الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

الفصل الثامن"سيرة ذاتية"مساوئ الحجاب
فرض القران الحجاب على الفتاة المسلمة بمجرد بلوغها سن الحيض .والحجاب فى الاسلام ثلاث مراتب حسب قول الشيخ محمد اسماعيل الاب الروحى للجماعة السلفية بالاسكندرية فى كتابه عن وجوب النقاب والذى كان السبب فى ارتدائى النقاب على انه فرض.
قال :والحجاب ثلاث مراتب :  
1-حجاب جميع البدن ماعدا الوجه و الكفين و الدليل عليه من القران الايه "وليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ".
2-حجاب الوجه والكفين و هو النقاب والدليل عليه الايه "وليدنين عليهن من جلابيبهن "قال ابن عباس  الذى دعا له محمد اللهم فقه فى الدين و علمه التاويل  "يبدين عينا واحدة" ,وهى العين اليسرى.
3-حجاب الاشخاص والدليل عليه الايه "واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ,وهذا معناه ان الانثى تختفى وراء ستار او جدار ولا تظهر حتى وهى تغطى وجهها وكفيها فلا تظهر هيئتها .

                                                  طفولة سعيدة

دائما ما يحكى لى والدى اننى كنت طفلة متميزة , وكثيرا ما كان يعلق الحاضرون على ذكائى و نشاطى وكثرة اسئلتى .
وقد قضيت طفولة سعيدة مستقرة بين اب مدرس ومربى فاضل وبين ام ذكية مثقفة تلقت تعليمها فى مدرسة  فرنسية وتربت فى فيلا فى حى راق.
ولى ذكريات رائعة من طفولتى فى بلد افريقى يتكلم الفرنسية  وقد قضيت ست سنين من عمرى استمتعت بالحياة فى وسط الطبيعة الافريقية الساحرة .     
و قد ارتديت الحجاب الاسلامى وانا مراهقة فى سن الخامسة عشرة من عمرى , وقد ارتديته تحت تاثير مدرسة اللغة العربية فى المدرسة الثانوية (ابلة تيسيير) وكانت كلما دخلت الفصل تمارس علينا الارهاب الفكرى  و تخوفنا من عذاب النار كنت مراهقة مرهفة الحس سريعة التاثر فوقعت ضحية لها وفى هذا الوقت ,وما زلت اتذكر اسمها منذ سبعة وثلاثون عاما لانها كانت السبب  والبداية لرحلة شقاء وتعاسة  والم لم تنتهى حتى الان.
و كانت تلميذة واحدة فقط فى المدرسة كلها ترتدى الحجاب و كانت مثار دهشة جميع زميلاتها و كن دائما يسالنها لماذا تغطى شعرها ما دام جميلا ؟فكانت تقول الحجاب فرض من الله على الفتاة المسلمة .
وكانت هذه الفتاة المسكينة تضطر لفك الحجاب وتمشيط  شعرها امام تلميذات فصلها لتثبت ان شعرها ناعم وطويل وكستنائى اللون وانه جميل جدا وهى لا تخفيه لانه سيئ بل تخفيه طاعة لله ,وهى تضحى تضحية كبيرة وقاسية على مراهقة فى هذا السن وتقاوم طبيعتها الانثوية التى تدفعها للتفاخر والتباهى بشعرها الجميل وهذا الصراع النفسى اضفى على هذه الفتاة نوع من الجدية و الكابة ما زلت اذكرهم على وجهها حتى الان.
هذه الفتاة هى صديقة طفولتى وقد قاطعتنى الان بسبب تحولى الفكرى وخلعى الحجاب .
وهذا يوضح الى اى مدى يسبب الدين الفرقة والبعد بين الاحباء ويقطع الاواصر الانسانية على المستوى القرابه والصداقة .
وكانت مدرسة اللغة العربية  تشجع التلميذات على ارتداء الحجاب فتعطى درجات دراسية اكثر للتى ترتدى الحجاب و كانت تنقص درجات الفتاة المسيحية التى تجلس بجانبى وفى هذا اضطهاد بسبب الدين.
وقد غضبت والدتى غضبا شديدا عندما ارتديت الحجاب و خاصمتنى وبكيت كثيرا لكى تسامحنى .والان ابكى لكى تسامحنى والدتى على عدم ارتداء الحجاب وهكذا كان الحجاب مصدر التعاسة والشقاء الدائم فى حياتى .
فى هذا الوقت لم يكن احد يعرف الحجاب ولم تكن امى و لا جدتى ترتدى الحجاب وكنت اول فتاة فى العائلة ترتدى الحجاب و كنت مثار تساؤلات ودهشة من جميع اقاربى .
وكلما تذكرت هذه اللحظة التى ارتديت فيها الحجاب فى هذه السن الغضة ندمت ندما شديدا و لو عاد بى الزمن الى الوراء لما ارتكبت هذه الحماقه ابدا.
و ياليتنى اطعت والدتى التى اصرت على ان اخلع الحجاب يؤمئذ فقد اثر الحجاب فى حياتى تاثيرا سيئا جدا حتى اليوم فقد منعنى الحجاب من الحياة كمراهقة و الاستمتاع بهذه المرحلة من الحياة ,فامتنعت عن النزول الى البحر للاستحمام بالمايوه و انا احب السباحة جدا و هى متعتى المفضلة فى الحياة و لقد ظل الحجاب يمنعنى من النزول والاستحمام فى البحر حتى سنوات قليلة مضت .
 و قد كنت مراهقة عادية جمال الوجه و كان اكثر ما يميزنى هو قوامى المتناسق الجميل ,فجاء الحجاب فحرمنى من هذه الميزة و اصبحت لا الفت نظر اى شاب و حرمنى من عبارات  الاعجاب الرقيقة التى تسمعها الفتاة فى هذه السن وتدخل السرور على قلبها و تسبب ذلك فى سوء حالتى النفسية و معاناتى وفقدانى الثقة بنفسى وبجمالى .
وفى البداية ارتديت الجوب و البلوزة و البدلة التى كانت موضة هذه الايام و عندما التحقت بكلية الطب جامعة الاسكندرية ارتديت العباءة و الخمار ثم النقاب تحت تاثير الاخوات.
لحجاب و القهر
اسوا ما فى الحجاب الاسلامى انه فرض قهرا على المراة و لم يترك لها حرية الاختيار فبمجرد بلوغ الفتاة سن الحيض يصبح لزاما عليها ارتداء الحجاب او التعرض لغضب الله و سخطه و عذاب النار فتضطر المسلمة لارتدائه لكى لا تدخل النار.
وبهذا يمارس الاسلام الارهاب الفكرى على المراة .
و من ابسط حقوق الانسان حق اعمال العقل و التفكير و اتخاذ القرار و الاختيار و الاسلام يحرم المراة هذا الحق و يقهرها على ارتداء الحجاب ضد ارادتها و رغبتها و طبيعتها.
الحجاب ضد الطبيعة البيلوجية للانثى
يقول القران "افمن ينشا فى الحلية وهو فى الخصام غير مبين"
هذه الاية توضح ان الانثى تنشا من طفولتها على حب  الزينة واظهار جمالها.
 و المراة بطبيعتها تعتز بجمالها  و انوثتها و اسعد لحظات حياتها عندما تشعر ان جمالها يتالق وتسمع كلمات الاطراء و الاعجاب ممن حولها ,فجاء الاسلام فطمس جمالها بكل قسوة و اخفى زينتها عن العيون .
و الجمال يريح العين و يبهج النظر و يرفع معنوية الانسان و عندما ترى فتاة جميلة او شاب وسيم فانك تبتسم لاشعوريا و ترتاح نفسيا و يزول عنك التوتر و تسترخى تقلصات وجهك .
و مجتمعنا اصبح كئيبا بسبب الحجاب و كل الناس عابسون متجهمون لان الجمال اختفى من كل مكان.
و الشعر هو تاج الجمال عند المراة و هى تتفنن فى العناية به و اظهار جماله ليضفى عليها السحر و الجمال و الجاذبية و الحيوية و الشباب .و الحجاب يحرم المراة من كل هذا.
والحجاب يسبب للمراة المعاناة النفسية و التمزق بين طبيعتها و رغبتها فى الظهور فى اجمل صورة و بين خوفها من عذاب الله .
و يظهر ذلك جليا واضحا فى الفتيات الصغيرات اللائي يرتدين الحجاب ويردن التمتع بالشباب و الزواج الناجح وفى نفس الوقت لا يردن الذهاب الى النار فترى الفتاة ترتدى البنطلون الجينز الضيق جدا من اسفل و الايشارب من اعلى.
و تتعرض الفتاة للانتقاد لهذا المظهر المتناقض و هى مسكينة و معذورة فى ذلك.
و الحجاب يكرس دونية المراة و يذكرها دائما انها عورة و ان شعرها و جسدها حرام و ان شرفها فى تغطيته و البنت الصغيرة تتربى منذ الصغر ان تغطى جسدها لانه حرام .
