد الذى كان يسود عند العرب يومئذ ان الليل سابق النهار.
والدفاع عن الاية قال ان كلمة تجرى تدل على حركة المجرة  كلها بما فيها الشمس فى الفضاء التى اكتشفها العلم حديثا  وان مستقر الشمس هو نهايتها عند موت النجم.
وهذا مثل لاعطاء الفاظ القران غير دلالاتها لتتفق مع الاكتشافات الحديثة .ومحاولة تكييفها لتكون علمية وغير متناقضة مع العلم دون جدوى ولى عنق الايات واخراجها عن المعنى الاصلى لها تجنبا لحقيقة تعارضها مع الدين وبالتالى اثبات بشرية الاديان جميعا.
وهذا يؤكد ان محمد كان يعتمد فى ايات القران على معلومات عصره  وعلى المشاهدة بعينيه لانه لم يكن هناك تلسكوبات او اجهزة حديثة فى هذا الزمن ولو كان القران وحى من الله   لاشارت الايات الى حركة الارض والى الكواكب الاخرى فى المجموعة الشمسية والى المجموعات الشمسية الاخرى والى ملايين المجرات فى الفضاء.ولكن محمد اشار الى  النجوم لانه يراها لامعة فى السماء و سماها كواكب.
وحينما سال هرقل محمد ان الجنة عرضها السماوات والارض فاين النار؟رد محمد سبحان الله وعندما يكون النهار اين يذهب الليل؟ وهذا يؤكد ان محمد لم يكن يعلم ان الليل فى النصف الاخر من الكرة الارضية.
والاية"حتى اذا بلغ مطلع الشمس "
كلمة مطلع اسم مكان اى المكان الذى تطلع منه الشمس وهذا غير علمى اذ ان الشمس لا تطلع من مكان معين من الارض ولكن كان القدماء يروها تطلع من الشرق فاعتقدوا ان لها مكانا من الارض تطلع منه .
الاية "فلما افلت قال لا احب الافلين"
كلمة افلت معناها توارت واختفت وانطفات .هذه الكلمة غير علمية فان الشمس لا تختفى وانما تشرق على اجزاء اخرى من الارض ولكن هذه الحقيقة العلمية لم تكن معروفة فى هذه الايام وكانوا يظنون ان الشمس تغرب وتختفى وتدخل داخل مكان من الارض فيه ماء وطين وهى العين الحمئة وقد نقل محمد هذا عن التوراة .
وفى هذه الاية يرفض ابراهيم عبادة الشمس بسبب انها  اختفت .فهل الشمس الان جديرة بالعبادة لانها لا تختفى و لا تنطفئ ابدا وهى متوهجة باستمرار.
واذا كان القران وحى من الله واعجاز علمى فلماذا لم يذكر اشارة ان الشمس تشرق وتنير مناطق اخرى من الارض حين تغرب عندنا؟
الاية"صم بكم عمى فهم لا يعقلون"
تصف الاية الصم والبكم والعمى انهم لا يعقلون .وهذه الاية اصبحت غير صحيحة الان,فبفضل التقدم العلمى والتكنولوجيا الحديثة وبطريقة برايل اصبح العمى يقراون ويتعلمون ويحصلون على الدكتوراه والبكم لهم اشارت يتفاهمون بها والصم اصبح لهم الاجهزة الحديثة التى تساعدهم على السمع وهم اذكياء و يعقلون .وفى الاية احتقار واهانة وسب لهؤلاء الفئة المسكينة المعاقة من الناس التى ليس لها ذنب فى اعاقتها وانما  هى  خارجة عن ارادتهم والان يتعاطف العالم المتحضر مع المعاقين ويحترمهم و يوفر لهم سبل التغلب على اعاقتهم .واذا كانت الاية لا تخاطب المعاقين الا انها تشير الى اعاقتهم و تهينهم بوصفهم لا يعقلون.
الاية "فى بحر لجى فيه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا اخرج يده لم يكد يراها .ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور"
هذه الاية غير دقيقة لانها تصف المسافة التى بين الموج والموج الذى فوقه كالمسافة التى بين الموج والسحاب رغم الفرق الشاسع فى المسافة
وما علاقة الموج الذى فوقه موج بالسحاب الذى فى السماء ؟وما علاقة السحاب بالظلمات التى فوق بعضها ؟والاية سطحية وغير دقيقة فى التصوير .كما ان من يخرج يده فى هذا الموقف فسوف يراها لان السحاب يحجب الشمس ولكن يبقى بعض النور الذى يسبب الرؤية .وقد ذكرت الاية هذا التشبيه الغير دقيق فقط لتبين ان الله هو الذى يهدى الانسان و يجعل له النور.
الاية فخلقنا المضغة عظاما "
تقرر الاية ان المضغة تتحول الى عظام وهذا خطا علمى فان الجنين فى هذه المرحلة يتميز الى ثلاث اقسام الاندودرم الذى يتكون منه الاحشاء الداخلية و الميزودرم الذى ينتج عنه العظام والاكتودرم الذى ينتج عنه الجلد .وقد اثبت العلم ان العظام تتكون من جزء فقط من الجنين وليس الجنين كله كما قررت الاية .
الاية "ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا  لتسكنوا اليها وجعل  بينكم مودة ورحمة.
لا يوجد اى دليل علمى ان حواء خلقت من ادم  وغير صحيح ان الزوجات خلقن من الازواج  .اما موضوع السكن والمودة والرحمة لو كان واقعيا لما حدثت الخلافات الزوجية وما حدث الطلاق.
ان مشاكل الازواج موجودة فى جميع انحاء العالم ومعروفة للجميع وهناك الاف الكتب والابواب الثابتة فى المجلات والجرائد التى تناقش وتحاول حل المشاكل الزوجية المنتشرة والعيادات النفسية تمتلئ بالازواج والزوجات الذين يعانون من الاثار السلبية للزواج وفى اوروبا تراجع معدل الزواج لما يسببه من مشاكل حتى لقد قال  البعض ان الزواج نظام اجتماعى فاشل لانك تضع رجل وامراة من بيئتين مختلفتين تحت سقف واحد وتفرض عليهما العيش معا الى الابد,فيدمر كل منهما اعصاب الاخر.
ان مشكلة التعاسة الزوجية منتشرة فى البلاد الاسلامية  وذلك بسبب وضع الرجل المتفوق وتحكمه فى مقدرات الحياة الزوجية كلها كما ان لقب مطلقة تتجنبه اغلب الزوجات ولو على حساب سعادتها
ان الزواج نظام اجتماعى له كثير من السلبيات وذلك بسبب
1-اختلاف البيئة التى تربى فيها كل من الزوج والزوجة والعادات وطريقة التربية وتفاصيل الحياة الصغيرة لكل منهما .
2-اختلاف درجة الذكاء واسلوب التفكير والنضوج الفكرى والعاطفى لكل منهما واسلوب كل منهما فى مواجهة المشاكل وحلها .
3-اختلاف الاحتياج العاطفى والجنسى لكل منهما .
4-اختلاف الاهتمامات والميول والهوايات والاولويات ونظرة كل منهما للحياة.
5-اختلاف لغة الكلام والالفاظ والمفردات والانفعالات تجاه المواقف المختلفة .
ويوجد كتاب يسمى الرجال من فينوس والنساء من المريخ يؤكد ان المراة على نقيض الرجل وليسا مكملين ليعضهما وانهما لا يلتقيان ابدا.
فاذا تزوج الحبيبان واجها الواقع الاليم  والحياة القاسية واختلفا و تغير الوضع و ظهرت التعاسة الزوجية والرجل عنده مخارج كثيرة لهذا الوضع المؤلم اولها ان يخرج من المنزل ويذهب لزيارة اصدقائه او الى العمل فينسى المشكلة او يخفف منها واخرها ان يتزوج من امراة اخرى.
اما المراة فى مجتمعنا الشرقى الظالم فانها فى الغالب الاعم تستمر فى الزواج وتضحى بسعادتها من اجل مصلحة ابنائها ومن اجل الاستقرار الاسرى والمظهر الاجتماعى والاحتياج الاقتصادى والامان النفسى.
الاية"امنا بالله وملائكته وكتبه و رسله واليوم الاخر"
تقرر الاية وجوب الايمان بالكتب السابقة وهى الان محرفة فنحن لا نؤمن بالكتب الحالية و لكن بالكتب الاصلية التى نزلت قبل التحريف وهى غير موجودة الان اى اننا نؤمن بكتب لا وجود لها.
وفى الواقع والحقيقة ان كل الكتب السماوية بلا استثناء هى صناعة بشرية وهى مخطوطات اثرية وكتب تراثية وتاريخية .
ولو كان الله هو الذى اوحى بهذه الكتب لانزل كتابا واحدا فقط واوحى الى الرسل بتصحيح التحريف فقط وتغيير ما جد من الشرائع مع الاحتفاظ بالكتاب المقدس وعدم تغييره ولو كان الله قد انزل الذكر وتعهد بحفظه فلماذا لم يتعهد بحفظ التوراة وقد انزلها على موسى؟
ولو كان الله قد وحد الكتب لكان الدين واحد ولما تسببت الاديان فى الاختلاف و التفرق بين الناس و القتال و اراقة الدماء كما يحدث اليوم فى كل مكان فى العالم نرى الحروب بسبب العقائد المختلفة.
الاية"ثلة من الاولين وقليل من الاخرين "والاية "وقليل ما هم"والاية"لاملان جهنم من الجنة والناس اجمعين"
خلق الله الارض والانسان وجهنم واقسم ان يملا جهنم بالناس وخصوصا النساء و قرر ان يكون المؤمنين قلة من الاخرين وان اغلب الناس كافرين و يعذبون فى جهنم .فكيف يحاسب الله الناس وقد قرر مصيرهم قبل ان يخلقهم ؟
الاية "خلق الانسان من عجل "  الاية "وكان الانسان عجولا"
الاية تقرر ان الله كان متعجلا وهو يخلق الانسان .وفى الاية الثانية يلوم الله الانسان انه عجول .فكيف يلوم الله الانسان على انه عجول رغم ان الله خلقه على عجل ؟
ولماذا خلق الله الانسان على عجل وهو قد خلقه لعبادته وتعمير الارض؟
وحسب الرواية الاسطورية فان الله خلق ادم  ثم تركه اربعون عاما ملقى فى الجنة  .فاين هو العجل ؟ولا يوجد دليل علمى ان الانسان خلق خلال سنوات او ايام وانما تطور  خلال ملايين السنوات.
الاية"فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا "
كان العرب اذا اهمهم امر جثوا على ركبهم .وكانت هذه عادتهم فى ذلك الوقت.
ويوم القيامة سيحشر الناس حول جهنم جثيا تماما كما كانت عادة العرب حتى ولو كانوا من جنسيات مختلفة.
وهذه الاية تثبت ان ايات القران و ما فيها من مشاهد متاثرة بالبيئة العربية وهذا لا يتفق مع ان القران عالمى ويصلح لكل زمان ومكان.
الدعاء اهدار للوقت والجهد والمال
الاية"وقال ربكم ادعونى استجب لكم "والاية"امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء, االه مع الله؟"واذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان " وهذا لا يحدث فى الواقع فالمؤمن يدعو ولا يستجيب الله.
الاية"واتاكم من كل ما سالتموه"
تقرر الاية ان الله يعطى الانسان كل ما يسال الله .وهذا فى الواقع غير صحيح ولا يحدث وكثيرا ما يدعو المؤمن الله ويساله ان يعطيه اشياء كثيرة ولا يعطيه الله ما سال.
من الناحية العلمية الدعاء هو تلخيص وتحديد وتركيز لامال الانسان واحلامه وامنياته فى الحياة ورغباته.
وهو سند نفسى وكلمات ايجابية  ترفع مستوى هرمونات السعادة والنشوة فى المخ وتزيد  المناعة وتحارب الاكتئاب.
وهو طاقة ايجابية تبعث فى النفس الامل والبهجة و السكينة.
والايمان والدعاء يساعدان فى شفاء المرضى لانه يرفع مستوى المناعة فى الجسم.
وهو مرتبط ارتباطا وثيقا برغبات الانسان فى الحياة.
و المؤمن يعبد الله ليحقق له رغباته وسعادته الدنيوية ويحميه من الشرور والالام.
ومن الناحية العلمية العقلانية فان الرغبات تتحقق بطرق مختلفة ليس من بينها الدعاء.
والمؤمن الذى يعتقد ان الدعاء سيحقق له امانيه ورغباته الدنيوية هو ضحية للتفكير الاسطورى  والوهم.
وتحقيق الرغبات يكون بالتفكير العقلانى العلمى والذكاء والخبرة والثقافة والتعليم والعمل الجاد المثابر.
ولو كان الدعاء يتحقق لكان المسلمون فى جميع انحاء العالم هم الافضل ودولهم فى مقدمة الدول المتحضرة.
والمؤمنون يحتجون ان احوال المسلمين فى الحضيض لانهم بعيدون عن الدين.
وفى الواقع ان المسلمين كلما تمسكوا بالطقوس الدينية كلما تخلفوا وسبقتهم الامم فى الحضارة.
واذا كان الله يجيب المضطر اذا دعاه لما استمر اى انسان يتعذب فى الحياة وللجا كل الناس الى الله والدعاء فى حالة البؤس والشقاء.
ومن غير المنطقى ان يخلق الله البشر ويختبرهم بالمصائب ويجيبهم الى الدعاء ويتشفى فيهم وهم يتذللون اليه وهو اله وغير محتاج لكل ذلك.وقد قدر لهم كل ذلك قبل ان يخلقهم.انها قصة غير عقلانية بالمرة.
اما من يتصادف ان يتمنى امنية او يدعو دعوة ثم تتحقق فهى مجرد تعاقب فى الاحداث لا اكثر.
ووقائع منفصلة لا ترتبط  ببعضها ويربطها الناس ببعضها ليزدادوا تصديقا فى الاوهام.
ولذلك قالوا ان الدعاء له ثلاث نتائج للخروج من مازق عدم الاستجابة.
وما يحدث فى رمضان من قضاء طوال الليل فى الدعاء لهو ماساة ومهزلة بكل معنى الكلمة لانه اهدار مبالغ فيه للطاقة البشرية بلا فائدة .
وهم يتباهون بالمصلين فى التراويح ويصورونهم وقد بلغوا المليون مصلى وهؤلاء هم السبب فى تاخر الامة لانهم ينامون فى اليوم التالى فى العمل.
وانا اؤكد ان الامة المصرية لن تتقدم ولن تحقق النهضة والحضارة والرقى والرفاهية الا باختفاء هذا المليون الذى يصلى التراويح تحت مسجد القائد ابراهيم فى رمضان فى الاسكندرية ويذهب هذا المليون للعمل المخلص الجاد وياخذ باسباب التكنولوجيا والعلم ويتحلى بالاخلاق والمبادئ والقيم ولو ظل يصلى التراويح لمدة مائة عام قادمة فلن يتقدم قيد انملة بل سيزيد الفقروالجهل والمرض والقمامة حول المسجد.
الدنماركيون اسعد شعوب العالم
عالم النفس البريطانى الشهير "وينى ادريان "الاستاذ بجامعة ليشستر قام بوضع اول خريطة للسعادة حول العالم .الخريطة تضمنت 178 دولة حول العالم فتبين ان العوامل الرئيسية للشعور بالسعادة هى الثروة و الصحة و التعليم وبناء على ذلك احتل الدنماركيون المركز الاول فى الشعور بالسعادة .
يليهم شعب سويسرا ثم النمسا و ايسلندا و  جزر الباهاماس ,و لا توجد بينهم اى دولة اسلامية .اما التعساء فاحتل الافارقة المركز الاول .والدنماركيون هم الذين اهانوا محمد و سبوه و اساؤا اليه  .و قد دعا عليهم المسلمون فى يوم عاشوراء و كانوا صائمين "اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك و دمرهم تدميرا " و كانت نتيجة الدعاء الجماعى فى وقت الافطار الذى للصائم فيه دعوة لا ترد ان الدنماركيون لم يمسسهم اى سوء او عقاب الهى جزاء ما فعلوا بل انهم صاروا اسعد اهل الارض.وقد يقول قائل ان الله يؤخر عذابهم الى الاخرة .و انا اقول و لماذا لا يعجل الله لهم العقاب فى الدنيا لكى يكونوا عبرة لكل من يحاول اهانة محمد .ولماذا لم يستجب الله لدعاء ملايين المسلمين ساعة الافطار؟ليثبت و يقوى ايمان المؤمنين .و يغيظ الكافرين .
وهذا الموقف يتعارض مع الاية "وقال ربكم ادعونى استجب لكم "و الاية "واذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان".

الاية"وما يكفر به الا الفاسقون"
تقرر هذه الاية ان الفاسق(الخارج عن طاعة الله) هو الذى يكفر بالقران فقط.اى ان الانسان يجب ان يفسق اولا ثم يكفر بالقران .وهذا غير صحيح ولا يحدث فى الواقع .فيوجد اناس مؤمنون ولم يفسقوا ولم يرتكبوا المعاصى و مع ذلك شكوا فى القران وكفروا به وانتقدوه.
الاسلام والعنف
الايات  ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون "ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون "ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون"
قال محمد الاية الاولى والثانية فى اليهود لانهم حرفوا الحكم الذى قال به موسى فى الرجم وجعلوا بدلا منه التحميم والتجريس (الفضيحة)والاية الثالثة فى المسيحين.
هذه الايات هى سر المازق الذى نعيشه الان بسبب الجماعات السلفية والجماعة الاسلامية التى تصر على تطبيق شرع الله على الشعب والا عد من الكافرين الظالمين الفاسقين.
وهى سبب تعثر وعدم تحقيق الثورة المصرية لثمارها بسبب دورانها فى حلقة مفرغة خبيثة فى الصراع بين العقلانية ودعاة تطبيق الشريعة المحمدية.
وبهذا تكون الشعوب العربية قد قدمت الشهداء والتضحيات الجسيمة وكلها امل فى مستقبل مشرق ونهضة تجعلها بين الامم الراقية المتقدمة فاذا بها تعود اسوا مما بدات بسبب هذه الايات الغير عقلانية .
الاية"قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون"التوبة 29
الاية"فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد "التوبة 5
الاية"وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة"التوبة 36
اختلف الفقهاء اى اية من الثلاثة هى اية السيف
وهذه الايات الثلاثة هى اساس فكر جماعات الجهاد وهى تحض على العنف و الغزو و القتال والاعتداء على الغير .
وهى السبب فيما نعانيه اليوم من اراقة للدماء وحروب و قتال و صراع و تدمير واعاقات بدنية و نفسية واهدار للارواح والاموال وما نتج عنه من تخلف و تاخر حضارى نتيجة ما ترتكبه جماعات العنف الاصولى فى جميع انحاء العالم.
وهى السبب فى اعلان امريكا الحرب ضد الارهاب علينا  و احتلالها للعراق وافغانستان.
وهى السبب فى عداء العالم لنا وانتقاده للاسلام وخوفه من التطرف والارهاب.
وهى السبب فى انتكاس الثورة المصرية العظيمة واجهاضها وترشح شفيق لانقاذ مصر من الاخوان.
وقد غضب المسلمون من البابا عندما اتهم الاسلام بالعنف و طالبوه بالاعتذار رغم انه لم يقل غير الحقيقة .
الاية"انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا فى سبيل الله باموالكم وانفسكم"تحض على القتال و الغزو و العنف.وهذه الايات تتناقض مع الايات التى تحض على السلام و الصفح  والتسامح مثل :
"وان جنحوا للسلم فاجنح لها "و الاية"فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون."
والاية "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم و تقسطوا اليهم .والاية"لا اكراه فى الدين والاية"وان احد من المشركين استجارك فاجره حتى يسمع كلام الله ثم ابلغه مامنه ذلك بانهم قوم لا يعلمون .والاية"وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين"والاية "افانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين "
الاية"واعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم "اى ان االقوة للارهاب فقط وليس للقتال .وهذه الاية لم تعد تصلح للعصر الحالى لان الخيل لا تصلح للقتال فى زمن الاسلحة النووية.وهذا يوضح ارتباط القران بالبيئة والعصر الذى قاله فيه محمد ولو كان من عند الله لناسب كل زمان.
الاية"ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة "
 الاية" فان اعرضوا فما ارسلناك عليهم حفيظا  ان عليك الا البلاغ"
وهذا التناقض يؤكد ان محمد كان يقول كل اية فى الموقف المناسب لها .وتتغير الايات حسب تغير الظروف. وايات القتال و الجهاد تتعارض مع ايات اخرى تحض على السلام  و المهادنة و الجدال بالتى هى احسن و الدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة ,و هذا التناقض منطقى لان محمد كان يتعرض لمواقف مختلفة و تكون الايات مناسبة للموقف .هذا يدل على ان محمد كان يقول الايات حسب الموقف الذى يتعرض له .

الاية "كتب عليكم القتال وهو كره لكم"
الاية تقرر بكل وضوح ان القتال قد كتب على المؤمنين و انه فرض عليهم فرضا و لا سبيل للاعتراض او المناقشة او الرفض .
والاية تقرر ان  الناس تكره القتال.وهذا ضد المنطق و العقل و الحكمة .فليس من الخير ان يفرض الاسلام على المؤمنين شيئا كريها .و القتال او الجهاد ضياع للنفس و الوقت و الجهد و المال .ولا يعود على الافراد و المجتمعات و الامم  الا بالضياع و التخلف و الخراب .و القتال سمة من سمات المجتمعات البدائية المتخلفة و هو لا يناسب العصر الذى نعيش فيه و الذى يسعى الانسان فيه الى التعايش و السلام و قبول الاخر و يؤدى ذلك الى التقدم و الرفاهية و الحضارة .وكلما تحضر الانسان و صعد فى سلم الرقى و الحضارة  نبذ العنف و رفض القتال كاسلوب بدائى لحل الخلافات و المنازعات الانسانية  و لجاْ  الى التفاوض و التحاور و الحلول العقلانية .و ابتعد عن شريعة الغاب التى يتبعها الحيوان و ليس الانسان و التى تفرض البقاء للاقوى .و لكى  نتصالح مع العالم من حولنا و نلحق بركب العالم المتحضر يجب ان ننبذ  ونهمل ونهمش كل الايات التى  تامر بالعنف و القتال و الجهاد .
والجهاد  صورة من صور قتل النفس و الانتحار و هو يصلح للافراد و الاشخاص الذين اصيبوا بالاكتئاب و كرهوا الحياة  وياْسوا منها  و يفضلون الموت على الحياة .و الجهاد يتعارض مع مقاصد الشريعة الخمس و منها الحفاظ على النفس و المال .
وفى القران و الحديث الصحيح ايات و احاديث كثيرة تحض على القتال و الغزو و الجهاد و العنف 
و تعد الشهداء بالجنة
و تحذر الذين يرفضون الموت فى سبيل الله  و تعدهم بالعذاب و النار ,و هذه الايات هى التى جعلت العالم كله عدوا لنا و ظهرت الاسلاموفوبيا و ما يسمى بالخطر الاخضر  خوفا من الجهاد الاسلامى .و هذه الايات هى السبب فى كل الحروب  و الدمار و الخراب  و اراقة الدماء و ازهاق الارواح  الذى يحدث فى جميع انحاء العالم اليوم .و هى السبب فى القتال فى فلسطين و العراق و الشيشان و الصومال و الجزائر و ما يرتكبه تنظيم القاعدة من جرائم فى  جميع انحاء العالم .و الصور الممتلئة بالقتلى و الجرحى و النساء و الرجال الذين ينتحبون ويتعذبون لموت احبائهم  و التى نراها فى الجرائد و فى التلفزيون كل يوم  دليل على قسوة و دموية هذه الايات .
وفى الحديث الصحيح "امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة فاذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم و اموالهم الا بحقها و حق الاسلام "وهذا الحديث دعوة صريحة و مباشرة لقتال غير المسلمين حتى يدخلوا فى الاسلام وفى هذا اجبارعلى اعتناق الاسلام بالاكراه .والمدافعون عن الحديث يقولون ان كلمة الناس الواردة فيه لا تعنى عموم الناس و انما تعنى فئة معينة كان يقصدها محمد .وهذا الدفاع غير مقنع لان محمد طبق هذا الحديث عمليا طوال حياته  وطبقه خلفائه من بعده ,وقد قضى محمد حياته كلها فى سلسلة من الغزوات و السرايا و من بعده الفتوحات الاسلامية .ولو امتلك المسلمون القوة اليوم لاتبعوا نفس الاسلوب والمبداْ.وتوجد ايات صريحة فى القران تؤيد الحديث.
الاية "ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون فرحين بما اتاهم الله من فضله "
فى هذه الاية تاكيد ان الذين يقتلون فى الحروب الدينية هم شهداء و انهم احياء لم يموتوا وهم خالدون فى الجنة وهذا وهم كبير جدا وخداع غير انسانى وهو جريمة فى حق الانسانية , اذ ان الذين ماتوا شهداء ليسوا احياء بل هم فعلا وحقيقة وواقعا قد ماتوا ولن يحيوا او يعيشوا مرة اخرى ,ولا يوجد اى دليل علمى او عقلى ان ملايين البشر الذين ماتوا وقتلوا فى الحروب ومن المفترض انهم شهداء انهم احياء ولا تصدر منهم اى اشارة او  دليل على انهم ما زالوا احياء وعلى قيد الحياة.
وهذه الاية فى منتهى القسوة والوحشية والخطورة وهى السبب المباشر ان ملايين الشباب يحرمون من حق الحياة املا فى الشهادة والجنة الموهومة الاسطورية .

الاية"ان الله يدافع عن الذين امنوا "والاية"ولينصرن الله من ينصره"
تقرر هذه الاية ان الله يدافع عن المؤمنين و ينصرهم وهذا لا يحدث فى الواقع.
ففى غزوة احد خرج المؤمنون لنصرة الله ومعهم محمد وانهزموا هزيمة منكرة فلماذا لم يدافع عنهم الله؟
واليوم  يقاتل المجاهدون فى افغانستان ولبنان والشيشان وفلسطين و الجزائر والفلبين و باكستان وجميع انحاء العالم من اعضاء القاعدة وحزب الله و حماس والجماعة الاسلامية   لنصرة الله و مع ذلك لم يدافع الله عنهم ولم ينصرهم و تمتلئ بهم سجون جوانتانامو واسرائيل وجميع الدول الاخرى.
الاية "وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما بالعدل فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفيئ الى امر الله" تتناقض مع الحديث الصحيح اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول فى النار .
الايه "وعلم ادم الاسماء كلها"
تقرر هذه الاية ان الله  علم  الانسان الاول  الكلام  وان الانسان الاول كان ناطقا ,وهذا يتعارض مع العلم الحديث .
فقد اثبتت كل الدراسات العلمية الحديثة الخاصة  بعلم الانسان( الانثروبولوجى) ان الانسان الاول لم يكن ناطقا بل كان يتفاهم بالاشارة .ولم تكن له القدرة على الكلام ولم تكن له لغة يتكلم بها مع غيره سوى الاشارات  وفى ذلك كتب مايكل كورباليس فى كتابه "فى نشاة اللغة من اشارة اليد الى نطق الفم "
وفيه يؤكد ان اللغة فى بدء ظهور الانسان  كانت اشارية فى الدرجة الاولى ,على الرغم من ان الاصوات اخذت تتخللها بصورة متزايدة فان الكلام المبين تطلب تغييرات واسعة فى الجهاز الصوتى وفى السيطرة اللهائية على كل من انتاج الصوت و التنفس .وتدل الشواهد على ان ذلك لم يكتمل حتى مرحلة متاخرة نسبيا فى تطور جنس الهومو .وفى الحقيقة ان هذه التغييرات قد لا تكون اكتملت حتى فى  انسان النياندرشال  منذ خمسة و ثلاثون الف سنة .و بعض الاشارات كان بواسطة الوجه .وقد يكون اصدار الاصوات قد خدم جزئيا فى نشاة اللغة لكونه اضافة الى اشارات الوجه و الفم واليدين وجعل الاشارات غير المنظورة لكل من اللسان و التجويف الفمى مسموعة .واختراع الكلام يعود الى 50 الف سنة مضت . و من المؤكد ان الانسان الاول ظهر قبل هذا الوقت .
والاية "خلق الانسان علمه البيان " تتعارض ايضا مع العلم لانها تؤكد نفس المعنى والمضحك ان تكون لغة ادم هى اللغة العربية .