و الرجل الشرقى يتربى منذ مولده ان اجساد النساء فى عائلته جزء من شرفه و كرامته و عدم حجاب المراة اهانة له و نقص من قدره و جرح لمشاعره و كرامته كرجل .
و كل هذه القيم السلبية التى زرعها الاسلام فى نفوس الناس تحمل المراة ضغوطا نفسية كبيرة و تسبب لها ارهابا معنويا و نفسيا عظيما . ورغم اننى كنت اعانى من الحجاب معاناة كبيرة جدا و يسبب لى ضغطا نفسيا شديدا واحس به يخنق رقبتى و يسحب روحى و عندى رغبة شديدة فى خلعه منذ زمن طويل الا انى لم اخلعه فى ذلك الوقت حفاظا على مشاعر الرجال فى اسرتى.
و قد استطاع الرجال فى الغرب ان يتخلصوا من هذه العقد النفسية المترسبة فى اعماق نفوس الرجال الشرقيين فاقتنعوا تماما ان شعر المراة مثل شعر الرجل و جسد المراة مثل جسد الرجل و اذا كان للمراة بروزات مثيرة فى جسدها  فان الرجل ايضا فيه اثارة و اغراء للمراة و هى تتعذب و تعانى عندما تراه كاشفا عن مظاهر رجولته فلماذا لا يرتدى الرجل الحجاب ايضا ؟
وقالوا فى الرد على هذا السؤال ان المراة هى الطرف السلبى فى العملية الجنسية و الرجل هو الذى يقوم بالمبادرة .
و فى الحقيقة ان المراة ليست سلبية اطلاقا والمثل على ذلك امراة العزيز فقد اعجبها يوسف فراودته عن نفسه واوشكا ان يمارسا الحب  لذلك يجب على الرجل ان يرتدى الحجاب ايضا و المساواة فى الظلم عدل.و فى الواقع يفرض الاسلام الحجاب على المراة فقط من اجل راحة الرجل و تدليله ولو على حساب المراة و معاناتها .
ومن يقول ان الرجل يستطيع اغتصاب المراة  اذا سببت هى اثارته وهى لا تستطيع اغتصابه .
والرد ان  المراة اذا كانت اقوى من الرجل فيمكنها اغتصابه ايضا .
واذا كانت المشكلة فى الاغتصاب فان الحل هو تعلم المراة طرقا للدفاع عن نفسها  ومقاومة مغتصبها ومنعه من ذلك وتوجد وسائل للدفاع عن النفس مثل الاسبراى الذى يشل حركة المعتدى ويمكن للمراة ان تحتفظ به فى جيبها او فى متناول يدها اذا اضطرتها ظروفها للرجوع الى بيتها ليلا او السير فى مكان مظلم مهجور.
وصفة سلهة للدفاع عن النفس
ضعى بعض الفلفل الاسود والشطة فى بعض الماء وضعيهم فى زجاجة صغيرة برشاش وضعيها فى حقيبتك واستخدميها فى الدفاع عن نفسك ضد التحرش وهذه الوسيلة مشهورة فى الخارج واسمها pepper spray وبدلا من شرائها بالعملة الصعبة يمكن عملها فى البيت بسهولة تامة وبسعر رخيص.
و المهم  اننا نرفض استغلال طبيعة المراة البيلوجية فى قهرها والتمييز ضدها .
فليس مبررا ان طبيعة جسدها قد فرضت عليها وضعا معينا جعلها  فى موضع الاختراق والاقتحام  ووجود غشاء البكارة ومشكلة العذرية  ان نزيد معاناتها ونفرض عليها الحجاب .
فيكفيها ان الطبيعة ظلمتها  فليس من الرحمة ان نكمل مشوار اضطهادها وظلمها واولى ان نكون رحماء بها .
و المراة فى الغرب تتمتع بالحرية و الانطلاق بينما نرسف نحن فى اغلال الحجاب.
وقد افردت فى هذا الكتاب بحثا يدعو لفصل الشرف عن الجنس والتخلى عن الفكرة البدائية التى ترسخت فى وجدان الرجال ان جسد النساء هو شرفهم الذى يريقون الدم ليدافعوا عنه.
 و فى مرة كنت فى مكتبة الاسكندرية لحضور مؤتمر و كان بالمؤتمر نساء اسبانيات  و كن يجلسن و قد انسدلت شعورهن الجميلة على اكتافهن و ظهورهن و رحت انظر اليهن بحسره و اتمنى لو كنت مثلهن و احسدهن على ما هن فيه من حرية و رحت افكر ان من حسن الحظ ان المسلمين خرجوا من اسبانيا و ان دولة الاندلس قد اندثرت و الا كان مصير هؤلاء النساء هو مصيرنا الاسود التعيس .و لو لم يكن الاسلام قد دخل الى مصر على يد عمرو بن العاص لكانت مصر الان قطعة من اوروبا فى الحضارة و التقدم و المدنية .
مساوئ النقاب

و عندما ارتديت النقاب لاول مرة وقفت امام المراة  و انا ارتديه و استحضرت نيتى و قلت يا رب انى ارتديه خالصا لوجهك و ليس لتعجيل الزواج كما تفعل باقى الاخوات.
وفى اول مرة انزل فيها الى الشارع بالنقاب احسست بان انفاسى مكتومة تماما و لم استطع التنفس بصورة طبيعية و احسست بالعرق الغزير لانه كان من النوع المغلق.
و النقاب نوعان :النوع المغلق وفيه يتصل النقاب بالخمار و يكون قطعة واحدة وهذا النوع يعوق التنفس بصورة فظيعة وهذا النوع الذى كانت ترتديه الاخوات فى القاهرة .
و النوع الذى ينفصل فيه النقاب عن الخمار وهذا النوع يدخل بعض الهواء للتنفس وهو النوع الذى اعتادت ان ترتديه الاخوات فى الاسكندرية .
 .وفى هذا اليوم رانى طفل يسير مع والده فى الشارع فساله عنى فاجاب الاب هذه خيمة يا حبيبى .
ولقد ارتديت النقاب فى توقيت سيئ جدا فى امتحانات الشفوى للسنة الثالثة فى الكلية و عندما دخلت الى اللجنة صدم الاستاذ الممتحن بالنقاب و بدلا من ان يسالنى فى المادة التى امتحن فيها ظل يسالنى نصف ساعة كاملة عن النقاب وقال لى كيف لطالبة متفوقة ان تفكر بهذه الطريقة ؟ثم سالنى قليلا فى المادة و اجبت جيدا فقال لى انت ذكية جدا .
و فى الصيف الذى جاء بعد ارتدائى النقاب مباشرة قتل السادات فمنع النقاب من الكلية و انقسمت الطالبات المنقبات الى ثلاث اقسام :
القسم الاول صممم على ارتداء النقاب و امتنع عن الذهاب الى الكلية و جلس فى المنزل فى انتظار الزواج ,و منهن من كانت فى السنة النهائية فى كلية الطب و اوشكت على التخرج ,فضاع مستقبلها و حرمها النقاب من التخرج كطبيبة و ضاعت عليها كل سنوات الدراسة .
القسم الثانى خلع النقاب مرغما متالما  و ذهب الى الكلية وقد احست الاخوات بالظلم والقهر والمهانة لارغامهن على اظهار جزء من اجسادهن لم يكن يرغبن فى اظهاره,القسم الثالث و كنت انا منهم اصر على ارتداء النقاب و الذهاب الى الكلية فعانى معاناة شديدة و تعذب عذابا شديدا.
و فى بداية السنة الرابعة فى الكلية لم اذهب الى الكلية لمدة اسبوعين بسبب النقاب و كان هذا ماساة بالنسبة لى فانا طالبة ملتزمة جدا بالحضور ثم حاولت الدخول فمنعنى الشرطى عند الباب و ذهبت الى منزل صديقة ماليزية قريب من الكلية لافكر كيف اتصرف ؟و بكيت بكاء شديدا فقالت لى صديقتى :اليس النقاب فضل؟فاجبت :كيف اضحى بالاخرة من اجل الدنيا؟
و فى هذا الوقت كنت واقعة تحت تاثير غسيل المخ الذى تمارسه الجماعات الاسلامية فى الكلية و كان نتيجتة التعصب و التطرف و ضيق الافق .
وعندما سالتنى صديقتى المنتمية للاخوان والتى كانت تحارب النقاب وتقاومه وتنصح صاحباتها بعدم ارتدائه كيف سذهبين الى الكلية وقد منعوا النقاب؟ وكانت تسالنى على سبيل التحدى والتشفى (كانها كانت تقول لى انت التى تسببت لنفسك فى هذا المازق )اجبت بالاية"من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب" والاية"ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل"
و كنت اذهب الى الكلية فى الساعة السادسة صباحا لاستطيع الدخول قبل وقوف الشرطى على باب الكلية و كان فى ذلك مشقة كبيرة و قد قبض على مرة فى الكلية لانى ارتدى النقاب داخل الحرم الجامعى و طلب منى الضابط خلعه فرفضت و فوجئ بى اطلب منه مقابلة عميد  الكلية و عندما صعدت الى العميد رجوته ان يسمح للمنقبات بالدخول الى الكلية و ذلك لان المنقبة التى تقهر على كشف وجهها تحس الذل و الهوان و المعاناة و رفض العميد طلبى .