الاية "والمرسلات عرفا ,فالعاصفات عصفا ,و الناشرات نشرا,فالفارقات فرقا,فالملقيات ذكرا ,عذرا او نذرا"
اختلف المفسرون فى تعيين هذه الامور الخمسة المقسم بها هل هى من الظواهر الكونية ام من الملائكة القائمة على تنفيذ اوامر الله فى الكون ام تشمل الامرين معا؟
وهذا نموذج و مجرد مثل تكرر فى القران كثيرا وهو غموض الالفاظ و عدم معرفة المقصود منها و لا معناها .ومن غير المنطقى ان ينزل الله كلاما لايفهمه عباده و لا يعرفون معناه و لا المقصود منه .وهذا يؤكد ان محمد هو الذى قال هذا الكلام ثم عجز عن تفسيره و ايضاح معناه .بل انه كان ينهى من حوله عن سؤاله اسئلة تحرجه ولا يعرف الرد عليها .وغموض القران ادى الى تعدد التفاسير و اختلافها وادى ذلك الى ظهور المذاهب المتعددة و الفرقة و القتال  بين اصحاب المذاهب المختلفة و ما يحدث الان فى العراق من مجازر و ماسى و حرب طاحنة و اراقة للدماء هو نتيجة مباشرة لتعدد المذاهب .

الاية"النخل باسقات لها طلع نضيد"
 هذه الاية تقرر ان النخل باسقات ولها طلع نضيد .وهذا بخالف الواقع والحقيقة وينافى الدقة التى هى شرط للاعجاز.
والواقع انه يوجد كثير من النخل قصير و ذابل او مريض .وكثير من ايات القران يذكر صفات واحداث على انها حقائق مع انها غير ذلك .والمفترض ان القران فيه اعجاز وكل كلمة يجب ان تكون دقيقة و حقيقية.
الاية "وما ارسلناك الا رحمة للعالمين"
تقرر هذه الاية ان ارسال محمد كان رحمة على العالم وهذا عكس الواقع و الحقيقة .
فمنذ ان اعلن محمد نفسه رسولا من عند الله  لم تنقطع المصائب و الكوارث عن العالم اجمع حتى هذه اللحظة.
فمنذ هذه اللحظة بدات العداوة بين المسلمين و اهل مكة والتعذيب والاضطهاد ثم الحروب بين الاخوة والاقارب وقتل بعضهم بعضا والخروج والتشتت من الديار و طوال حياة محمد لم تنقطع الحروب والغزوات و اراقة الدماء و الموت و الخراب .
ومحمد هو السبب فى القلاقل والاضطرابات والحروب فى جميع انحاء العالم حتى يومنا هذا.
ولم يكن ظهوره رحمة بل كان وبالا على العالم اجمع.
ولم تتقدم دول الغرب و امريكا و اليابان والصين وجميع الدول المتحضرة فى جميع انحاء العالم الا عندما نبذت الدين والفكر الاسطورى و اعتنقت العقلانية  واسلوب الفكر العلمى العقلانى.
وجميع الحدود فى الاسلام تفتقر لادنى معانى الرحمة والانسانية و تتسم بالوحشية المطلقة .
وجميع فروض الاسلام وشرائعه تتناقض مع الرحمة  وتتسم بالقسوة والسادية.
وهذه بعض المظاهر التى تتناقض مع الرحمة :
تغييب العقل بالاساطير والغيب وتعطيل العقل عن الابداع وحصره فى الاوامر والنواهى -اكراه الانسان على العقيدة وقتل المرتد ,قطع يد السارق -رجم الزانى وجلده-الصلاة والحج والصيام-الحجاب وضرب الزوجات وهجرهن-تقطيع الايدى والارجل من خلاف-تحريم الغناء والرقص-الترهيب بالنار والعذاب-الامر بالغزو و القتال و العنف والجهاد.
الاية"والشعراء يتبعهم الغاوون"
هنا يامر محمد بعدم اتباع الشعراء و يحذر منهم ,ويصف من يتبعهم بصفة سلبية تنفر المؤنين وتبعدهم عن قول الشعر او ترديده او حفظه او الاستماع اليه .ومنذ بداية ظهور محمد وهو يسب الشعر والشعراء وذلك لانهم يهددون دعوته والقران الذى يقوله ويخاف ان يستمع الناس الى الشعر فيعجبهم ويستحسنونه اكثر من القران فينصرف الناس عن القران الى الشعر .والشعر منافس للقران.والشعر سهل الحفظ  لما فيه من جمال ووزن وقافية وموسيقى .والقران صعب الحفظ ويتفلت وسهل نسيانه لما فيه من التكرار والتشابه و عدم ترابط الايات و تفككها و انقطاع التسلسل و السياق.
وكان يوجد شاعر معاصر لمحمد ينظم الشعر فى التوحيد , وكان محمد يستعير الفاظ من شعره ويستخدمها فى ايات القران فامر محمد بقتله لكى لا ينكشف امره ويكتشف الناس ان محمد يقول  ما يشبه هذا الشعر.
وفى الواقع ان الشعر فن من الفنون الاساسية فى الدول الحديثة المتحضرة وهو موهبة تحظى بالتقدير والاشادة والتعظيم وتفرد له المؤتمرات والمسابقات والجوائز القيمة ومن العبث ان ندعو الى نبذ الشعر من منطلق دينى ,وسنتهم بالتخلف الحضارى والثقافى ,ومن العقلانى اذا اردنا التقدم واللحاق بركب الحضارة والحداثة ان ننبذ ونتخلى عن هذه الاية وما شابهها من الاحاديث .
الاية"لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تاتيهم البينة "
هنا يقرر القران ان اهل الكتاب من اليهود والنصارى مشركين ويساويهم بالمشركين .وهذا يكرس كراهية الاخر ويعزز عدم التسامح ويحض على العنف و القتل و الايذاء.
ويتضح التناقض بين الاقرار بكفر  اهل الكتاب ثم السماح باكل طعامهم والزواج بنسائهم .
وهنا يتضح التناقض و التذبذب فى موقف محمد من اليهود والنصارى اذ يجد نفسه فى احوال مضطرا لمهادنتهم وذكر محاسنهم والتعاون معهم فيقول فيهم ايات متسامحة , وعندما يجدهم مكذبين له و يناصبونه العداء  يغضب منهم و يصفهم بالكفر ويامر بقتالهم.ويقول فيهم ايات تحض على العداء. والمفسرون يحاولون الخروج من هذا المازق بقولهم ان "من"هى للتبعيض اى ان بعض اهل الكتاب هم الكافرون .والواقع ان الاية تعنى كل اهل الكتاب,ويؤيد ذلك الاية "لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة"اى المسيحيين.
الاية "ان تكفروا فان الله غنى عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وان تشكروا يرضه لكم "والاية "اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا "والاية "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الاخرة من الخاسرين "والحديث الصحيح (من تشبه بقوم فهو منهم )واراء شيخ الاسلام ابن تيمية فى كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة اصحاب الجحيم )كل هذا ادى الى فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين ان تهنئة الاقباط المصريين بعيد الكريسماس حرام (ج3ص44-46)هذه الايات وما شابهها وهذا الحديث وما شابهه يجب ان تهمل وتهمش ولا تدرس فى المدارس ولا الجامعات ولا تقال فى خطب الجمعة لانها تسبب الكراهية وتقطيع الاواصر الانسانية بين ابناء الوطن الواحد وشركاء الارض واخوة الكفاح والثورة والمصير وهى ضد ابسط حقوق الانسان وقواعد المعاملة الانسانية الرحيمة .
الاية"وجادلهم بالتى هى احسن"تحض على الجدال والحوار و الاقناع بالحسنى وبالادلة العقلانية المنطقية,تتناقض مع الاية"وكان الانسان اكثر شيئ جدلا "فى هذه الاية يذم محمد الجدال وينتقده.
الاية"وفاكهة وابا"
سال محمد عن معنى كلمة( ابا )فلم يعرف ولم يعرف معناها احد من اصحابه حتى "ابن عباس"وهو احد الصحابة الذى دعا له محمد وقال "اللهم علمه التاويل ".وليس من المنطقى ان ينزل الله قرانا به الفاظ لا يعرف معناها احد حتى محمد نفسه.
الاية"وما من دابة الا هو اخذ بناصيتها ان ربى على صراط مستقيم "
اسلوب هذه الاية يؤكد ان محمد هو الذى يقول الايات وليس الله .فعندما يتكلم الله  عن نفسه لن يقول ان ربى بل سيقول انا كذلك كلمة هو.ولو كان هذا كلام الله لكان الاسلوب "وما من دابة الا انا اخذ بناصيتها انى على صراط مستقيم."
وكيف يكون الله على صراط مستقيم ؟وهذه صفة للانسان وليس لله.
الاية "محمد والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم "
من اهم واسواْ سلبيات الاديان انها جميعها بلا استثناء قسمت الناس الى مؤمنين وكفار وامرت المؤمنين بحب بعضهم بعضا والتراحم والتعاطف وامرت بكراهية الكفار والشدة عليهم وعداوتهم وقتالهم.
وهذا التقسيم والتفرقة بين الناس يشعلان العداوة و البغضاء والكراهية بين الناس وتسبب الحروب والقتال بين الشعوب فى انحاء العالم وبين ابناء الشعب الواحد وتسبب الفتنة الطائفية .وهذا التقسيم يحض على رفض الاخر وكراهيته وعدم التسامح .وهذه الاية لا تصلح فى العصر الحاضر الذى يسعى فيه العالم كله نحو التسامح وقبول الاخر والتعايش معه ويسعى نحوالعولمة وهذه الاية سبب فى انعزال المسلمين الذين يعيشون فى الدول الغير مسلمة لان دينهم امرهم بالكراهية والشدة على من يختلف عنهم فى العقيدة,وقد سمعت بنفسى خطيب مسجد القائد ابراهيم (المحلاوى)فى صلاة الجمعة وهو يصرخ فى المصلين ويقول ان الكراهية دين ويجب ان نكره المختلفين والا صار ايماننا ناقصا.
ومن اساسيات الايمان الحب والكره فى الله وهذا من سلبيات الاديان التى تقطع الاواصر الانسانية على المستوى الدولى والاسرى وبين الاصدقاء والاقارب.
وانا اؤكد واناشد جميع البشر ان يحبوا بعضهم بعضا ويكونوا رحماء على بعضهم البعض بصرف النظر عن العرق او اللون او الدين او الجنس واطالب بشعار "احبك لانك انسان وكفى"
الاية"والله يعصمك من الناس"
الاية "انا رفعنا لك ذكرك"الاية"فسيكفيكهم الله"الاية"الا تنصروه فقد نصره الله"الاية "اليس الله بكاف عبده؟"الاجابة :لا ليس الله بكاف محمد وانما اصحابه هم من ينصرونه ويدافعون عنه ويكفونه ولولا مناصرة اصحابه له لما نجح وتبعه الملايين حتى اليوم.
فى هذه الايات يؤكد محمد ان الله رفع اسمه وقدره بين الناس وان الله سيكف اذى الاعداء عنه ويمنع الذين يستهزؤن يه ويسخرون منه ويعاقبهم وان الله سينصر محمد ان تخلى اصحابه والمؤمنون عن نصرته .
ومنذ ظهور محمد واعلانه انه نبى وحتى يومنا هذا  لم يكف الناس عن ايذائه والاستهزء به وسبه والمستشرقون الفوا مئات الكتب والابحاث لاثبات ان محمد ليس نبيا وان القران من تاليف محمد وان هناك سلبيات كثيرة فى افعاله واقواله تتناقض مع كونه نبيا مرسلا من الله والمفترض فيه انه  معصوم من الخطا .
وقد نشرت الصحف الدانماركية رسوما كاريكاتورية لاهانته.فهل هذا يتناسب مع رفع الذكر؟
واذا كان الله ينصر محمدا فلماذا يامر اصحابه والمؤمنين به بالقتال  معه ومساعدته فى الحرب ؟ولماذا لا يذهب للقتال وحده مادام ان الله ينصره ؟وفى غزوة احد جرح محمد وشجت رباعيته  فلماذا لم يعصمه الله؟وقد دست له يهودية السم فى كتف الشاه و مات من اثر السم بعد عدة سنوات .
وبهذا يتضح تناقض الايات مع الواقع.
الاية"الم نخلقكم من ماء مهين فجعلناه فى قرار مكين الى قدر معلوم فقدرنا فنعم القادرون"
فى هذه الاية عدة مغالطات واخطاء علمية و منطقية
1-وصف الماء بالمهين :
فالاية تقرر ان الماء الذى يخلق منه الانسان مهين (السائل المنوى) .وقد راى محمد ان هذا السائل  يقذفه الرجال فيلوث الملابس و يشمئز منه الناس  و يسارعون بالتخلص منه و تنظيفه و انه يخرج من مجرى البول فوصفه بانه مهين و هذا الوصف ابعد ما يكون عن الحقيقة العلمية  .فقد اثبت العلم ان القطرة الواحدة من هذا السائل تحتوى على مليارات الحيوانات المنوية الحية القوية الوثابة  التى تتسابق لتصل الى البويضة و تخترقها وتخصبها ليبدا بذلك اول مراحل تكون الجنين .و بالطبع لم يكن محمد يعرف ان المنى يحتوى على كائنات حية متحركة لان هذا لا يرى الا بالميكروسكوب الذى لم يكن متوافرا فى هذا الزمن البدائى .والملاحظ ان الاية تعتمد على المشاهدة العينية  و الملاحظات اليومية  مثل اغلب ايات القران لذلك تصطدم دائما بالعلم الحديث .و بذلك يتضح ان هذا المنى ليس مهينا على الاطلاق بل انه فى منتهى الاهمية و هو يحفظ الان فى بنوك خاصة  بكل احترام و تقدير.والمنى ابعد ما يكون عن وصفه بالمهين فهو سر الحياة واحد اصولها الاثنين الحيوان المنوى و البويضة.وراس الحيوان المنوى المتناهى فى الصغر يحمل نصف الصفات الوراثية التى تتحكم فى الانسان طيلة حياته فهى تحدد لون البشرة والشعر والعينين والطول ودرجة السمنة والنحافة والحالة النفسية والمشاعر وكل دقيقة من دقائق حياة الانسان فهل بعد كل ذلك يكون المنى مهينا؟
لذلك وصف القران غير علمى وغير دقيق وغير منطقى,ومحمد يريد ان يؤكد على قلة شان الانسان و اهانة قدره و انه لا يساوى شيئا و هذا يتعارض مع ايات اخرى تقرر تكريم الانسان و علو شانه و ان الله خلقه بيديه و اسجد له الملائكة ,وهذا بسبب التناقض فى الاحساس تجاه مكانة الانسان فى الحياة بين السمو والدنو ويؤكد هذا قوله الاية"خلقنا الانسان فى احسن تقويم ثم رددناه اسفل سافلين"
والهدف سام واخلاقى وهو حث الانسان على عدم التجبروالتكبر والتعالى بالامكانيات كالذكاء او المال او القوة وغيرها ولكن الوسيلة بدائية وغير علمية .
والاية تقرر ان الجنين يكون فى قرار مكين اى الرحم وماذا عن الحمل خارج الرحم ولماذا يحدث ولماذا يقدره الله فيضر المراة و يؤذيها و يقضى على الجنين ؟
والاية "الى قدر معلوم " معناها مدة الحمل ,وماذا عن ملايين الاجنة التى تموت نتيجة الاجهاض؟ولماذا يقدر الله ان يسقط الجنين قبل ميعاد ولادته؟ولماذا قدر له الخلق فى البداية مادام قدر له الموت و الاجهاض و السقوط؟.وعندما يحدث اجهاض يكون  القدر المعلوم  ناقصا عن المفروض .فما الحكمة ان يخلق الله الجنين ثم يقدر موته قبل اكتماله؟وهل خلقه لكى يموت؟