 وواصلت الهروب و التخفى و كنت اسير مسافة كبيرة داخل الكلية لاتجنب المرور امام مكتب الضابط مخافة ان يقبض على مرة اخرى .
وفى مرة كنت اجلس وحيدة فى المدرج فى الصباح الباكر و دخل احد الاشخاص فظننت انه الشرطى جاء يقبض على فاصابنى الرعب ثم اتضح انه الفراش .
محنة يوم امتحان البكالوريوس
و فى يوم امتحان البكالوريوس ذهبت الى الامتحان فى اليوم الاول وانا اعانى من الرعب والاضطراب ليس بسبب خوفى من صعوبة الامتحان كما فى الاحوال العادية للطلبة فى هذا الموقف ولكن بسبب خوفى من ايقافى وضبطى ومنعى من اداء امتحان البكالوريوس المصيرى بسبب ارتدائى للنقاب وقد وقع ما كنت اخشاه و قبض على بعد دخولى الى لجنة الامتحان و اقتادنى الشرطى الى مكتب الضابط الذى اصر ان اخلع النقاب والا لن ادخل الامتحان و رفضت و قلت له ان زوجى سوف يطلقنى اذا خلعت النقاب فلم يتاثر بهذا التهديد الانسانى ولم يصدق السبب الذى توسلت اليه به ولم تكن من اخلاقى ولا مبادئى التوسل لدى اصحاب القوة والسلطة واحسست بجرح شديد فى كرامتى عندما لم يستجب لى فاضطررت لاخباره ان لى واسطة قوية فى الكلية فتاكد من المعلومة و سمح لى بدخول الامتحان و لولا الواسطة لحرمت من دخول الامتحان بسبب النقاب .
و دخلت الى اللجنة و قد ضاع وقت طويل من وقت الامتحان وكل دقيقة لها قيمتها و نجحت فى هذه المادة بصعوبة بسبب تمسكى بارتداء النقاب واخلاصى واصرارى على مبادئى .
النقاب والزواج
ورغم انى اخلصت النية لله وارتديت النقاب من اجل الله وليس من اجل الزواج الا ان النقاب كان السبب المباشر والريئسى فى تعجيل الزواج بالنسبة لى .
وجاءنى العريس المنتظر بعد اشهر قليلة من ارتدائى النقاب.
وكنت قد لاحظت ان الاخت التى ترتدى النقاب تتزوج سريعا وهذا ما سبب تاكيدى لنفسى ولله ان ارتدائى النقاب خالصا لوجهه وليس للزواج ومتعة الدنيا .
وان كان اللاوعى بلا شك هو الذى دفعنى لارتداء النقاب والتعجيل بالزواج نتيجة الحرمان الجنسى الشديد الذى كنت اعانيه فى هذه الفترة من حياتى البائسة ,فقد كنت شابة فى الواحدة والعشرون من عمرى واعيش فى مجتمع الكلية المليئ بالشباب المتفجر رجولة ورغبة ولم اكن حتى القى تحية الصباح على اى زميل لى فى الكلية ولم يكن قد لمسنى اى رجل حتى عقد قرانى على زوجى.
 و عندما تزوجت و انجبت الاطفال سبب لى النقاب معاناة شديدة فقد كان الطفل يجلس فى حجرى و يتعلق بالنقاب و يشده من على وجهى و يسبب ذلك الما فى وجهى وكان زوجى يصر على ان ارتدى الجوانتى وانا اطعم الاطفال الجبن فيتسخ الجوانتى , و  كان يغضب غضبا شديدا عندما   يظهر جزء من معصمى بين الجوانتى و العباءة و كان هذا مشقة كبيرة .
 و كان النقاب يسبب لى الصداع الشديد الذى لا يشفى بالمسكنات لان ثانى اكسيد الكربون الذى يخرج مع الزفير يدخل مرة اخرى مع الشهيق و ذلك لان النقاب يمنع تجدد الهواء النقى ويعوق التنفس .
و النقاب يضغط على الجفن السفلى الحساس للعين فيسبب الالم و يسرع بظهور التجاعيد و الالتهابات الجلدية .و يسبب التهابات للعين بسبب صعود الابخرة العرقية التى تضر العين .كما يسبب اعاقة النظر لانه يغطى محيط النظر .و البيشة السوداء تسبب ضعف الابصار و قد اشتكت لى احدى الاخوات ان البيشة جعلت بصرها ضعيفا بعد ان كان حادا.وهى تعوق الرؤية فى الليل و تسبب التعثر و السقوط .
والبيشة مظهر منفر و مرعب و قد ارادت احدى الصحفيات الاجنبيات الاساءة للاسلام فارتدت الجلباب الاسود والبيشة وذهبت الى مؤتمر عالمى ليعرف العالم كيف تظهر المراة المسلمة.
و البيشة تمنع التركيز مع المتحدث لان العينين وسيلة للتواصل بين الناس .
و النقاب يعوق تناول الطعام خارج المنزل و اذا تناولت المنقبة الطعام فى مطعم فانها تضطر للاكل من تحت النقاب و فى ذلك مشقة كبيرة و دائما ما يتسخ النقاب .
و عندما تدعونا امى على الغداء نضطر لعمل سفرتين لكى تاكل المنقبات وحدهن وبذلك لا نستطيع الاجتماع كلنا لتناول الطعام و ينتفى الغرض الذى نجتمع من اجله و النقاب يمنع التواصل الاسرى
و عندما تجتمع الاسرة كلها فى المناسبات كنت اضطر للجلوس فى غرفة وحدى او ان اجلس معهم بالنقاب مما يسبب الحر الشديد و ضيق فى التنفس .
وفى الصيف يسبب النقاب عذابا شديدا فالنقاب و الجوانتى و الشراب تمنع خروج الحرارة و تسد منافذ الجسم و تمنع تبخر العرق فتنحبس الحرارة و العرق داخل الجسم و تسبب الاحساس الشديد بالحر و الاختناق و انعدام الحيوية و النشاط .
و الحر الشديد و العرق الغزير يسبب الالتهابات الجلدية فى اماكن ضغط الملابس الداخلية على الجسم .
و فى الموجات الحارة الرطبة  الصيفية الشديدة كنت اشعر انى اسبح فى بحر من العرق الغزير مما يسبب لى المعاناة و الضيق  حتى انى عندما كنت فى طريق عودتى الى منزلى واثناء وقوفى فى المصعد كنت اختنق من الحر والعرق وكنت اتمنى ان اخلع ملابسى فى المصعد لانى لا استطيع التحمل والصبر حتى وصولى الى منزلى وكان اول شيئ افعله بعد فتح باب شقتى هو خلع جميع ملابسى بلا استثناء امام باب الشقة مباشرة لانى لا اصبر ان اصل الى غرفة نومى  ثم اذهب مباشرة الى الاستحمام وكان هذا الدش هو الفعل الوحيد الذى يعيد لى هدوئى وسلامى النفسى بعد معاناة نفسية شديدة بسبب النقاب .
و عندما يدخل احد على تجمع به عدد من الاخوات فى مسجد او قاعة يجب ان يشم رائحة العرق الكريهة نتيجة الحجاب و كثرة الملابس.وحتى مع الاستحمام المستمر لان اغلب الملابس تكون من اقمشة صناعية.
وقد عانيت كثيرا عندما حاولت ارتداء الاقمشة القطنية لانها تصبح مكرمشة و غير انيقة مع الاستعمال .
وعلى شاطئ البحر يستمتع الرجال بالمايوه والهواء و الماء و تعانى المنقبات من الرطوبة و العرق و الحر .
و النقاب يمنع التعرف على المراة فى السوق فلا يعرف البائع انها زبونة ليعطيها الافضل .
و النقاب يمنع التعرف على شخصية المراة فى الاوراق الرسمية كرخصة القيادة و جواز السفر .و يستخدمه المجرمون فى الهروب و التخفى من العدالة و تستخدمه السيدات سيئات السمعة فى التخفى و الفتيات فى الخروج مع اصدقائهن .
و على شاطئ الكورنيش ارى الفتاة تمشى مع صديقها وهى تلبس النقاب كى لا يعرفها احد.
والنقاب يكون من القماش السادة عادة فدائما تظهر به بقع العرق و الطعام و الشراب و يكون مظهره سيئا جدا و تضطر المنقبة لخلعه و غسله و تجفيفه فى حمام المطعم .
عندما يصبح التنفس اغلى امانى الانسان:
و قد كرهت النقاب كراهية شديدة بعد ان ارتديته بكامل ارادتى بسبب كل العوامل السابقة و اردت ان اخلعه و كانت اقصى امنية لى وقتئذ ان اكشف انفى فقط لكى استطيع التنفس بحرية .و رفض زوجى ان اخلعه و خيرنى بين النقاب والطلاق فاضطررت للاستمرارفى ارتدائه لكى احافظ على اسرتى وكنت فى هذا الوقت قد انجبت ابنى الثالث والاخير.