فقدرنا فنعم القادرون "وكلمة نعم "ابعد ما تكون عن الحقيقة و الواقع .فالله يقدر التشوهات الخلقية و التخلف العقلى والاعاقات البدنية للاجنة .و الامراض التى تصيب المراة الحامل فتنتج تشوهات بدلا من الجنين .وبهذا يتضح ان الاية تتعارض مع الحقيقة.وليس دائما يكون قدر الله فى الجنين حسنا .فقد يقدر الله التشوهات الخلقية والاعاقات العقلية والاجهاض .فما الحكمة من ذلك؟
وهل ينطبق ذلك على كلمة  "نعم"؟ان التشوهات الخلقية للجنين تسبب التعاسة للطفل ولوالديه وكل من حوله طوال العمر .
وفى طب النساء والتوليد يوجد الاف الاحوال المرضية التى يمكن ان تصيب المراة نتيجة الحمل والولادة.وكثير منها يؤدى الى موت المراة او الجنين او الاثنين معا.
واضرب مثلا واحدا من الماسى التى تحدث للمراة نتيجة الحمل  فيوجد حالة ماساوية تسمى vesicular mole وهى تحدث للمراة بعد تلقيح البويضة وبدلا من ان تكون الجنين تتكون كتلة هائلة من الحويصلات .ويكون الحل الوحيد لانقاذ حياة المراة هو استئصال الرحم.
فما ذنب سيدة بريئة تزوجت وعندها امل فى الحمل والانجاب والتمتع بشعور الامومة والاسرة المستقرة ان يقدر لها الله هذا البلاء ثم تفقد القدرة  على الانجاب نهائيا.
وهذا القدر لا ينطبق عليه "نعم القادرون".سواء كان المقصود القدر او القدرة.

الاية"ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا"
سئل محمد هل ربنا بعيد فنناديه ام قريب فنناجيه؟وكان هذا السؤال محرجا لمحمد واحتار فى الاجابة وقد وضع فى مازق لا يستطيع الخروج منه.فهو قد اخبر الناس ان الله بعيد جدا فى السماء فوق العرش وهو فوق السماوات السبع والدليل على ذلك ان محمد فى الاسراء و المعراج قد صعد سبع سماوات ثم صعد بعد ذلك الى سدرة المنتهى لكى يرى الله ويكلمه وهذا يعنى ان الله بعيد جدا .
والايات"وهو معكم اينما كنتم "و"ونحن اقرب اليه من حبل الوريد"و"اينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله"تدل على ان الله قريب جدا من الانسان.
وكانت هذه الاجابة هى المخرج من هذا المازق ان تدعو الله وسطا  وهى اجابة  هلامية غير دقيقة ولا محددة ولم تجيب على السؤال.
الاية"من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره "تتناقض مع الحديث الصحيح"اول ما ينظر فى اعمال العبد يوم القيامة الصلاة فاذا كانت تامة نظرت بقية الاعمال واذا كانت ناقصة اكملت بالنوافل فاذا لم تكمل احبطت كل الاعمال"
وتتناقض مع كل الايات والاحاديث الصحيحة التى تؤكد مغفرة الله للذنوب ولو كانت مثل الجبال و ان التوبة تمحو كل الخطايا وان الله يغفر صغائر الذنوب التى تسمى اللمم.وان محمد يشفع لامته يوم القيامة.وان بعض الناس يدخل الجنة بغير حساب وهناك المبشرون بالجنة.
الاية تؤكد ان كل عمل يعمله الانسان فى حياته يحاسب عليه مهما كان صغيرا حتى ولو كان فى حجم الذرة .فان الانسان لو عمل عملا صغيرا جدا حسنا سياخذ الثواب وان ارتكب معصية صغيرة فى حجم الذرة سينال الذنب والعقاب .
والحديث يؤكد ان الذى يترك الصلاة ثم يعمل اعمالا صالحة كثيرة وخيرا كثيرا وعمل عبادات وطاعات اخرى فان كل الاعمال الطيبة والعبادات الاخرى لا ياخذ عليها حسنات ولا تحسب له اى ثواب .فان اول شيى يحاسب عليه الانسان يوم القيامة هى الصلاة فلو كانت تامة نظر فى بقية الاعمال وان كانت ناقصة فلا ياخذ اى اجر او ثواب على بقية الاعمال  الصالحة.وبهذا تتناقض الاية مع الحديث ومع ايات اخرى.
الاية"قل فتمنوا الموت ان كنتم صادقين ولن يتمنونه ابدا بما قدمت ايديهم"
تؤكد الاية ان الكافرين و المشركين و العصاة يخافون الموت ولا يتمنونه ابدا لانهم يخافون ان ماتوا ان يحاسبوا على المعاصى التى ارتكبوها ويعاقبهم الله بدخول النار وهذا خلاف الواقع فان كثير من  الكافرين يتمنون الموت ليتخلصوا من العذاب و المعانا ة و الالم فى الحياة الدنيا وكثير منهم يقدم على  الانتحار وانهاء حياتهم بايديهم .وهذا يؤكد تناقض الاية مع الواقع.
الاية"وجعلنا فى الارض  رواسى ان تميد بكم"
تقرر الاية ان الله جعل فى الارض الجبال لكى لا تتحرك بالناس الذين يعيشون فوقها.
كلمة تميد معناها تتحرك.والجبال لا تمنع الارض من الحركة وكذلك لا تمنع الزلازل.
فى هذا الوقت من الزمن لم يكم محمد يعرف ان الارض تدور حول الشمس وكان يظن ان الارض ثابتة لانه لا يحس بحركتها ولذلك قال هذه الاية التى تتناقض مع الحقائق العلمية.
الاية"ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء"
تؤكد الاية ان الله لا يغفر الشرك ويغفر غير ذلك من الذنوب.اى ان الله يغفر الالحاد والكفر ولا يغفر الشرك رغم ان الشرك اقل ذنبا من الكفر.والملاحظ ان القران يؤكد على موضوع الشرك اكثر من تاكيده على الالحاد وانكار وجود الله وهذا يناسب العصر الذى ظهر فيه محمد حيث كان الانسان بدائيا ولا يستطيع الحياة بدون فكرة وجود الله .اما فى العصر الحديث فقد استبدل الانسان المتحضر فكرة وجود الله و اعتماده عليه بالعلم والتكنولوجيا واصبح قويا فى مواجهة الطبيعة ويستطيع بالعلم التغب على مشاكلها وقسوتها واصبحت المشكلة فى هذا العصر ليس الشرك ولكن انكار وجود الله .وبهذا يتضح ان الاية لم تعد تناسب العصر الحالى.
الاية"ان الذين كفروا باياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب ان الله كان عزيزا حكيما "يقال نضج اللحم نضجا اذا ادرك شيه وتهيا للاكل .
فى هذه الاية يستخدم القران لفظا سيئا جدا وبعيدا عن المعنى اذ يقول عن جلد الانسان انه نضج .وكلمة نضج تستعمل فى الطعام عند طهيه  واعداده للاكل  واستعمالها هنا للانسان لا يليق .لان جلد الانسان غير قابل للاكل.تبين هذه الايات وتوضح موقفا فى منتهى القسوة واللانسانية وعدم الرحمة فالله لا يكتفى بتعذيب الكفار بحرقهم فى النار بل يبدل هذه الجلود ليستمر العذاب الى مالا نهاية وهذا يتعارض مع صفة الله الرحيم فاين الرحمة فى هذا المشهد الموغل فى القسوة و البشاعة و الالم ؟وهذه الاية تتعارض مع الحديث الصحيح "ارايتم هذه المراة طارحة ولدها فى النار ؟قالوا لا قال الله ارحم بعباده من هذه بولدها" وهذا يؤكد استحالة ان يعذب الله احد من عباده بالنار .
وانا شخصيا متاكدة مائة بالمائة استحالة تعذيب الله لاحد خلقه بالنار لان الله ارحم من ذلك ولو كان غير ذلك ما استحق الالوهية ولا العبادة.وهنا اؤكد ان اليوم الاخر والعذاب والنار هى محض اختراع انسانى شريرو قاسى جاء نتيجة الوهم فى العدل المفقود فى الحياة والمؤجل ليوم اخر ولقاء الجزاء لمن لم يلق جزاءه فى الدنيا وهو اختراع للاحساس بالراحة واستطاعة تحمل قسوة الحياة وظلمها.
الايات "لا اكراه  فى الدين"و"لكم دينكم ولى دين "و"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" تتعارض مع الحديث الصحيح "من بدل دينه فاقتلوه"
وقتل المرتد من اسوا مظاهر الاكراه والقهر و قتل الحرية فى الاديان.والامر بقتل المرتد من اكثر القضايا التى سببت النقد والهجوم على الاسلام.لانه يتنافى مع حق الانسان الاصيل فى حريته فى اختيار عقيدته.
وفى هذه الايام قام بعض المسيحيين بالرجوع الى المسيحية بعد الدخول فى الاسلام  فتسبب ذلك فى مشكلة قضائية بسبب مطالبة الاسلاميين بمعاملتهم كمرتدين  والحكم بقتلهم  كما امر الاسلام.
وقد اعترضت الكنيسة والهيئات القبطية و جمعيات حقوق الانسان على قتلهم واكدت حقهم فى اختيار عقيدتهم.وهذا يؤكد تعارض الاسلام مع حقوق الانسان ومع قيم ومبادئ العصر والحضارة .
الاية"وكيف يحكمونك  وعندهم التوراة فيها حكم الله"
تقرر هذه الاية ان التوراة فيها حكم الله .فلماذا جاء القران اذن؟ كان من المنطقى ان يحفظ الله التوراة من التحريف ويضيف اليها او يعدل فيها بعض الاحكام وتظل هى الكتاب المقدس لجميع الاديان ولو كان هذا حدث ما اقتتل اصحاب الديانات المختلفة ولعم السلام بين الناس.
الاية "والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين"
1-فى هذه الايات يظهر جليا ارتباط القران بالبيئة ارتباطا وثيقا فمحمد يقسم بالثمار المشهورة فى الصحراء وفى الجزيرة العربية او ما جاورها من فلسطين والشام ولو كان القران قد ذكر ثما ر وفواكه غير معروفة للعرب لكان دليلا على الاعجاز.
2-هنا يقسم محمد بالثمار والاماكن والله غير محتاج ان يقسم  فكلام الله مؤكد بدون قسم .والبشر حينما يريدون تاكيد كلامهم يقسمون بالله لانه اعظم  شيئ يعرفونه وليس من المنطقى ان يقسم الله بمخلوقاته لانها ادنى منه.وهذا القسم هو اسلوب البشر فى الكلام وليس اسلوب الله.و كانت هذه هى عادة العرب يومئذ فكانوا معتادين ان يقسموا بالاشياء الطبيعية حولهم كالشمس والقمر والجبال وغيرها  .وهذا يؤكد ويوضح ان محمد هو الذى يقسم وليس الله .واذا كان اسلوب الله فى الكلام يشبه اسلوب البشر المعتاد فاين الاعجاز اذن؟ولو كان القران معجزة حقيقية ما احتاج اللجوء الى الاسلوب  المعتاد فى الحديث والقسم .
3-اذا كان المقصود بالبلد الامين مكة وانها امنة فهذا غير صحيح فقد حدث فى مكة كثير من الاضطرابات وكان اعداء محمد يؤذونه وهو داخل الحرم .
وقد تحصن بعض المتمردين بالحرم اعتقادا منهم انه امن كما ذكرت الاية فكانت النتيجة ان الشرطة قتلتهم داخل الحرم وقبضت عليهم وقضوا فى السجن سنينا طويلة ظلما لانهم صدقوا القران.
وقد حدثت فيضانات وسيول اغرقت الكعبة لانها منخفضة عما حولها فلماذا لم يحفظها الله من هذه الكوارث  ويحمها لانها بيته وارضه المقدسة ؟وقد جرت عليها قوانين الطبيعة العادية مثل اى مكان اخر على الارض.
الاية "لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم "
هذه الاية غير صحيحة ولا واقعية لان كثير من الناس يولدون بعيوب وتشوهات خلقية ومعاقين ذهنيا والاقزام والمصابون بامراض تسبب التشوهات والقبيحون الذين لا تستطيع النظر اليهم من قبحهم والزنوج الذين يحتقرهم الناس لبشرتهم السوداء وشفاههم الغليظة وانوفهم  الفطساء وشعرهم الاكرت .
وليس عدلا ان يخلق الله فتاة بيضاء البشرة ممشوقة القوام خضراء العينين ذات شعر اصفر ناعم وجمال فتان وذكاء خارق ويخلق فتاة اخرى بدينة غير متناسقة الاعضاء والملامح سوداء البشرة ذات شعر اكرت وغبية فيتسابق الجميع فى الاهتمام بالجميلة وطلب رضائها ومعاملتها احسن معاملة وتدليها اكثر تدليل واهمال القبيحة وعدم الاحساس حتى بوجودها مما يسبب لها اشد الالم وجرح الشعور والاحساس بالدونية .فاين العدل فى هذا واين الرحمة؟ ومن المؤكد ان الفتاة القبيحة لا تندرج تحت مسمى احسن تقويم .
وتحضرنى هنا نكتة جميلة اذ ذهب عريس قبيح جدااااايتقدم الى احدى الفتيات فقال لوالد العروس والله يا عمى انا عملت نفسى بنفسى فرد عليه الوالد ما هو واضح يا ابنى J
الاية"فما يكذبك بعد بالدين"
انى لا اكذب بالدين ولكني اختار الجزء العقلانى منه.انى اصدق القيم والاخلاق والمثل والمبادئ فى الدين.ولا اصدق انه من عند الله ولكنه فلسفة واجتهاد انسانى .ولا اصدق ان محمدا نبى ولكنه عبقرى وحاول الاصلاح.والله قوة خفية مجهولة غامضة  اسطورية  اسقط عليها  الانسان  كل صفاته الانسانية الطيبة و الشريرة ثم عبده ليكون سندا نفسيا له وليس عليه اى دليل علمى .ولا اناقش ابدا فى وجود الله ولا اهدر الوقت فى الغيبيات .ومحمد هو الشخص الوحيد فى العالم كله  الذى هو المصدر لكل الدين والشرائع التى ابنى عليها حياتى ومماتى  وليس من المنطقى ان اعتمد فى كل خطوة من خطوات حياتى على شخص واحد سيرته فيها الايجابى والسلبى ومن حقى ان انتقى منها الايجابى فقط فاقتدى به ولا اصدق معجزاته واعتقد انها قدرات استثنائية موجودة فى عدد قليل من البشر.والقران وهو الدليل الوحيد الملموس والموجود بين ايدينا حتى  اليوم  مليئ بالاخطاء العلمية و المنطقية والاساطير  ولم يسلم من النقد والتجريح والاتهام منذ اول يوم ظهر فيه وحتى اليوم.
الاية "اليس الله باحكم الحاكمين"
لا ليس الله باحكم الحاكمين ولا ارى اى مظهر من مظاهر حكمته فهل من الحكمة ما يلى ؟
1-اناس مشوهون ومرضى ومحروقون وفقراء وجوعى
2-حوادث سيارات وقطارات وطائرات
3-حروب وجرحى وقتلى
4-اناس محرومون من الانجاب بدون ذنب
5-زلازل وفيضانات و براكين و اعاصير مدمرة
6-ظلم وعدوان واعتداء ووحشية وتعذيب الانسان لاخيه الانسان فى السجون والمعتقلات.وشرور وجرائم
7-رقيق ابيض واستغلال اطفال و مخدرات وتجارة اسلحة
8-معاصى وشذوذ وفتن ونساء جميلات عاريات  ثم يعاقب الله العاصين.