وظللت الح على زوجى ثلاث سنوات لكى اخلع النقاب وسببت لى هذه الفترة الما نفسيا كبيرا لاحساسى بالقهر و الضغط وانى ارتدى النقاب ضد ارادتى.و ساءت حالتى النفسية و ذهبت الى الطبيب النفسى لاول مرة فى حياتى فنصحنى ان اخلع النقاب فورا.
وكانت هذه الفتره سيئة جدا فى حياتى و بدات اتساءل كيف يكون فى الاسلام شيئا كريها كالنقاب و اكتشفت فى الاسلام سلبيات كثيرة .وكان النقاب الشرارة الاولى التى اشعلت التحول الفكرى الذى حدث لى من الفكر الاصولى الى الفكر العقلانى .
وقد  بدأت باظهار انفى  وفمى فقط لاستطيع التنفس وقد سبب لى ذلك خجلا شديدا واحراجا وضغطا نفسيا قاسيا فى وسط الجيران والاقارب  والاصدقاء واتذكر حتى الان ان واحدة من اخوات زوجى لمزتنى بالقول واستهجنت خلعى النقاب مما سبب لى حرجا والما نفسيا بسبب انتقاد ولوم من حولى على هذا.
وبعد ان خلعت النقاب ظللت مدة طويلة احلم عندما انام انى ارتديته مرة اخرى و كنت اشعر فى الحلم انى اختنق و لا استطيع التنفس و اتساءل بحسرة لماذا ارتديته مرة اخرى بعد ان خلعته ؟ثم اصحو من النوم و اعرف انه كان كابوسا فاحمد الله انه ليس حقيقة و انى تخلصت من النقاب الى الابد .
مساؤى الخمار
بعد ان خلعت النقاب صرت ارتدى الخمار.
والخماريعوق عمل المراة خارج المنزل فلانه واسع و طويل فهو يغطى اليدين و يعوق حركتهما .وهو يعيق الطبيبة عن التعقم فى العمليات الجراحية و عن لبس الجاون .
و الحجاب يعوق وضع السماعة فى اذن الطبيبة لانه يغطى الاذن .
و الخمار يعوق تناول الطعام و عندما كنت امد يدى لاخذ طعاما بعيدا عنى كان الخمار يسقط فى الطعام و يتسخ  مما يسبب لى الحرج و المضايقة .
و عند غسيل اليدين فان الاكمام و الخمار تبتل بالمياه و تسبب المضايقة و الاصابة بالبرد .
والخمار يكون لونه سادة  فتظهر فيه البقع دائما  و يتسخ بسهولة و يجب غسله و كيه كل مرة عند ارتدائه وفى ذلك مشقة و معاناة .
و الخمار يطير مع الهواء و ينقلب من الخلف الى الامام  فيغطى الوجه و العينين ويمنع الرؤية و فى مرة كنت اعبر الشارع و انقلب الخمار الى الامام و كادت السيارات تدهسنى.و عندما اثبت الخمار فى العباءة بدبوس فان الهواء الشديد يتسبب فى تمزيق القماش مكان الدبوس .
مساؤى الحجاب
تتسبب تغطية الشعر فى سقوطه باستمرار وغالبا تكون اقمشة اغطية الشعر من الاقمشة الصناعية ,و قد اجريت تجارب معملية على فراء الارانب عند ملامستها للاقمشة الصناعية فوجد ان شعر الفراء قد سقط تماما .
و تلاحظ جميع المحجبات ان شعرهن صار خفيفا و خصوصا المنطقة العليا من الراس التى يكون عليها ضغط الطرحة حتى ان بعض الاخوات ظهرت عندهن فروة الراس فى هذه المنطقة.
و تضطر المحجبة احيانا ان ترتدى الحجاب وقتا طويلا بسبب طول ساعات عملها او تواجدها مع الرجال طول اليوم و هذا يسبب عدم تهوية الشعر و كتمانه و ضعفه و سقوطه .و قد تضطر المحجبة لغسل شعرها و تغطيته مباشرة قبل جفافه مما يتسبب فى رائحة غير مستحبة
وعندما كنت اعمل كطبيبة مدرسية فى مدرسة ابتدائية ازهرية وكانت الطفلات ترتدى الحجاب فانه كان يتسبب مع عدم تهوية الشعر بعد غسيله مع وجود زيوت او كريمات مع عدم الاهتمام بالنظافة الى تكاثر حشرات الشعر .
و يتسبب الحجاب فى نزلات البرد و احتقان الحلق لانه يسبب العرق فى منطقة الرقبة ثم عند خلعه و التعرض لتيارات الهواء تصاب المحجبة بنزلة البرد و خصوصا فى الاطفال لانهم يلعبون كثيرا فيعرقون .
و قد اصيبت احدى التلميذات فى المدرسة بجرح فى اعلى الرقبة من الايشارب والدبوس و صار يخرج دما و استدعى الامر وضع مطهر و شاش.
و رغم ان الاسلام فرض الحجاب بعد سن البلوغ الا انى ارى بنات فى سن الخامسة ترتدى العباءة و الخمار وذلك لتعويد الفتاة على الحجاب منذ الصغر لكى لا ترفضه عندما تكبر  و بذلك تحرم الطفلة من اللعب و الاستمتاع بطفولتها ومن حقوق الطفولة و يغرس فى نفسها الدونية و الاحساس بالنقص.
و يستغرق الايشارب وقتا طويلا و مجهودا كبيرا  فى لفه و فكه فتفضل المحجبة الاحتفاظ به وعدم خلعه رغم عدم وجود رجال و يتسبب ذلك فى مزيد من كتمان الشعر و حرمانه من التهوية و ضعفه و سقوطه.
وقد رايت امس قريبتى  فى منظر مضحك وهى ضحية الحجاب فقد خلعت العباءة ولم تخلع غطاء الراس فصار المنظر النهائى فى غاية الغرابة والشذوذ ومثير الشفقة , فهى ترتدى البنطلون الجينز والبلوزة البروتل "حمالات"والحجاب على شعرها .
وعندما سالتها :هل فك واعادة ربط الحجاب صعبة فلذلك لم تخلعيه رغم عدم وجود رجال اغراب ؟قالت هذه الطرحة قطن ولا تسبب لى الحر وساخرج بعد قليل.والنتيجة ان المحجبات لا يخلعن الحجاب ولا النقاب حتى مع عدم وجود رجال اجانب .(وهو تعبير دينى يعنى رجل يجوز الزواج منه لذلك ينغى ارتداء الحجاب امامه وهو عكس المحرم الذى تخلع امامه الحجاب ولا يجوز الزواج منه كالاخ والاب والابن).
و يسبب الحجاب جروحا و التهابات جلدية فى اعلى الرقبة بسبب ضغط القماش على الجلد فى هذه المنطقة ويتغير لون الجلد فى مكان الدبوس فى هذا المكان الى اللون الاسود و فى هذا تشوه للجلد .
و الدبوس الشنكل الذى يغلق الطرحة يدخل فى القماش و يلف القماش حوله و يصعب اخراجه فينقطع قماش الطرحة و قد يكون الايشارب غاليا وبذلك يضيع المال و الوقت و الجهد .
والدبوس الابرة التى تستخدمه المحجبة احيانا فى اغلاق الايشارب كثيرا ما يتسبب فى جرح الاصبع ونزول الدم والالم للمحجبة ومن المستحيل ان يفرض الله ما يؤذى النساء ويؤلمهن
و على الشاطئ الذى يكون خاليا و ممتدا و طويلا يصبح سجنا للمحجبة عند ظهور رجل واحد .
والملابس الواسعة تساعد على زيادة الوزن لان المحجبة لا تشعر بالسمنة و هى ترتدى العباءة .
و العباءة تطير مع الهواء فتشتبك فى لوحات السيارات او اى شئ بارز و تقطع و قد عانيت كثيرا من تقطيع العباءات الغالية الثمن .
و عند سقوط الامطار فان ذيل العباءة يتسخ و يبتل و يسبب اتساخ الحذاء و القدم و الساق ,و العباءة تسبب التهابات جلدية و جفاف و تشققات فى الجزء الامامى من الساق بسبب احتكاكها عند المشى.
والحجاب يعطى المراة سنا اكبر من سنها الحقيقى و يضفى عليها سنوات اكثر من عمرها .فتبدو كبيرة فى السن و عجوزا و هى مازالت شابة.و كذلك تبدو قبيحة و كئيبة .
وعند ربط الايشارب تضع المحجبة الدبابيس فى فمها ثم تبتلعها بدون قصد و قد لاحظ الاطباء ارتفاع نسبة ابتلاع الدبابيس هذه الايام بسبب انتشار الحجاب .
و عندما ياتى رجل غريب الى البيت  فانى اظل محبوسة فى المكان الذى اتواجد فيه حتى استطيع لبس الحجاب و احس انى معتقلة فى مكانى بدون ذنب جنيته والحجاب يعوقنى ان اخرج سريعا و اعود الى المنزل فاضطر الى لبس الحجاب لخروج لا يستغرق دقائق مما يسبب لى المشقة و الاعاقة عن الحركة السريعة .وايضا عند فتح الباب لاى طارق.
و كنت عندما اذهب الى الكوافير لتصفيف شعرى فانى اضطر لارتداء الحجاب بعد ان اصفف شعرى فيتسبب الايشارب فى افساد التصفيف و اشعر بالاسى عندما اضطر لاخفائه و هو جميل و كنت اتمنى اظهاره لان طيبعة الانثى تسعى دائما للزينة والجمال.
والطرحة التى تلف حول العنق  تنزلق دائما فتنزلق على الجبهة والعينين  فتضايق المحجبة فتراها دائما تنشغل  بارجاعها الى الخلف وفى هذا ضغط على مقدمة الراس والشعر مما يسبب احتكاك الايشارب الدائم بالشعر وزيادة سقوطه.
لان اغلب الاقمشة التى تصنع منها الايشاربات صناعية وتنزلق بسهولة الى الامام.
وبعض الايشاربات مستطيلة ولا تثبت بدبوس وانما تضغط الى الداخل من ناحية الرقبة بالاصبع  ومع الحركة الدائمة يفك اللفة وتضطر المحجبة الى اعادته باصبعها دائما  مما يسبب  انشغال المحجبة بهذا الامر ويسبب الضغط على الرقبة سرعة ظهور التجاعيد فى الرقبة وتهدل الجلد فى هذه المنطقة الحساسة  من جلد الرقبة والتى تظهر التقدم فى سن المراة ويكشف تقدمها فى السن مما يسبب لها الحرج والمعاناة والالم النفسى لان من المهم جدا للمراة المحافظة على جمالها وحرصها على عدم ظهور التجاعيد وعدم ظهور تقدم السن عليها وهى حريصة دائما على ظهورها فى سن صغيرة  وتحرص على  مظاهر الشباب فيها
ودائما  ما ارى الفتيات على البحر وقد طارت الطرح وغطت وجوههن وانشغلن بازالتها من على وجوههن وبدلا ان يقضين اوقاتهن فى التمتع بهواء البحر والانتعاش به و تهوية شعورهن فانهن يقضين الوقت فى اصلاح الطرح وابعادها عن وجوههن مما يسبب افساد النزهة على البحر.
ومن مساؤى الحجاب والعباءة الطويلة الواسعة التى تنسدل الى الارض انها تسمح للحشرات الزاحفة كالصراصير بالتسلق الى داخل العباءة وتسبب الرعب للمحجبة التى تكتشف ان صرصارا قد دخل الى جسمها من الداخل عن طريق ذيل العباءة الطويل .
 الحجاب والسباحة
كنا نسكن فى فيلا جدتى لامى فى الحى الراقى وكانت قريبة من البحر وقد حرمت من الاستحمام والسباحة فى البحر الذى اعشقه.
نزول البحر بعد الحرمان
تجمعنا انا واخواتى وامى وازواج اخواتى واجرنا فيلا عتيقة جدا فى ابو قير(ضاحية من ضواحى الاسكندرية) فى منطقة غير ماهولة تسمى "سيدى الكوفورى "وكانت حالة الفيلا سيئة وقديمة جدا وكانت ميزتها الوحيدة انها بعيدة عن اعين الناس لكى نستطيع نحن المنقبات انا واختى من العوم فى البحر وكنا نعوم رغم ذلك بالنقاب .
واتذكر جيدا لحظة نزولنا الى البحر للاستحمام  بعد طول حرمان وقد غمرتنا الفرحة وامسكنا بيد بعضنا وصنعنا دائرة وصرنا  نقول الاغنية الشهيرة فى البحر "فتحى يا وردة "ثم نقرب رؤسنا وايدينا من بعضنا فى البحر :قفلى يا وردة.
وبعد مرور عشر سنوات من الحرمان من العوم فى البحر.
 نزلت للاستحمام فى البحر بالنقاب فابتل و التصق بوجهى و كتم انفاسى كتما شديدا و كدت اختنق و ظللت  استحم فى البحر لسنوات طويلة العباءة و الطرحة و هما يعوقان السباحة تماما و يمنعان من الاستمتمع بها و من ممارستها كرياضة تحافظ على رشاقة القوام .
و فى القرى السياحية تحدث مشكلة كبيرة لان النزول الى حمام السباحة ممنوع بالحجاب و تصر المحجبات على النزول .و فى مرة كنت اسبح فى حمام السباحة بالحجاب وعندما غطست التفت الطرحة حول وجهى و لم استطع التخلص منها الا بعد مدة طويلة و قد كدت اغرق و اموت فى هذا اليوم .
والسباحة من افضل الرياضات  فى حرق السعرات و تعطى للجسم اللياقة البدنية العالية والرشاقة و الحيوية و الانتعاش و ترفع الروح المعنوية و تحسن الاكتئاب لانها كاى رياضة تسبب افراز الجسم للمخدرات الطبيعية التى تخفف الالم و تسبب السعادة .و الحجاب يحرم المسلمة من فوائد هذه الرياضة المهمة
الحجاب يعوق ممارسة الرياضة
الرياضة من اولويات حياتى و احرص على ممارستها بانتظام لانها تحافظ على اللياقة البدنية و الرشاقة و ترفع الحالة المعنوية و وسيلة للتسلية و تقضى على الشعور بالوحدة .
و قد اعاقنى الحجاب عن ممارسة الرياضة اعاقة كبيرة .و لم امارس فى حياتى اى رياضة غير الايروبكس و المشى .و بالطبع لا استطيع ممارسة الكرة الطائرة او الباسكت او الاسكواش وانا ارتدى العباءة والطرحة .
وحتى الايروبكس تمتنع الاخوات عن ممارسته بسبب الموسيقى و المسيحيات لانه يوجد راى فقهى يؤكد وجوب ارتداء الحجاب عند وجود مسيحيات.و حرمة سماع الموسيقى .
و عندما امارس رياضة المشى على شاطئ البحر فان الايشارب يطير من الهواء و يغطى وجهى و اضطر لامساكه بيدى و هذا يعوق حركتها بحرية ,و تدخل العباءة بين رجلى و تسبب اعاقة المشى
وفى الصيف يسبب الحجاب الحر الشديد و العرق والاحساس بالرطوبة الذى يعوق المشى بنشاط .
و ثقل الحجاب يقلل من كفاءة المشى و سرعته .و عندما ارتدى البنطلون و فوقه البالطو فاصاب بالحر و العرق مع المشى فانى لا استطيع خلع البالطو و اضطر لتحمل ذلك بسبب الحجاب .و استطيع المشى ساعتين بدون حجاب بنشاط و بغير ان احس بالتعب ولكنى اصاب بالارهاق بعد نصف ساعة من المشى بالحجاب .
رد على المدافعين عن الحجاب
المدافعين عن الحجاب يقولون ان الحجاب صون لكرامة المراة و حماية لها و ان المراة كالجوهرة المصونة التى يجب ان لا تراها العيون و ان الذباب لا يقف الا على الحلوى العارية و ان الغرب استغل المراة فى الاعلانات و غيرها من الكلمات الخادعة التى لا تعوض المراة عن المعاناة التى يسببها لها الحجاب و ما قيمة الجوهرة و هى مختفية عن الاعين ومغلق عليها العلبة القطيفة ؟
و يقولون ان زينة المراة و جمالها يجب ان تكون مقصورة على الزوج فقط ,وغالبا ما يكون الزوج مهملا لزوجته لا يلاحظ جمالها ولا اناقتها فى البيت او مسافرا او ياتى الى المنزل ليتفرج على التلفزيون او يقرا الجريدة ثم ينام و لا يلتفت الى زوجته اطلاقا فان المراة تعانى الاهمال و الاحباط و التعاسة ,ومن العدل والمساواة الانسانية ان وسامة الرجل ومظاهر رجولته مقصورة على زوجته فقط.
و يقولون ان الحجاب يحمى المراة من التعرض للاغتصاب و التحرش الجنسى و هذا لا يحدث فى الواقع و كثيرا ما نقرا فى الحوادث ان الجانى اغتصب الضحية ثم خنقها بالايشارب الذى ترتديه اى ان الضحية كانت محجبة و مع ذلك تعرضت للاغتصاب و القتل .
و المراة يمكن ان ترتدى الملابس المحتشمة و تصفف شعرها بطريقة غير ملفتة  اذا كانت لا تريد التعرض للمضايقات على ان يترك لها حرية الاختيار و لا يفرض عليها هذا فرضا .اما الحجاب و النقاب فهو معاناة و مشقة كبيرة .
و يقولون ان الحجاب يمنع الفوضى الجنسية ,و لقد اقر الاسلام الفوضى الجنسية و قننها و شرعها ولكن بالنسبة للرجل فقط فاباح له الزواج و التمتع و معاشرة اربعة نساء فى وقت واحد بالاضافة الى عدد لا يحصى من الاماء و ملك اليمين ,كل رجل حسب طاقتة و احتياجاتة و رغبته فى الاستمتاع بالنساء .