الاية "ارايت الذى يكذب بالدين فذلك الذى يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين فويل للمصلين"
هنا يقرر القران ان الذى لا يؤمن الدين ولا يصدق محمدا فانه لا يعطف على اليتيم و المسكين وهذا غير صحيح فى الواقع فكثير من الغير مؤمنين و لا يدينون باى دين تكون لهم قلوب رحيمة تعطف على الايتام والمساكين .
وفى الغرب يتبرع الاغنياء بالملايين من اجل الاعمال الخيرية  ومساعدة المحتاجين رغم انهم لا دينيون .
وفى هذه الاية يحاول محمد ان يربط بين الايمان وبين حسن الخلق والرحمة وهذه هى الفكرة السائدة عند عامة الناس انه بدون الدين لن تكون هناك اخلاق فاضلة وهذا غير صحيح وغير واقعى  فالاخلاق الفاضلة سائدة فى الحضارة الغربية رغم انتشار الالحاد.
ويمكن ان تنبع الاخلاق من التربية والضمير وليس ضروريا من الدين.
والحل :استبدال الاخرة والحساب والنار والارهاب النفسى والخوف من الحساب للتحلى بالقيم بالتربية وغرس القيم فى الصغر والقوانين الرادعة المعاقبة للمخطئ.
"ان الله يزع بالسطان ما لا يزع بالقران"
اى ان القانون الانسانى الوضعى يردع المجرمين اكثر من تخويفهم بالنار والحساب والاخرة.
الاية"فلما راها تهتز كانها جان ولى مدبرا ولم يعقب"
فى عهد محمد وما قبله كان اى شيئ يهتز من تلقاء نفسه فان المحرك الوحيد له كان الجان.اما فى العصر الحالى ومع التقدم الحضارى و التكنولوجيا  فلقد مكن العلم اشياء كثيرة من الاهتزاز الذاتى بدون ان يكون السبب هو الجان.
فالمحمول يهتز ويدور حول نفسه فى رقصات رشيقة  والغسالة الفول اوتوماتيك تهتز وتدور وتغسل والسيارة تهتز وتتحرك بدون الجان.
وقد كان الانسان البدائى الذى يعيش فى عصور الجهل والظلام والتخلف يفسر الاشياء الخارقة للعادة تفسيرات  غيبية ويردها الى قوى خفية وراء العقل والنظر .
اما فى عصر الحضارة  فقد فسر لنا العلم  كل الظواهر تفسيرات عقلية وعلمية ومنطقية بدلا من السقوط فى بحار الجهل و الظلمات.
فالبراكين و العواصف والزلازل و الصواعق ليست غضبا من الله وانما هى نتيجة تغيرات جغرافية و مناخية وجيولوجية فى القشرة الارضية .
من كتاب التفكير العلمى لدكتور عبد المنعم حسن "المبدا الثانى الذى يقوم عليه التفكير الاسطورى هو مبدا التفسير الغائى للظواهر الطبيعية اى تفسير هذه الظواهر من خلال الغايات التى تحققها هذه الظواهر للبشر فيتصور الناس ان القمر والنجوم تظهر ليلا لتضيئ لنا الطريق وان المطر ينزل لكى يروى الزرع ومن الخطا نقل الفكرة من مجال الانسان الى مجال الطبيعة.
الاية "الارض مددناها"
استدل العالم السعودى عبد العزيز بن باز بهذه الاية وغيرها من ايات القران ان الارض ليست كروية و الف كتاب واصدره  اثبت فيه ان الارض مسطحة وانها ثابتة  لاتدور وان الشمس هى التى تدور حولها .وبهذا تتناقض ايات القران مع الحقائق العلمية الثابتة .
الاية"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب يقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربى اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم احدا"وهذه الاية بها عدة اخطاء تكشف وتؤكد ان محمد هو قائلها وليس الله:
1-الكلمات :ثلاثة رابعهم كلبهم .......الخ هى من قول البشر والناس المحيطون بمحمد .وهذا يعنى ان القران يحتوى على كلام البشر فهو ليس كلاما الهيا خالصا وانما مختلط بكلام البشر وبذلك يفقد قدسيته واعجازه.
2-يسال الناس محمدا عن اصحاب الكهف وكانت قصتهم معروفة ويتناقلها الناس فى مكة فرواها محمد فى القران باسلوبه وعلى قدر ما سمعه و عرفه ممن حوله وهى اسطورة قديمة وهذا من سقطات القران انه يروى الاساطير انها حقائق .
3-اختلف الناس حول محمد فى عدد الفتية فى الكهف ومحمد لا يعرف عددهم ويخاف ان يذكر رقما لا يكون صحيحا فيكتشف الناس انه هو قائل القران وليس الله ومحمد يعرف ان هناك اناس قليلون يعلمون عددهم الصحيح "ما يعلمهم الا قليل "وهو يسال من حوله فى عددهم ثم يعود فيندم على ذلك لانه من المفترض انه يعلم لانه نبى يوحى اليه "لاتستفت فيهم منهم احدا"لانه بسؤاله يكشف عدم علمه وضعف موقفه .وقد تكرر هذا الاسلوب فى القران  ان يتصرف محمد بطريقة خاطئة ثم يؤنب نفسه ويظهر هذا التانيب كان الله يعاتبه او يؤنيه او بلومه.وهذا الاسلوب لا يتفق مع نبى لان الاولى ان النبى لا يخطئ وان الله يوحى اليه التصرف الصحيح من البداية .
4-كان من المنطقى ان يوحى الله لمحمد بالرقم الصحيح للفتية  اذا كان حقا نبيا ولا يتركه يسال من حوله.
5-فى الايات استطراد وتطويل وتكرار يتنافى مع الاعجاز.
والمدافعين عن الايات يقولون ان الله يقلب الفتية اثناء نومهم فى الكهف لكى لا يصابوا بقرح الفراش ولتجديد الدورة الدموية وهذا غير عقلانى لان الله الذى انامهم ثلاثمائة وتسع سنه بدون  طعام ولا شراب يستطيع ان يحفظهم من القرح بدون تقليب والقصة كلها لا تخرج عن كونها اسطورة غير واقعية.
الاية"ان هذا القران يهدى للتى هى اقوم "تتعارض مع الاية"يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا"
ففى الاية الاولى يقول القران انه يهدى الناس ويدلهم على الله ,وفى الثانية ان بعض ايات الله تتسبب فى ضلال الناس,وفى الواقع ان كثير من ايات القران تتسبب فى شكوك للناس وتساؤلات ليس لها اجابات منطقية  لوجود التعارض يينها وبين بعض وبينها وبين الاحاديث الصحيحة والمتشابه وغيرها من الايات التى سببت جدلا وحيرة .
الاية "صنع الله الذى اتقن كل شيئ "
فى الواقع ان الله لم يتقن كل شيئ صنعه  لانه توجد فى  الحياة اشياء كثيرة غير متقنة الصنع مثل التشوهات الخلقية للجنين وجميع المخلوقات المؤذية والشريرة فى الحياة كالبكتريا والفيروسات , وهل اتقن الله صنعها لتؤذى الناس؟كما ان القشرة الارضية غير متقنة الصنع لان بها اجزاء ضعيفة هى التى تسبب الزلازل والبراكين ,والغلاف الجوى غير متقن الصنع لان به ثقب الاوزون وكان الله يستطيع بقدرته ان يخلقه مقاوما للتلوث والنشاط الانسانى الضار بالبيئة,كما ان فى الجسد الانسانى منطقة اسفل البطن غير متقنة الصنع وضعيفة مما يسبب الفتاق عند زيادة الضغط نتيجة حمل اشياء ثقيلة او العطس المزمن ,والزائدة الدودية غير متقنة الصنع لانها معرضة للانسداد والالتهاب الحاد , وهذه فقط امثلة قليلة لعدم اتقان الله الصنع لمخلوقاته .
الاية"الم تر الى الذين نافقوا يقولون لاخوانهم الذين كفروا  من اهل الكتاب لئن اخرجتم لنخرجن معكم "الحشر 11
الاية"هو الذى اخرج الذين كفروا من اهل الكتاب من ديارهم لاول الحشر "الحشر 2
فى هاتين الايتين يسمى محمد يهود بنى النضير الكافرين .وقبل غزوة بنى النضير كان بين محمد ويهود بنى النضير عهد وميثاق وكان على علاقة طيبة بهم فسماهم اهل الكتاب واحل ذبائحهم والزواج من نسائهم .ثم حدث خلاف ومشاكل وشقاق فسماهم الذين كفروا وقاتلهم حتى اخرجهم من المدينة .
الاية"وكان عرشه على الماء"
تخبر هذه الاية ان عرش الله كان على الماء عندما خلق السماوات والارض.
فكيف كان عرشه على الماء وهو يخلق الارض بما فيها الماء الذى تحتويه ام ان العرش كان على ماء خارج نطاق الارض؟
وهذه الاية غير منطقية ولا عقلانية اذ كيف يستوعب الماء الذى هو من خلق الله عرش الله  الذى هو خارج نطاق الاستيعاب والتصور.وهذا يؤكد احتواء القران على صور خيالية اسطورية غير عقلانية.
الاية"لا يكلف الله نفسا الا وسعها"
هذه الاية تؤكد ان الله لا يكلف كل انسان الا فى حدود طاقته ,وهى تتناقض فى معناها مع فكرة الابتلاء,ففكرة الابتلاء تقوم على ان الله ينزل البلاء او المحنة او الفتنة على المؤمن لكى يختبره هل سيصبر ام سيكفر؟وتكون النتيجة أن الذىيستطيع التحمل والصبر بقوة الايمان ينجح فى الاختبار و يدخل الجنة.ومن لا يستطيع التحمل والصبر يكفر بالله ويدخل النار.وهذا يوضح ان الله قد يبتلى الناس بمصائب وابتلاءات فوق طاقتهم واستطاعتهم وهذا يتناقض مع الاية الاولى.وبدون هذا المفهوم ينتفى معنى فكرة الابتلاء.
الاية"الله يتوفى الانفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى".فى هذه الاية خطا علمى فانها تقرر ان النائم يموت  وهذا غير علمى وغير واقعى وغير صحيح .فاذا كان النائم يشبه الميت فى بعض الاوجه فانه فى الحقيقة فى عداد الاحياء فهو يتنفس وضربات قلبه منتظمة و جسمه دافئ وبهذا يتضح ان الوصف القرانى للنائم انه ميت وان الله يتوفى نفسه وان روحه تصعد الى الله عند النوم وترد اليه الحياة والروح عند الاستيقاظ هذا الوصف غير صحيح.
ويقول المدافعون ان الروح لاعلاقة لها  الحياة وان وجود  الروح ليس سببا فى الحياة .وهذا دفاع غير مقنع للخروج من التناقض والمعروف ان الروح هى سبب الحياة وهى مرادفة له.
الاية" هو الذى يريكم  البرق خوفا وطمعا"
لم يكن العرب فى هذا الزمان يعرفون التفسير العلمى لظهور البرق فى السماء وكان هذا الضوء الخاطف الذى يظهر فجاة قد يسبب الحريق والصاعقة لمن تصيبه.ولذلك ارتبط بالعذاب من الله والتخويف والانذار .وكان البرق من الظواهر الطبيعية التى تخيف الانسان البدائى فذكرها محمد فى القران وخوف بها الناس وهددهم بها كنوع من العذاب .
الاية"جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا "
فى الماضى  كان الضوء الوحيد المتاح  هو ضوء الشمس  ولم تكن الكهرباء قد اخترعت بعد وكان اذا حل الظلام فان جميع مظاهر الحياة تتوقف ويكون الليل مرادفا للسكون .وبعد اختراع الكهرباء لم يعد الليل للسكون وانما صارت فيه كل مظاهر النشاط والحركة.وهناك اشخاص رتبوا حياتهم ان يناموا بالنهار ويظلوا مستيقظين طوال الليل ليمارسوا فيه كل مظاهر حياتهم.وهذه الاية لم تعد واقعية اليوم بعد اختراع الكهرباء.وهذه الاية لم تكن صحيحة فى الماضى ايضا فان كتب التاريخ تذكر ان كثيرا من المسافرين كانوا يتحركون بالقوافل بالليل ويسكنون بالنهار اتقاء لحرارة الشمس
الاية"وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبى الا اذا تمنى القى الشيطان فى امنيته "الحج 52
هذا اعتراف صريح وواضح ان ايات القران ما هى الا امنيات وافكار وخواطر وردود افعال لمحمد,ومن المنتظر ان يحمى الله نبيه المرسل من القاء الشيطان فى امنيته.
الاية"فلا اقسم بالنفس اللوامة"
يمدح القران فى هذه الاية النفس اللوامة .وفى الطب النفسى تسمى هذه الحالة جلد الذات,وهى حالة نفسية غير صحية.ومن النصائح النفسية فى الطب النفسى عدم الاكثار من لوم النفس وتانيبها حرصا على سلامة النفس وصحتها.وبهذا يامر القران ويمدح  ما هو  مضر نفسيا.
وفكرة الدين ووجود الاله سلاح ذو حدين واحدهما يتناقض مع الصحة النفسية للانسان.
فاصل الفكرة نشات من احساس الانسان بضعفه النفسى من مواجهة الحياة بدون قوة عليا يلجا اليها فى الشدائد والمصائب والمحن ويجد سببا للاستمرار فى الحياة رغم الاعاقة والمرض.فاصل فكرة وجود الاله هى حاجة الانسان للسند النفسى ,والمؤمن يعتقد ان وجوده فى الحياة والمتع التى يشعر بها ذنب يجب  التكفير عنه ودفع الثمن على شكل عبادات وطقوس وطاعات .
والمؤمن يشعر بالتقصير فى حق الله وانه مهما عبد الله وذكره واطاعه فانه لن يوفى الله حقه وان الله الذى خلقه تفضل عليه بمنحه الحياة ويجب رد هذا الفضل بالطاعة التامة .
والمؤمن يشعر بالمسؤلية تثقل كاهله ويحمل على عاتقه مسؤلية اصلاح الكون ونشر الدين واعلاء كلمة الله والجهاد وتوصيل الدين الى كل العالم وهو لا يستطيع ان يصلح العالم فيعيش عمره شاعرا بالتقصير وتانيب الضمير.وهذا الاحساس بالتقصير يسبب ضغط نفسى على المؤمن يعذبه ويؤرقه ويحيل حياته الى صراع نفسى مستمر .والمؤمن يستكثر على نفسه الشعور بالمتعة والسعادة اللذه فى الدنيا  ويعتقد ان الدنيا دار شقاء وان المتعة  الحقيقية الخالدة فى الاخرة.
الاية "اذهبتم طيباتكم فى حياتكم الدنيا واستمتعتم بها"تتناقض مع "قل من حرم زينة الله التى اخرج لعباده والطيبات من الرزق"
اى ان الذى يستمتع فى الدنيا لا يستمتع فى الاخرة.والجزء الطقسى من الدين ينتقص من متعة الحياة ولذتها انتقاصا كبيرا .وعندما يتخلى الانسان عن الجزء الاسطورى  من الدين المتمثل فى الاخرة والنار فانه يخرج من  الركن الضيق للدين الى الحياة الرحبة الواسعة الممتعة.وما يسببه الدين للمؤمنين من راحة وسلام نفسى انما هى سعادة وهمية تنتج من الاحساس بالراحة نتيجة التخلص من الشعور بالذنب والخوف من العذاب عند  اداء الطقوس والعبادات والطاعات.
الاية"قل ارايتم ان جعل الله عليكم الليل سرمدا الى يوم القيامة من ياتيكم بنهار,قل ارايتم ان جعل الله عليكم النهار سرمدا الى يوم القيامة من ياتيكم بليل تسكنون فيه"
لم يكن محمد يعلم ان فى الارض مناطق يوجد بها النهار ستة اشهر والليل ستة اشهر مثل ايسلندا والقطب الشمالى والمسلمون فى ايسلندا يعانون من اتصال النهار وامتداده وعندهم مشاكل فى الصلاة والصوم.واذا كان الله يمن على الانسان بتعاقب الليل والنهار فلماذا خلق مناطق من الارض لا يوجد بها هذا التعاقب؟
الاية"انه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين"
هذا اعتراف صريح وواضح ومباشر ان القران ليس كلام الله وانما قول رسول كريم وهو الملك جبريل وبما ان وجود الملائكة اسطورة ليس عليها دليل علمى فان مصدر القران هو محمد وليس الله.والمدافعون سيحاولون الخروج من المازق بقولهم ان (القول) غير (الكلام )وهذا رد مضحك وساذج لان الانسان اذا تكلم فقد قال الكلام اذن القول هو الكلام اذن القران قول محمد يعنى كلام محمد وليس كلام الله .
الاية"لاعذبنه عذابا شديدا او لاسجننه "
هنا يؤكد سليمان انه سيعذب الهدهد او سيسجنه ان لم يخبره بسبب اختفائه.وهو هنا يضرب مثلا سيئا للناس باقراره تعذيب الطير وهذا ضد الرحمة.ومن المفترض انه نبى مرسل من الله وقدوة للبشر يعلمهم الخيروالاخلاق الطبية وعدم القسوة مع  الطيور والحيوانات البكماء التى لا تستطيع الدفاع عن نفسها .
الاية "الا يسجدوا لله الذى يخرج الخبئ فى السماوات والارض"
هنا تبين الاية ان الكائنات تعبد الله من اجل مصلحتها والفائدة الدنيوية فان الهدهد يعبد الله لانه يخرج له الطعام المخبوء فى الارض.وهذا حال اغلب الناس يعبدون  من اجل المصلحة الدنيوية.
والاية "يتبوا منها حيث يشاء "
تقر هذه الاية ان الحاكم فى الاسلام له مطلق الحرية فى التجول فى املاكه والمفترض ان الحاكم هو خادم للشعب .وليس المفترض ان يكون له مطلق الحرية حيث يتجول حيث يشاء.
الاية"الله خير حافظا وهو ارحم الراحمين"
تكريس للفكر الاسطورى الاعتمادى وفى الواقع لا يحدث هذا ,وايضا يبين ان الناس تعبد الله من اجل مصلحتها الدنيوية.
الاية"كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا "
تكريس للفكر الاسطورى والاعتماد على الله فى الرزق وهو حث على عدم العمل  وهذا بالضبط ما  سبب تخلف المسلمين وعدم اجتهادهم فى العمل وارساء مبدا الاتكال.
الاية "الحمد لله رب العالمين"
سبب تخلف المسلمين ,فانهم  يصبرون ويحمدون على اى حال سيئ وعلى السلبييات ويقولون كل شيئ من عند الله جيد وحسن فلا يحاولون تغيير الواقع السيئ السلبى الذى يعيشون فيه مما ادى لتخلفهم.
الاية"وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت"
اثبتت دراسة علمية حديثة اجراها باحثون فرنسيون ان نسيج احد انواع العناكب الاستوائية التى يطلق عليها اسم "نيفيليا" ينتج خيوطا حريرية بالغة الدقة والقوة وقد ثبت علميا ان هذه المادة التى تنتمى الى فصيلة" نيفيليا كالفيبس "تحفز انقسام خلايا الجسم ولا يلفظها الجسم كمادة غريبة ثم انها تمتلك قدرة طبيعية على طرد البكتريا.
ويتضح من هذا البحث العلمى ان الاية تتناقض مع العلم فبينما تنبئ الاية ان خيوط العنكبوت هى اضعف البيوت والخيوط اثبت العلم ان خيوط العنكبوت بالقة القوة.ولكى يخرج المفسرون من هذا المازق الذى يؤكد بشرية القران لتناقضه مع العلم قالوا ان المعنى رمزى وذلك بسبب افتراس انثى العنكبوت ذكرها بعد التلقيح وهو بهذا بيت ضعيف بسبب قتل الانثى للذكر .وفى الواقع ان محمدا ومن حوله كانوا يرون ان العنكبوت ينسج بيتا من خيوط سهلة الازالة باليد او حتى بالنفخ بالفم فقال محمد هذه الاية حتى اكتشف العلم قوة الخيوط ومتانتها.
الاية"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"تتناقض مع الحديث "من بدل دينه فاقتلوه"
الحرية فى الاسلام (حزب الحرية والعدالة :الحزب الحاكم الاسلامى )
الحرية هى اعظم قيمة فى الحياة ولا يوجد فى الحياة من قيمة تدانيها فى اهميتها وعظمتها ,وقال العقاد"الحرية فى اقبح صورها خير من الاستعباد فى احسن صوره"و هذا القول صحيح تماما .فما اجمل الحرية فى حياة الانسان .
و لقد قيد الاسلام حرية الفرد منذ مولده حتى لحظة وفاته .فمنذ ميلاد الطفل يحدد  له الاسلام ديانته و يحكم عليه ان يكون مسلما و بذلك لا يترك له حرية الاعتقاد .و فى الحديث الصحيح "يولد المولود مسلما و ياتى ابواه فيهودانه او ينصرانه "و كذلك يرث الانسان دين ابيه ,وعندما يصل الى سن الرشد و يرغب فى اختيار دين اخر فان الاسلام يحرمه من حرية الاختيار ويقرر انه مرتد و يحرمه حق الحياة ,ففى الحديث الصحيح ."من بدل دينه فاقتلوه "و "لا يحل دم المسلم الا بثلاث :المفارق دينه التارك للجماعة ....."و بهذا يحرم الاسلام الانسان من حرية التفكير والاعتقاد وان يختار ما يشاء و ما يناسبه من العقائد .
وحرية العقيدة حق اساسى من حقوق الانسان التى اقرها ميثاق الامم المتحدة واعترف بها العالم كله ونسفها الاسلام نسفا وقضى عليها قضاء مبرما .
وعقيدة الانسان اهم شيى فى حياته واول شيى فى سلم اولوياته وقد سميت عقيدة لانها مثل العقدة التى يصعب فكها وحلها كما يصعب على الانسان التخلى عن عقيدته و يجب ان يتمتع بالحرية التامة فى اختيارها ,فاذا اجبر على اعتناق عقيدة بعينها ليس مقتنعا بها  ولا تقع من نفسه موقع الارتياح و القبول فانه يعيش فى الحياة كاتعس انسان فى العالم .
الاية " ان الدين عند الله الاسلام  ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه "
اى الاستسلام لله ولاوامره ولمحمد وتعليماته ,وفى هذا الغاء للعقل و الفكر والابداع .وهنا  يحرم   القران الانسان من اختيار اى عقيدة اخرى غير الاسلام ويحرم من اعمال العقل و التفكر و الاقتناع .ويكون مصير من يرفض الاسلام هو الكفر والعذاب والنار.