الحجاب رده الى الماضى السحيق
الاية "ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين " اى يعرفن انهن حرائر . فى زمن هذه الاية كانت النساء تنقسم الى حرة وعبدة , فجاء الحجاب ليميز الحرائر عن الاماء لكى لا يتعرضن للمضايقات و المعاكسات التى تتعرض لها الاماء .والان و بعد مرور الف و اربعمائة سنة لم يعد يوجد اماء فلم يعد هناك ضرورة للحجاب ,حيث ان الحكم يدور حول العلة فاذا انتفت العلة انتفى الحكم .و يكفى ان تحتشم المراة كى تتجنب المعاكسات .
الشعر فى التاريخ الانسانى وسبب ظهور الحجاب
كان الانسان البدائى يعتقد ان الشعر مقدس وانه سر قوة الانسان وسبب من اسباب كرامته وعزته وجماله وغروره.
ولهذا كان الكهنة الفراعنة يحلقون رؤوسهم عند ممارسة الكهانة فى المعابد الفرعونية وكذلك الرهبان البوذيين يحلقون رؤوسهم تذللا للاله وتجردا له وتبتلا.
ومن هذا المفهوم  استمد الاسلام  طقس حلاقة الشعر عند التحلل من الاحرام .
ومن هذا استمد الاسلام مفهوم ان الشعر عورة للمراة وفرض الرجل  على المراة تغطيته قهرا لها ولكى لا تظهر جمالها لغيره من الرجال لكى يحرمها من التعدد الذى كان حقا لها فى عصور الانسانية الاولى حينما كانت المراة مقدسة وكانت الهة تعبد وكانت متعددة الازواج .
اسباب فرض الحجاب فى الاسلام
كان محمد قد تزوج زينب  وكان يريد ان يختلى بعروسه وعندما اراد الدخول الى العروس تبعه احد اصحابه فكره محمد ذلك وانزل الستر بينه وبين الصحابى ليمنعه من ان يتبعه الى داخل البيت ويعطله عن عروسه الجديدة  وبعد هذه الحادثة فرض محمد الحجاب على زوجاته وعلى كل النساء المسلمات.
اى ان مليارات النساء المسلمات من زمن هذه القصة وحتى اخر يوم على الارض والحياة قد فرض عليهن الحجاب بكل مشقته وعنائه بسبب ان محمد كان يريد الانفراد بعروسه الجديدة.
ومن اسباب فرض الحجاب ايضا ان عمر بن الخطاب (احد اصحاب محمد) كان يلح على محمد ويقول له احجب نساءك فانه يدخل عليهن البر والفاجر .
وكان يحرج نساء محمد ويقول: عرفناك يا سودة,وكانت سودة احدى زوجات محمد وكانت ضخمة الجسم فكانت تعرف عندما تخرج الى الطريق رغم انها كانت ترتدى النقاب .اى ان عمر كان يريد الا تخرج زوجات محمد من البيت ابدا.
وكانت شخصية عمر قوية وكان يؤثر على محمد وكان محمد يخضع لضغوط عمر ويطيع كلامه ويقول ايات توافق راى عمر.لذلك قال محمد الاية"وقرن فى بيوتكن"اى لا تخرجن من البيت ابدا.
وهكذا فرض محمد الحجاب على نسائه وجميع نساء المسلمين  بسبب ضغوط عمر والحاحه وقوة شخصيته وضعف محمد امامه.
الزمن الجميل

عندما انظر الى صور امى و جدتى فى الستينات اجد انه لم يكن احد يرتدى الحجاب و كان طبيعيا ان تكشف المراة شعرها و ذراعيها و رجلها و ترتدى المايوه لتستحم فى البحر .
و فى حفلات ام كلثوم فى التلفزيون لا ترى سيدة ترتدى الحجاب .
و فى صوره خطبة امى كان الفستان ديكولتيه يكشف الصدر و الذراعين رغم ان ابى كان من الاخوان المسلمين  و لكنه كان متفتح العقل و متسامح و لم يكن متشددا مثل الرجال فى هذه الايام .
و كانت امى تصفف شعرها بطريقة بسيطة و جميلة و كان كل شئ بسيطا و جميلا و ليس معقدا مثل هذه الايام .
و فى هذا الزمن الجميل لم يكن الحجاب و النقاب يجثم على   صدور النساء فيكتم انفاسهن و يخنق رقابهن كما يفعل اليوم .
و كان لا يوجد فرق بين المسلمة و المسيحية فالكل يكشف شعره و يرتدى نفس الملابس و يظهر بنفس المظهر. و كان يوجد تسامح بين الاديان و لم يكن هناك تعصب ولا تشدد ولا احتكاكات مثل ما يحدث اليوم .
و عندما اتذكر هذا الزمن الجميل فانى ابكى من التاثر و اتمنى لو انى عشت فيه لانعم بالانطلاق والحرية و التسامح,و اشعر بالاسى انى اعيش فى هذا الزمن الذى اصبح الحجاب فيه هو الاصل و السفور هو الاستثناء و اصبحت 99 فى المائة من النساء محجبات و النقاب  اصبح مالوفا والتى ترتدى البيشة و الجلباب محل التقدير و الاحترام و التى تكشف شعرها تكون منتقدة و ملفتة للنظر .
فى الزمن الجميل كان الحجاب موجودا فى القران ولكن لم يكن فى بؤرة الاهتمام وكان التدين ظاهرا فى الرقى و النظافة و اتقان العمل و المحافظة على المواعيد و كل القيم و المعانى الجميلة و كان  الناس يستمتعون بحياتهم و ياخذون باسباب النهضة و الحداثة ,اما الان فان الناس فقدت الامل فى الحاضر فارتمت فى احضان الماضى تنشد فيه السلوى و الخلاص فاصيب الناس بالهوس الدينى .فاصبحت الحياة كئيبة قاتمة و اتسعت الهوة بيننا و بين العالم المتحضر.
و فى هذه الايام انتشرت موضة بين الفتيات و هى ارتداء الجلباب مع ترك الوجه مكشوفا .و الجلباب يسبب اعاقة كبيرة للحركة و يسبب التعثر و الوقوع على الارض .و تضطر الفتاة لرفعه بيدها لتستطيع المشى جيدا و هو يجرجر فى الارض من الامام و من الخلف فيدوس عليه الذى خلفها و يكنس الشارع و يتسخ اتساخا شديدا و يصبح مظهره منفرا .
وعند صعود السلالم  تعوق الملابس الطويلة عن الصعود لان المحجبة عليها ان ترفع ملابسها بيدها والا داست عليها بقدمها وتسبب ذلك فى سقوطها على وجهها وتمسك طفلها بيدها الاخرى وتجد صعوبة شديدة عندما تحمل اكياسا من السوق او حقائب ,و ايضا عند نزول السلالم يجب ان ترفع ملابسها الطويلة من الخلف والا اتسخت بشدة.
و انا الان اكره الحجاب كرها شديدا و اتمنى ان اخلعه فى اقرب وقت و زوجى و اولادى و المجتمع يضغطون على فاضطر لارتدائه و لو كانت لى الحرية لخلعته منذ عشرين عاما .
سعادتى بخلع مؤقت للحجاب(مشهد) YES
قبضت يدى و حركتها بقوة فى الهواء  من اعلى الى اسفل و قلت نعم لقد فعلتها  .قلتها و انا امشى على كورنيش البحر فى الصباح الباكر .انا امشى الان بالتريننج و شعرى يطير مع الهواء . ما اجمل احساس ان يتخلل الهواء المنعش ثنايا شعرى , لقد تخلصت من هذا الشيئ البشع الكئيب المدمر المسمى الحجاب .انى انطلق سريعة برشاقة و خطوات حرة ثابتة .ظهرى مفرود و راسى مستقيمة و البنطلون يساعدنى على المشى الرياضى الصحيح .تذكرت الايام البائسة التى كنت امشى فيها فى نفس الطريق و امام نفس الاماكن و انا اتعثر فى العباءة الواسعة الفضفاضة و فوقها البالطو الثقيل ,اشمر العباءة تارة فهى تعوقنى عن المشى السريع و هى تصل الى الارض فتتسخ و تبتل من المياه فى الارض ,و اخرجها تارة اخرى من بين رجلى فهى تتكوم امام رجلى مع المشى و تمنعنى من الحركة بحرية .و الايشارب يطير مع الهواء فاضطر لامساكه بيدى و لو تركته يطير فيغطى وجهى و يكشف عنقى .كان ذلا قاسيا .ان الحجاب ذل للمراة و قهر لها و استعباد و بطش و كبت و تكريس لدونيتها بالنسبة للرجل . نعم .لقد فعلتها .انى اشعر بسعادة غامرة و بهجة هائلة و نشوة لا توصف .لن اعود للذل و الحجاب ابدا و لو انتهت حياتى بعد قليل او اصابنى مرض او اى مصيبة فى الحياة اهون عندى من ان اعود للحجاب مرة اخرى .لقد ذقت الحرية و السعادة و البهجة والانطلاق .انى احس انى اطير فى الهواء و مع الهواء و كل شيئ جميل حولى .انى انطلق كفراشة او عصفورة او غزال و معى فيروز تشدو باجمل الالحان .