الاية "لا اكراه فى الدين"
تتناقض هذه الاية مع حكم الاسلام بقتل من يرتد عن الاسلام .واذا كان الانسان قد ولد مسلما ولم يختر دينه ثم راى ان يغير الاسلام فان الجزاء هو القتل ,وهذا هو الاكراه بعينه.
حرية العقيدة
يدعى المدافعون ان الدين كفل حرية العقيدة لاتباعه وجميع الناس ويستدلون بايات مثل "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر "والاية"لكم دينكم ولى دين "والاية "لا اكراه فى الدين"
وفى الواقع والمؤكد انه لا يوجد ما يسمى (حرية العقيدة).
فان جميع الايات التى تامر بقتال الكفار والقضاء عليهم تتناقض مع حرية الاختيار.
فعندما يخير الانسان بين الايمان والكفر ثم يختار الكفر فان مصيره يكون الموت والفناء فبذلك ينتفى الاختيار ويضطر لاختيار الايمان تجنبا للقتل والموت .
والمرتد يقتل وليس له حرية تغيير دينه ما دام قد اعتنق الاسلام ومن يرتد يطبق عليه حد الردة فى الاسلام وهى القتل.
والكفر وصمة تصيب كل من يعمل عقله ويفكر بابداع وحرية ويصل الى ما هو مختلف .
وهوسيف مسلط على رقاب المفكرين والمبدعين وهو ارهاب نفسى وضغط معنوى وحكم بالموت على الانسان وهو على قيد الحياة.
وبهذا نرى بوضوح ان الدين ضد حرية العقيدة والتفكير الحر.
وتمثل العبادات فى الاسلام قيد من القيود التى تكبل حرية الانسان .فالصلاة قيد رهيب فى عنق الانسان المسلم  فهو مضطر لاقامة الصلاة خمس مرات فى اليوم والليلة  غير السنن والنوافل وليس له اختيار او ارادة فى الفروض.
و الفروض فى الاسلام  يجب ان تؤدى  دون مناقشة او اقتناع   و من يمتنع عن اداء  الفروض  يعد عاصيا  و يكون  مصيره النار  و العذاب فى الاخرة  و يضطر المؤمنون الى اداء الفروض  لكى ينقذوا انفسهم من العذاب  الاليم .
و الصيام يسلب حرية الانسان فى الطعام و الشراب و الحب .والحج يمنع الانسان من  التنقل بحرية و يفرض عليه التواجد فى اماكن معينة و اداء طقوس بعينها .(محلى حيث حبستنى)
و الحجاب يقيد  المراة و يحد من حريتها و يحرمها من الاستمتاع بالحياة .والجهاد يحرم المؤمن حرية تحديد حياته و مصيره و يحتم عليه القتال و الموت و يحرمه الحق فى الحياة.
وفى الحياة العامة توجد اشياء كثيرة تحد من حرية الانسان مثل العمل  و الزواج  .و ياتى الاسلام فيضع مزيدا من القيود  و تصبح الحياة اكثر تعقيدا و صعوبة.
والاسلام تنحصر كل اوامره و نواهيه فى افعل ولا تفعل  وهكذا يجد الانسان نفسه طوال حياته اسيرا  للاوامر والنواهى التى تتحكم فى كل دقائق حياته ,وفى الحديث الصحيح "علمنا رسول الله كل شيء حتى الخراءة "(قضاء الحاجة) وهكذا تدخل محمد فى ادق تفاصيل الحياة اليومية  للمؤمن و حددها له .