لقد جريت على البحر بالتريننج ,كان هذا املا عندى ان افعل ذلك منذ خمسة عشرة سنة كاملة .لقد فعلتها و ماء البحر بجانب قدمى و عندما تاتى الموجة و اخاف ان ابتل منها اقفز الى الرمال فى سعادة غامرة و اصعد على الصخور .كانت المياة صافية جدا و رائعة للغاية .كنت اتحسر و اتالم و اشعر بالكبت و الحرمان و انا ارى سيدات يجرين بالتريننج على البحر و انا اتوق ان افعل ذلك مثلهن ولا استطيع .الان و بعد سنوات  الحرمان  و القهر افعل ما كنت اريده منذ سنوات طويلة و افعل ما احبه و اتمناه .لن اعود الى الحجاب ابدا .لا للسجن بعد الحرية .لا للقهر بعد الارادة .لا للكبت بعد الانطلاق.
لقد عدت بعد هذا المشهد المبهج الذى حلقت معه الى افاق السماء الى ارتداء الحجاب مقهورة و تعيسة ,فسقطت على الارض واصطدمت بالواقع المرير المؤسف مرة اخرى.
وحتى اذا حصلت على الطلاق فلن استطيع خلع الحجاب مراعاة لشعور اولادى الشباب الذين سيتالمون بسبب ذلك, والوضع الوحيد الذى استطيع خلع الحجاب فيه هو ان انتقل لمكان اخر لا يعرفنى فيه احد او حتى لمدينة اخرى او دولة اخرى لكى لا اسبب الحرج لاولادى امام اقاربهم و جيرانهم  و لكن هذا الحل فاسى على نفسى جدا لانى ساضطر ان اعيش وحدى و احرم من العيش مع اولادى و التمتع بمصاحبتهم .و قد فضلت تحمل الحجاب و المعاناة من ارتدائه على انفصالى عن اولادى.
و قد جربت خلع الحجاب بعيدا عن مقر اقامتى حيث لا يعرفنى احد ففشل هذا لانى كنت اخاف ان يرانى احد يعرفنى و يستنكر ذلك و يخبر اولادى فاسبب لهم الحرج و الالم النفسى ,كما انى عانيت الحرج من خلع وارتداء الحجاب المتكرر .
و عندما خلعت النقاب كنت موضع نقد و تانيب و رفض من كل من حولى و من المجتمع .فمع تزايد التدين فى المجتمع اصبحت من ترتدى النقاب موضع احترام و تقدير وترحيب اما التى تخلعه فان ذلك علامة سيئة على التراجع فى الدين و قلة الايمان .
ثم خلعت الخمار و ارتديت الايشارب الكبير ورغم انه لا يختلف عن الخمار فى الستر و الغطاء الا انه يعد خطوة الى الوراء فى طريق التدين و الايمان .ثم ارتديت الايشارب الصغير بدلا من الكبير ,و قد علق جميع من حولى على ذلك التدرج باستياء و غضب .
ثم ادخلت الايشارب داخل الملابس فاصبح مظهرى منسقا و جميلا ,و فى كل خطوة من خطوات التقليل من الحجاب كنت اتمنى خلع الحجاب تماما و ليس التقليل منه فقط و لكن زوجى و اولادى يجبروننى على ارتدائه و ايضا المجتمع.
و عندما اردت خلع العباءة وارتداء جوب و بلوزة و استاذنت زوجى فى ذلك رفض و غضب ثم اقنعته بصعوبة بذلك و بعد معاناة و عذاب .و الان اصبحت ارتدى الجوب و البلوزة و ادخل الايشارب من الداخل ,و حتى اصل الى هذه المرحلة عانيت معاناة شديدة و تعذبت عذابا شديدا.
ثم جاء دور البنطلون ,و قد اردت ارتداء البنطلون لانه يعطينى حرية فى الحركة والمشى .لكنه كان و ما زال يسبب لى المشاكل كلما ارتديته ,و زوجى يغضب جدا عندما ارتدى البنطلون و فوقه بلوزة طويلة تصل حتى الركبة رغم ان هذه الملابس حشمة جدا و ساترة .
اصبح الان يوجد مشكلة كبيرة مع ابنى الاوسط بعد ان التحى و صار اصوليا شديد التدين و حتى قبل ان يصير كذلك ,فانه يغضب جدا عندما يرانى ارتدى الجوب و البلوزة او البنطلون وانا خارجة و  يلح على الحاحا شديدا ان اعود لارتداء العباءة و يهددنى انه سيترك البيت ليعيش مع زوجة ابيه المنقبة اذا لم اعود لارتداء العباءة .
و فى هذا ضغط نفسى شديد على .و هكذا عشت رحلة عذاب و معاناة و ضغط شديد لكى اصل الى الملابس التى ارتديها اليوم ,وكان يمكننى ان اوفر كل هذه الرحلة المؤلمة فى حياتى لو كنت قررت خلع الحجاب كله دفعة واحدة و انتهى من المشكلة و لكنى كنت ساضطر لترك منرل الزوجية و الاولاد.
خاطر
لماذا   يتسبب الله فى  معاناة وشقاء النساء   ؟ ويفرض عليها ان تغطى شعرها وجسمها ووجهها ويدييها وقدميها ؟ان اجمل احساس فى العالم ان يدخل الهواء بين ثنايا الشعر ويتخلله حتى يصل الى فروة الراس .ان الهواء يجعل الشعر يطير ويفرق حتى يصل  الى جذور الشعر وفروته .انا احب هذا المنظر جدا لانى محرومة منه منذ ان ارتديت الحجاب منذ 32 عاما وانا اؤكد ان جميع المحجبات محرومات من ان يطيرالهواء شعرهن حتى يصل الى جذور الشعر وفروة الراس.
لماذا يحرم الله النساء من هذا الشعور الرائع الجميل؟

هيا نخلع الحجاب ونستمتع بالحياة
تجديد  الخطاب الدينى
الاية فى سورة النور تفرض اغلاق الجيوب (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) و تغطية الصدر فقط ولم تذكر شيئا عن الشعر.
والاية فى سورة الاحزاب التى تتحدث عن الجلابيب تامر بتغطية الساقين وادناء الجلابيب ولم تذكر الشعر(يدنين عليهن من جلابيبهن).
ويجب ان يعاد تفسير هاتين الايتين بما يتناسب مع ايقاع العصر والتغير الذى حدث خلال الف وخمسمائة سنة وهذا مطلوب جدا وحيوى للغاية فليس من العقلانى ان نطبق اوامر  دينية جاءت لتناسب عصر مضى منذ زمن طويل ونصمم على اتباعها واطاعتها وتنفيذها بعد التطور الهائل فى الحضارة البشرية والتغيير الشامل ,واذا لم نستطع ان ننجز هذا التجديد فان العالم كله سيتخطانا ويسير قدما فى طريق النهضة والحضرة والرقى  و ما زلنا نحن نتعثر فى قيود الدين التى تكبلنا ولا يخفى على احد ان العالم المتحضر ق د تخطانا بالفعل بمعدل يتراوح بين عشر ومائة عام هى عمر الهوة التى التفصل بيننا وبين دول العالم المتحضر.
اى ان المطلوب هو فقط الحشمة وستر الصدر السيقان وليس تغطية الشعر.

لماذا التمييز ضد المراة والظلم لها؟
على شاطئ البحر فى الصيف وفى عز الحر ترى الرجال يتمتعون بالهواء والماء والرمال واللعب على الشاطئ وشعرهم  مكشوف وصدورهم عارية وظهورهم وايديهم وارجلهم ولا يلبسون الشراب ولا الجوانتى وترى المنقبات المسكينات وقد غطين كل ملليمتر من اجسادهن حتى عيونهن غطينها بالبيشة السوداء فرأين ضوء النهار رماديا.
وعندما سالت اختى المنقبة ونحن جالسات على الشاطئ لماذا فرض الله النقاب على النساء ولم يفرضه على الرجال,قالت هكذا امرنا الله وليس لنا ان نعترض او نسال عن السبب .
تماما مثل المصيبة او الكارثة  التى ليس من حقنا ان نعترض عليها وانما نتعايش معها فقط ,او المرض المزمن الذى يئس الاطباء من علاجه فليس للمريض الا التأقلم عليه والحياة معه مضطرا بائسا حتى الموت.
وعندما سالت محاورى  الاسلامى العقلانى الذى يحمل درجة الدكتوراه : لماذا فرض الله الحجاب على المراة  ولم يفرضه على الرجل ؟
قال لان المراة فتنة واغراء للرجل والرجل ليس فتنة للمراة.
والمراة بها مناطق بارزة تسبب الاثارة ويجب تغطيتها .