الاية "وله اسلم من فى السماوات والارض طوعا وكرها "
هذه الاية مخالفة للواقع فليس  كل من فى الارض مسلمين وليس كلهم مؤمنون بالله  ولا يعترفون بوجوده .والان يوجد كثير من الملحدين و العقلانيين و الغير مؤمنين والذين لا يصدقون الغيب  و لا يؤمنون بغير الحقائق العلمية .
ولكى يخرج المفسرون المدافعون من هذا المازق قالوا ان  المقصود بالاية هو يوم اخذ الميثاق وهو اليوم الذى خلق فيه الله جميع البشر على هيئة الذر وسالهم الست بربكم ؟قالوا بلى  .ثم اعادهم فى صلب ادم مرة اخرى.وهذه قصة غير عقلانية  ولا يصدقها  عقل.
القصاص فى الاسلام
الاية"ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل انه كان منصورا"
يعطى الاسلام فى هذه الاية الحق لاقارب المقتول  مثل ابنائه فى قتل القاتل  والانتقام منه .وهذا يسبب  الفوضى  الكبيرة فى المجتمع .وفى الصعيد نرى مسلسل الثار لا ينتهى بسبب هذه الايه.وتقع العائلات فى بحور الدم التى لا تنتهى بسبب الاخذ بالثار .وكان من الحكمة والمنطق ان يتولى الحاكم تنفيذ الحكم العادل فى القاتل .وقد دافع شيخ الازهر عن القصاص بانه يشفى غيظ  اقارب القتيل .وهذه حجة واهية و ليست سببا كافيا لشيوع الفوضى و اراقة الدماء فى المجتمع .

الاية "يوم يكشف عن ساق و يدعون الى السجود فلا يستطيعون"
فى تفسير هذه الاية  ان الله يكشف عن ساقه يوم القيامة حتى يعرفه المؤمنون .ويوجد حديث صحيح طويل بهذا المعنى .وهذا غير عقلانى على الاطلاق ان يكون لله ساق وانه يكشفها للمؤمنين لكى يعرفوه يوم القيامة .واذا كان لله اعضاء فكيف يكون الها؟
وقد اخبر محمد عن اخبار كثيرة من الغيب لا يوجدعليها دليل علمى و يستحيل تصديقها,وهذا يؤكد  ان الانسان اخترع فكرة الاله لتحقيق السند النفسى واسقط عليها الصفات الانسانية لتقريب الفكرة وتخيل الاسطورة.

الاية"واذ اخذ ربك من بنى ادم من ظهورهم ذريتهم "وتفسيرها فى الحديث الصحيح"لما اخرج الله ادم من الجنة قبل تهبيطه من السماء مسح صفحة ظهره اليمنى فاخرج منه ذرية بيضاء مثل اللؤلؤ كهيئة الذر فقال لهم ادخلوا الجنة برحمتى ومسح صفحة ظهره اليسرى فاخرج منه ذرية سوداء كهيئة الذر فقال ادخلوا النار ولا ابالى ثم اخذ منهم الميثاق فقال الست بربكم قالوا بلى ........فليس احد من ولد ادم الا وهو يعرف الله انه ربه  ثم اعادهم فى صلبه"
وهذا الحديث غير عقلانى لان الله قرر دخول الناس الجنة او النار من قبل ان يخلقوا فى الدنيا و من قبل ان يرى عملهم فى الدنيا  فما قيمة العمل و الطاعة والعبادة و العناء وقد قررالله سلفا دخول الانسان الجنة او النار؟
وكيف يشهد الناس بوجود الله وهم فى هيئة الذر؟ ومن غير المعقول ان يخلق الله جميع البشر ثم يعيدهم مرة اخرى فى ظهر ادم .
وهذا الحديث يؤكد ان جميع البشر يعرفون الله  وهذا غير صحيح فى الواقع فكثير من الناس لا يعرفون الله و لا يؤمنون به .

الاية "سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"
فى هذه الاية نرى مبدا حيوية الطبيعة و هو من التفكير الاسطورى الذى لا يتناسب مع العصر الذى نعيشه والذى يعتمد على الحقائق العلمية و التجارب العملية وهذا المبدا يضفى صفات الحياة على الظواهر الطبيعية فيجعل الرعد يسبح و النجم والشجر يسجدان والسماء والارض والجبال يتكلمون .
وكان الانسان البدائى يخاف من الظواهر الطبيعية  و يتقى شرها فيلجا الى الدعاء والصلاة و الاذكار ليحميه الله من اضرارها ولذلك نجد ان هناك ادعية واذكار لكل من المطر والريح و الرعد و كذلك صلاة للكسوف و الخسوف .

الاية"قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبلة ترضاها"
غير محمد اتجاه الصلاة  بعد ان كانت تجاه بيت المقدس صارت الى الكعبة والسبب انه عندما وصل الى المدينة كان يريد استرضاء اليهود فاتجه الى قبلتهم,  ثم  اختلف معهم و قاتلهم فترك قبلتهم .
الاية  "وما جعلنا القبلة التى كنت عليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه "وهل يحتاج الله لهذا الاختبار ليعلم  المخلص  وهو الذى سبق علمه كل شيئ ؟وكلمة نعلم تنطبق على محمد اكثر لانه هو الذى يريد اختبار الناس .وهذا يؤكد ان محمد هو مؤلف القران.

الاية "وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفى اذانهم وقرا"
فى هذه الاية يؤكد محمد ان الله جعل على قلوب الذين لا يتبعون محمد موانع تمنع هؤلاء من ان يفهموا  القران وجعل فى اذانهم ما يمنعها من السماع و ان الله لا يريد لهؤلاء ان يهتدوا  .فكيف يكون الله هو الذى منعهم من الهداية ثم يحاسبهم على ذلك؟
وفى الاية مغالطة علمية فهى تذكر ان القلوب هى التى تفهم  كما كان معتقدا فى ذلك الزمن البدائى و قد اكتشف العلم الحديث ان العقل هو المسؤل عن الفهم و ليس القلب .وفى الماضى كان البدائى يعتقد ان القلب هو المسؤل عن الفهم والادراك لانه يدق و تتسارع دقاته عند الانفعالات و لم يكن قد اكتشف دور العقل بعد.

الاية "يسالونك عن الاهلة قل هى مواقيت للناس و الحج."
يعتمد القران فى تاليفه على اسئلة الناس حول محمد .فما الابداع و الاعجاز فى ذلك؟و كلام الناس العادى عبارة عن اسئلة و اجوبة و قد استعان محمد باسئلة من حوله ليؤلف القران .ولو كان القران الهيا ما استعان بكلام بشرى لان الالهى لا يحتاج الى البشرى .و ليس من المنطقى ان يكون دستور ملايين المسلمين منذ ظهور الاسلام و حتى اخر الزمن يعتمد على بعض الاسئلة للاشخاص الذين يحيطون بمحمد .وكانت هذه الاسئلة بالطبع مرتبطة بالبيئة و الزمن فى هذا الوقت والثقافة و هى لا تفى باحتياجات العصر الحديث.وحتى هذه الاسئلة الساذجة البدائية كانت ممنوعة و كان محمد ينهى عنها فى الحديث و القران.لانها تسبب له الاحراج عند عدم معرفته الاجابة.
والسؤال هنا مرتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة ,فالبدوى الصحراوى كانت الاهلة عنصرا اساسيا فى حياته لانه لم يكن هناك كهرباء فكانت الاهلة هى مصدر الاضاءة الوحيد فى حياته الليلية ,فمنذ مغيب الشمس حتى اليوم التالى لم يكن فى حياته غير الاهلة .وقد جاءت الاجابة فى منتهى البدائية و السذاجة و مرتبطة بالمنهج الغائى حيث توجد الاشياء لغايتها  ومرتبطة بوظيفتها .فقد اجاب القران ان وجود الاهلة سببه ارشاد الناس الى المواقيت .والناس لا يسالون عن الوظيفة و لكن عن سبب تغير شكلها المستمر و لم يكن محمد يعلم التفسير العلمى لوجود الاهلة فاجاب تلك الاجابة التى يعرفها كل الناس فهو لم يات بجديد و الملاحظ ان كل معلومات القران تعتمد على ملاحظات محمد التى يراها بعينه ومعلومات عصره و القصص المنتشرة بين الناس فى هذا الوقت .ولو كان وحيا الهيا لاخبرهم ان تغير شكل القمر طوال الشهر سببه دوران القمر حول الارض .

الاية"ياايها الذين امنوا امنوا بالله و رسوله"
فى هذه الاية يطالب القران الذين امنوا بالايمان .فكيف يسميهم المؤمنون ثم يطالبهم بالايمان ؟و هذا دليل على تناقض القران.

الاية "وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم "والاية "تبت يدا ابى لهب وتب"
هذه امثلة من اقتباس القران لالفاظ بشرية وصياغة الايات منها فكلمات يد الله مغلولة  هى كلمات بشرية من قول البشر وقد وردت فى القران الذى هو كلام الله و قال ابو لهب لمحمد تبا لك الهذا جمعتنا فاستعان القران بالكلمة ليصيغ الاية وهذا ينافى الاعجاز لانه يحتم ان يكون الكلام متفردا لا يشبه كلام البشر و ليس مقتبسا منه .وهذا يؤكد ان محمدا هو الذى الف القران واستعان فى ذلك بكلام من  حوله.

الاية "هو الذى ارسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره الكافرون"
هذه الاية لم تتحقق و لست صحيحة و ليست واقعية .فالاسلام لم يظهر على بقية الاديان ولم يصبح الدين الاول فى العالم .فالبوذية و الكنفوشيوسية و المسيحية هى الاديان الاكثر اتباعا فى العالم وليس الاسلام .وعدد سكان العالم خمسة مليارات منهم مليارا واحدا من المسلمين و اغلب سكان العالم الان لادينيين  وملحدين بعد ان اصبح الدين متعارضا وغير ملائم للحياة العصرية .

الاية"ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلئك هم الكافرون"
الاسلام و الديموقراطية
اختلف علماء الاسلام  حول الديموقراطية فمنهم من قال ان  الاسلام يقبل الديموقراطية وان الشورى مساوية للديموقراطية ومنهم من رفضها  لان الديموقراطية هى راى الاغلبية وسيادة الشعب والاسلام هو سياده الخالق.وككل امر من الامور العصرية فان علماء الاسلام يختلفون فيه ويتخبطون فيه  وينقسمون ويهدروا الوقت و الجهد فى الحكم عليه.
والديموقراطية نظام سياسى ناجح و مفيد وصالح  و قد اخذت به جميع الدول العصرية الحديثة فكان السبب فى تقدمها و رقيها و حضارتها .الا ان الاسلام ما زال مترددا هل ياخذ بها ام لا؟
وقد اتهم العقلانيون  الاسلام بالدكتاتورية  وهذا الاتهام صحيح جدا و قد دافع المدافعون عن الاسلام ونفوا عنه الديكتاتوربة و كانت حجتهم فى الدفاع ان الاسلام يامر بالشورى وهذا الدفاع واه و غير مقنع  لان الشورى تكون غير ذات جدوى ما دام حكم القران سينفذ فى النهاية .
ويؤكد الاسلام ان الحكم يكون لله والقران والحديث و ليس  للاغلبية .وان الطاعة يجب ان تكون كاملة وعمياء  لله و لمحمد  ولا مجال للمناقشة ولا الاعتراض.وهذا مناف للديموقراطية  والاسلام يقول لا اجتهاد مع النص.
وبهذا يتاكد  ان الاسلام يتناقض مع الديموقراطية .وهذا دليل ان الاسلام لا يتلاءم مع روح العصر والحضارة و التقدم وانه اسير الزمن الماضى ومكبل باغلال الماضى  هو يتسبب فى ردة المسلمين حضاريا و تاخرهم و تخلفهم.
والدين يتعارض مع الديموقراطية فالدين ثابت جامد لا يتغير ويخضع للنص المقدس . والديموقراطية متغيرة ونسبية و متجددة  وبذلك لا يصلح ان نقيس النسبى على الثابت و يجب فصل الدين عن السياسة.

الاية"ولا يغتب بعضكم بعضا"
حرم الاسلام الغيبة ومنع الناس من التحدث بها ,والغيبة تعريفها ذكرك اخاك بما يكره اثناء غيابه.
وفى الواقع ان الاولى والمنطقى تحريم نقل الكلام وتوصيله للشخص الذى عليه الغيبة وليس تحريم الغيبة نفسها .
وكون الانسان يتكلم ويحكى عن صفات سيئة فى شخص اساء اليه فان هذا الكلام يخفف الضغط النفسى الناتج عن الاساءة وربما سبب هذا الكلام فى انتهاء المشكلة والعلاقة السيئة وعودة العلاقات الطيبة بعدما ينفس الانسان عن غضبه ببعض كلمات كانت تضغط على اعصابه.والغيبة افضل من العتاب للشخص المعنى لان فى معظم الاحوال يتحول العتاب الى زيادة المشكلة وتفاقمها .
والغيبة قد تكون نوع من العلاج النفسى المفيد فبدلا ان اقول الكلام السيئ للشخص نفسه فانى اقوله فى غيبته لشخص اخر ربما امتص هذا الشخص  الغضب وهدا من التوتر النفسى.
والتحريم يجب ان يكون فى نقل الكلام للشخص وتبليغه والمثل الشعبى يقول" ما شتمك الا اللى بلغك"اى ان العبرة بالتبليغ وليس الكلام.وهكذا نجد ان الاسلام يحرم شيئا قد يكون مفيد نفسيا واجتماعيا.والنصيحة النفسية المفيدة فى هذا المجال نسيان الماضى وعدم الحديث عن المسيئ لان اعادة رواية الاحداث تجدد الالام النفسية ولكن فى بعض الاحيان يحتاج الانسان للتنفيس "الفضفضة". بديلا عن الانهيار والانفجار النفسى .
الاية "انما يؤجلهم ليوم تشخص فيه الابصار "تتناقض مع "ان الله سريع الحساب"
قضية العدل المؤجل
من اهم اسباب اختراع الانسان ليوم القيامة والحساب والجنة والنار والثواب  والعقاب افتقاد الحياة للعدل, ومظاهر الظلم الشديد والتفاوت القاسى بين بنى الانسان ,فهناك هوة واسعة بين حظوظ البشر فى الغنى والفقر, والصحة والمرض ,والجمال والقبح ,والذكاء والغباء .ولكى يستطيع الانسان ان يتحمل قسوة الحرمان واحساسه بالتدنى نحو من يمتلك المميزات ويفتقدها هو, كان حتميا ان يعوض ذلك بفكرة العدل المؤجل وايضا لكى ينفى الظلم عن الاله .
وفى الواقع انه لا يوجد عدل فى الحياة وانه لا توجد اخرة ولا يوجد يوم اخر وااسف كل الاسف لحرمان الانسان من الوهم الجميل والكذبة المريحة ,ولكن خير للانسان ان يحتمل قسوة الحقيقة بدلا من الاستمرار فى الغرق فى الوهم والكذب والخديعة للابد .
ولو كان الله عادلا ويريد العدل فى الحياة لكان العدل قريبا وفى الحال وفى نفس اللحظة (ان الله سريع الحساب) وليس بعد وقت طويل وبعد انتهاء الحياة والمثل المصرى يقول (موت يا حمار على ما يجيلك العليل )ولكن الواقع ان هذه الاية غير صحيحة وغير واقعية ولا تمت للحقيقة بصلة ,ولو كان الله يريد ليد السارق ان تقطع لتحقيق العدل والعقاب العاجل لنفذ الله العقوبة بنفسه وليس بيد انسان اخر ,والواقع ان جميع العقوبات الدينية التى تسمى الحدود والشرائع هى بالتاكيد وبلا ادنى شك اختراع انسانى  وليس حكما الهيا كما يعتقد الناس .

وقد اخترع المؤمنون قصة الاربع وعشرون قيراطا المقسمة بالعدل على بنى البشر لكى يؤكدوا عدل الاله ويعزوا انفسهم عن ما ينقصهم فى الحياة ويتحملوا قسوة الحرمان باعتقادهم الواهم ان ما ينقصهم يعوض فى جهة اخرى لا توجد عند الاخر .وقد رايت بنفسى نماذج لا تعد ولا تحصى من البشر لم تنل من حظ الدنيا غير بعض قراريط  معدودة , بينما وعلى بعد قليل منها جدا يتمتع اناس اخرون بالاربع وعشرون قيراطا كاملا وربما اكثر .والمثل الواضح الخادم والسيد او المالك والاجير.

هناك 11 تعليقًا:

  1. كنت ارغب في التعليق ... لكن بعد قراءة ما كتبتي وجدت ان تضييع وقتي في الردود على كلام اقل ما يقال عنه انه فاقد للترابط ولا يجد ما يقول ... كثير من الملحدين كتبوا اكثر عمقاً واكثر منطقية من كلامك .. واحتاج الى علماء كبار للرد عليه .. لكن ادعاءاتك يمكن لاي مسلم لديه خلفية دينية بسيطة ان يرد عليه بكل سهولة .. هداك الله وايانا الى الصواب واحسن خاتمتنا وخاتمتك ..

    ردحذف
  2. اذاً انتا تقولين بكلامك ان اى انسان يستطيع ان يؤلف كلام مثل كلام القراءن
    اذاً لماذا تبدأين اوتختمين الايات التى الفتيها بـأيات موجودة فى القراءن ام انك تريدين ان تقنعى القارئ بالتشابه والسهولة فى كتابة الايات ؟؟وهل التفاهات التى ذكرتيها تشابه أيات القراءن!!
    وهل هذا كلام يشبه اى اية من ايات القراءن ام انك تعكسين المعنى وتقولين انا ألفت كلام يماثل ايات فى القراءن بهذه الطريقة الساذجة ومنطق الجهل والشذوذ فى المعنى والدعوة الى التمتع والعيش فى الشهوات
    *انكحن ما طاب لكن من الرجال مثنى وثلاث ورباع فان الله يحب العدل والقسطاس*

    وايضاً اظن انك تقنعين نفسك فى هذا الكلام التى ذكرتيه والفتيه بأن الاولوية للنساء لكى لا يتجرأ احد على اذية النساء لانكى منهم
    *قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم .ان تضربوا النساء او تهجرونهن فى المضاجع او تتزوجوا عليهن او تقولوا لهن قولا غليظا .ان ذلك كان يؤذيهن ومن يؤذى النساء فقد اذى الله واعد الله له عذابا اليما .*

    وايضا فى هذا الكلام الذى الفتيه وختمتيه بأية من القراءن للاقناع بالتشابه والسهولة فى التأليف
    وهو لا يعتبر أية وانما موضوع تعبير عن دور المرأة فى الحياة

    *والنساء اولى من الرجال بانساب ابنائهن فقد حملنهم وارضعنهم وسهرن عليهم وانتم نائمون بالليل وتقززت انفسهن مما يخرجون من الفضلات وحرصن على نظافتهم ورعايتهم وسلامتهم وتحملن فى سبيل ذلك وضحين بكل حياتهن من اجل ابنائهن وكرسن كل حياتهن وضحين بوظائفهن فى سبيل تربية ابنائهن .وقمن بتوصيلهم الى المدارس ومساعدتهن فى الاستذكار واطعامهن من افضل ما عندهن وسهرن على رعايتهم عند مرضهم وهن يبكين خوفا وهلعا على ابنائهن .ولو استطعن ان يفدوا ابنائهن بارواحهن لكى لا يروا الشوكة تشك ابنائهن .ادعوهم لامهاتهم هو اقسط عند الله .وان امراة سافر زوجها وخافت على نفسها الفتنة فلا جناح عليها ان تتزوج زوجا غيره .لا يكلف الله نفسا الا وسعها **

    كل ما فعلتيه فى هذه النقطة انك اخذت ايات القراءن العظيمة وقمت بتحريف بعض الكلمات بها وبهذا تقولين انك قولت ايات مشابهة بسهولة والقراءن يمكن تأليفه وهذا يدل على انك جاهلة لا تستطعين كتابة اى ايات عظيمة مثل ايات الله فى القراءن ولو كنت تستطعين لما كنت اخذت الايات من القراءن وحرفتى فيها بعض الكلمات او اخذت اية وذكرتيها بمعنى اخر لا يتفق مع اللغة والادب فى الكلام
    اقترح عليك ان تعرضى نفسك على طبيب نفسى والهدايه لله

    ردحذف
  3. صراحه انتي انسانه مسكينه وكل الي تكلمتيه هبل بهبل بهي الصفحه بالذات أثيتي تفاهتك فا ما في داعي أكمل قراءة , بعدين كلامك مردود عليكي بكل شيء تفوهتي فيه ومستعد أجلس معك أقنعك بكذبه نظريه التطور اللي مستمدة منه فكرة انو الانسان الاول ما كان يتكلم و مستعد أثبتلك معجزات القرآن والاعجاز العلمي اللي فيه بكل موضوعيه و مستعد أثبتلك علميا كيف أن الكون فيه دلائل قاطعه على وجود الله بس كنت مفكرك ممكن تكوني مرشحه لحتى تكوني تحدي بس للأسف خسارة ما بتستاهلي إني أضيع وقتي معك المشكله إني حبيت كيف بتحكي عن المذهب العقلاني و انتي بعيده كل البعد عنه أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( إنما يخشى الله من عباده العلماء’) و هذا دليل على إنك جاهله يا من تتعالين على الناس وتقولين أنهم جهله يا دكتورة , يكفي جسم الانسان فيه من المعجزات ما يجعل جميع من في الأرض يقفون عاجزين عن تفسير كيف تم إنشاؤة و خلقه و ويكفيني إنو رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أتى بالقرآن قبل 1400 سنه من اكتشاف العلم ليشرح بآيه كيف يتم خلق الانسان و هو نطفه قال الله تعالى ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) صدق الله العظيم لماذا لم تتطرقي اليها؟ وبحكيلك أخيرا قال الله تعالى (يهد الله لنوره من يشاء) فاللهم اجعلنا ممن تشاء

    ردحذف
  4. للجديين الباحثين عن الحقيقة. ابحثوا اكثر
    https://www.youtube.com/channel/UCGmId771lA1KKtsO9YiLZ5A

    ردحذف
  5. السلام اريد ان اسئل الكاتبه واريد جواب
    اذا لانعترف بوجد الله ولا جنة ولا نار ولا عقاب اذن هنا يجوز لنا فعل كل شر فعل القتل والنهب والسرقة والدمار العم وايضا يجوز ان نعمل الزواج مع الام والاخت والعمة والخاله وكل منكر نعمله لانه لايوجد جنه ولا الله يجب ان لانعمل الاخلاق والمكارم لانه زائله لاشيء لها ان فعلناها ام لم نفعلها لاتساوي شي ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  6. وهل هذا ينطبق علي إنجيل عيسي عليه السلام

    ردحذف
  7. اكثرمن الالف سنه والمسلمون يدعون (اللهم اعز الاسلام والمسلمين) فأزدادوا ذلا وفقرا وجهلا وتخلفا وظلما حتى انهم لا يستطيعون انتاج شورتات تستر عوراتهم العفنه

    ردحذف

  8. ربنا يولع فيكى فى الدنياقبل الأخرة..ويجعلك ترين بعينيك
    إن كان هناك إله منتقم جبارأم لا.لعنك الله وكل من على
    شاكلتك.هذاالهراءوالكذب والتفاهه تتصورين أنه كلام عقلانى
    ومنطقى وماهوإلابرازأفكارنتنه وعفنه لإمرأة متحلله من كل
    فضيلة ومن كل خلق كريم.

    ردحذف
  9. يدل من السب و الشتم ، لماذا لا تقومون بالرد على كلام الدكتورة بالمنطق و العقل؟ نقطة نقطة.

    ردحذف
  10. بدلا من السب و الشتم ، لماذا لا تقومون بالرد على كلام الدكتورة بالمنطق و العقل؟ نقطة نقطة.

    ردحذف
  11. كلامك صحيح عن دين الإسلام وعن القرآن وان محمد ليس نبي وان القرآن ليس كلام الله. انتي هاجمتي الإسلام اكثر من اي دين اخر ولو كنتي سابقا مسيحية لهاجمتي الدين المسيحي وعيسى اكثر. في الحقيقة اذا صرنا عقلانيين وغلبنا لغه المنطق على الدين والقال والقيل في الكتب السماويه سوف نجد في كل الاديان وفي كل الكتب السماوية شبهات وأخطاء تجعلنا نكذب صحتها. في الحقيقة يادكتورة ان هناك آلهه لان هناك أشياء متقنة الصنع تدل على وجود خالق عظيم. وتحتاج البشرية في هذه الاثناء إلى نبي مرسل من الله كا النبي عيسى لديه كل المعجزات لكي نتبعه ولانظل الطريق. واذا استمرت الحياه بهذا الغموض افضل شي نعمله ان نكون عقلانيين بدون اللحاد وان نعمل لدنياء ونعمل لاخرتنا بفعل الخيرات والتراحم في مابيننا وان نبتعد عن الشبهات( الذنوب) وان تكون في قلوبنا رحمه و وازع ديني وان نتبع الهدي من الرسل السابقين. مثلا النبي إدريس وهو اول نبي في الإسلام سئلوه أي مكان يوجد فيه الله لعبادتة أجاب النبي إدريس ان مكان عبادة الله في القلب ويعني ان الله موجود في قلوبنا في ارواحنا. الله موجود فمهما كان ديننا فا الله موجود في كل دين واذا ما كنا عقلانيين سناخذ من كل الاديان الشي الصالح والمفيد لنا كبشر مثلا عدم الاعتداء على حقوق الغير سنجدها في كل الاديان وايضا تحري الصدق و العطف على المسكين والصدقة والدعوة إلى السلام والتاخي تحريم قتل النفس المحرمة حتى تحريم قتل الحيوانات تحريم العلاقات المحرمة وزنا المحارم والزنا بزوجات الغير. الله موجود سنرى السعاده والفلاح والنجاح من خلال الجد والسعي في العمل وفي التكتيك الصحيح للحصول على المال لان المال فيه سر من أسرار السعادة وهو زينه الحياه الدنياء ونستطيع با المال ان نشتري كل شي وان نصل لكل الرفاهية لكن لايستطيع المال اذا اصابنا مرض كا السرطان وغيرة من الأمراض الخطيرة ان يعطينا العافيه. سنحتاج بعد أن نصير اغنياء جدا وكل شي في العالم نستطيع شراءة وليكن معنا اكبر مزرعه واكبر منزل وأفضل سياره ولنقول معنا ملك قارون نحتاج في الاخير كي نزداد سعادة ان نتقرب ألى الله ونسعد كل من حولنا وان نسبح الله ولنصلي اي صلاه حمدلله ونشكرة فلا تكتمل السعادة الابذكر الله والتقرب منه فلنصلي له صلاه اليهود او صلاه المسيحيين او صلاه الهندوس او المسلمين دام ونياتنا رضى خالقنا سيتقبل الله منا حسب ايماننا ويقيننا. الله موجود في كل دين موجود في قلوب كل الناس في أرواحهم. اخلصوا نياتكم واعملوا كل مايحبه الله وترونه من عقلانيتكم با انه خير وتقرب لله وسترون ان كل شي تحبونة سيتحقق وان الله سيحقق جميع امالكم وستكونوا سعدا جدا

    ردحذف