والاسلاميين لم يكلفوا انفسهم ولو لمرة واحدة سؤال اى امراة عن مشاعرها واحاسيسها وهل يسبب الرجل لها الاغراء والفتنة ام لا .
وقال لى انه يمكن للرجل ان يطلق لحيته لكى يصير غير فاتن ولا مثير,وهو يعلم جيدا ان الذقن من اهم اسباب جمال الرجل ووسامته .
وانا اؤكد لك يا دكتور ان الرجل يسبب اقصى اثارة واغراء للمراة.
ولكن حياءها يمنعها من التعبير عن ذلك وتقاليد المجتمع والتربية وما يطلقه المجتمع من الفاظ وصفات سيئة على المراة التى تعبر عن اعجابها بالرجل.
والتمييز ضدها وقهرها هو الذى يمنعها من اظهار ذلك  فمن حق الرجل التعبير عن رغبته واثارته فى نفس اللحظة وعلى المراة ان تعانى فى صمت.ومن المؤكد علميا ان رغبه المرأة الجنسية اضعاف مضاعفة لرغبة الرجل وحاجتها للجنس اكبر وقدرتها على ممارسته اكبر .
وانا اؤكد ان كل تفاصيل الرجل تسبب الاثارة للمراة من راسه الى اصابع قدميه مثل:
1-شعر الراس وخصوصا اذا كان ناعما وطويلا وذيل الحصان يكون جميلا جدا.
2-تقاطيع الوجه الوسيمة الرجولية .
3-الذقن النابتة يوم او يومين  تضفى على الرجل الاثارة والسحر والجمال ويستخدمها  المعلنون عن العطور والملابس والسيارات لزيادة المبيعات.
4-فتحة القميص  عندما يظهر منها شعر الصدر.
5-السلسلة فى الرقبة تكون مثيرة  وما يوضع فى المعصم.
6-العضلات والقوام الممشوق  المتناسق الرياضى  وعدم وجود الكرش  والرشاقة من اهم اسباب اعجاب المراة بالرجل.
7-الملابس الفورمال والكاجوال فالبدلة والكرافت تكون رائعة وتلفت نظر الفتيات والبنطلون الجينز يكون ضيقا  ويبرز اعضاء الرجل المثيرة  والبنطلون بالازرار اكثر اثارة من السوستة .
8-واذا كانت  ملابس الرجل  مثيرة للمراة فان الرجل بدون الملابس يكون اكثر اثارة مثل ان يكون على الشاطئ بالمايوه.
9-الشعر فى جميع انحاء الجسم من اهم اسباب الاثارة فى الرجل.
10-المال والنفوذ والسلطان والجاه والسيارة الفارهة والاناقة يضفى على الرجل مظاهر القوة والاثارة والسحر.
11-الاخلاق الطيبة والرجولة والشهامة  والصبر و عدم العصبية  وعدم استخدام العنف فالمراة لا تحب الرجل الذى يهينها ويمارس العنف ضدها.
12-الشباب والصحة والقوة .
13-التسامح وسعة الافق والذكاء والعقلاينة  فالمراة لا تحب الرجل الذى يكتم انفاسها ويكبت حريتها ويمارس عليها افكاره الذكورية المتخلفة.
14-الرومانسية والرقة والمشاعر الفياضة والرجل الحق هو الذى يجمع بين رقته فى المعاملة وقوته التى تشعر المراة بالامان والضعف الانثوى الجميل.
15-الرقص والغناء  يسبب اثارة للمراة ونحن ترى الفتيات يصبن بالاغماء فى الحفلات من الاثارة والانفعال.
16- الكلام الرقيق والمعاملة الطيبة والكلمات الحلوة التى تعبر عن الاعجاب الرقيق المهذب وقد اكد علماء النفس ان اكثر ما يؤثر فى نفسية الانثى ويجذبها للرجل هو ما تسمعه منه من كلمات حلوة واطراء واعجاب وقالوا ان مدخل الرجل للمراة هو اذنها .
وهكذا ترى انه من العدل اما ان  تخلع المراة الحجاب او ان يفرض الحجاب على الرجل و"المساواة فى الظلم عدل"
فليس من العدل ان  تتحجب المراة ليرتاج الرجل وتترك المراة للعذاب والمعاناة.
ولكن الواقع ان الرجل اعتبر المراة من ممتلكاته الخاصة التى يجب الا يطلع عليها ولا يراها احد ففرض عليها الحجاب وقهرها على ذلك.
وفرض عليها  ودون موافقتها او ارادتها  ان تكون شرفه  الذى يجب ان يختفى عن الانظار
وانا اتساءل اذا كانت المراة هى شرف الرجل فاين شرف المراة  وهل هو ممثل فى الرجل ؟
وهل اذا تزوج عليها فانه اهان شرفها وجلب لها العار؟
معاناتى من اجل خلع الحجاب
ظللت فترة طويلة اخلع الحجاب  فى المراكز الثقافية ومكتبة اسكندرية  التى كنت ارتادها لحضور المحاضرات والندوات الثقافية العقلانية  وعلى شاطئ البحر عندما امارس رياضة المشى التى اداوم عليها حفاظا على رشاقتى .
 ثم اعود لارتدائه فى الشارع  خوفا من ان يرانى احد يعرفنى فيخبر زوجى وتحدث مشكلة كبيرة وكنت احاول العيش فى هدوء وتجنب المشاكل خصوصا ان حياتى الزوجية كانت متوترة جدا بسبب الدين ولا تحتمل المزيد من المشاكل.
وعندما كنت اخلع الحجاب فى هذه الاماكن كنت اشعر براحة وسعادة شديدة و كنت احس انى  اعيش شخصيتى الحقيقية واعبر عن نفسى وكيانى وفكرى,ومن النصائح النفسية الهامة لكى يعيش الانسان فى سلام مع نفسه ان يكون نفسه وكما هو والا يتظاهر بشخصية مختلفة عما بداخله والا تعرض للمرض النفسى be yourself.
وكنت اشعر بالحزن والتعاسة وانا اضطر للعودة لارتداء الحجاب.
وكنت اشعر بحرج شديد وانا اخلع الحجاب واعود لارتدائه وكان هذا يسبب لى معاناة شديدة.
 وكنت اخلع الحجاب فى العمل واضع البونيه وكان هذا خطوة مبدئية للتمهيد لخلع الحجاب فى العمل.
وصرت تدريجيا وببطء شديد ارجع البونيه الى الخلف فيظهر جزءا اكبر من شعرى.
و بعد انتهاء رمضان انتهزت فرصة ان كثيرا من الغير محجبات يغطين شعرهن فى رمضان ثم يخلعن الحجاب بعد رمضان احتراما لمشاعر الصائمين.
وكنت قد انتقلت للعمل فى مكان جديد ولا يعرف احد انى محجبة فخلعت الحجاب بعد رمضان مباشرة.
ومهما اصف مشاعرى بعد خلعى للحجاب فى العمل فلن تستطيع الكلمات ان تصف سعادتى وبهجتى وراحتى النفسية بعد ان اخذت هذا القرار الصعب المحرج.
ولانى اعمل فى منطقة شعبية لم يكن من السهل على من حولى تقبل  قرارى خلع الحجاب وقوبل هذا القرار بكثير من الاستنكار والنقد والرفض.
وتساءل جميع من حولى لماذا خلعت الحجاب؟
وكنت اجيب اجابات فضفاضة مثل الله غفور رحيم والحسنات يذهبن السيئات.
وكنت اقول انى استشرت الدكتور احمد شوقى ابراهيم استاذ طب الاطفال ورئيس هيئة  الاعجاز العلمى فى القران فى رغبتى خلع الحجاب فقال ان المطلوب هو الحشمة فقط وغلق الجيوب اى فتحة الصدر وادناء الملابس كى لا تظهر الارجل.
وكنت انوى خلع الحجاب من بداية تعيينى فى العمل كى اظهر فى العمل لاول مرة بدون حجاب فلا يسبب لى خلعه الحرج.
وكنت على خلاف مع زوجى فى هذه الايام وكنت اقيم عند والدى فجاء زوجى واصر على مصالحتى وارجاعى المنزل لكى لا اتمكن من خلع الحجاب ولكى يجبرنى على ارتدائه.
وهذا يبين ان زوجى هو السبب الرئيسى فى شعورى بهذا الاحراج والمعاناة والخجل الذى عانيت منه عند خلع الحجاب لانه لو كنت خلعته من بداية تعيينى ما مررت بهذه التجربة القاسية.
وصرت اعانى من الحرج والخجل والارتباك كلما ذهبت الى مكان جديد به اشخاص كانوا يعلمون انى محجبة ثم يروننى لاول مرة بدون حجاب.
ورغم قسوة المعاناة والحرج فان مشاعر السعادة التى تسيطر على بعد خلع الحجاب اكبر من اى الم والامر يستحق التضحية.
وقد عرف زوجى واولادى انى اخلع الحجاب فى العمل والشارع فثار زوجى ثورة عارمة وغضب غضبا شديدا.
واتفقنا على الطلاق.
ولاول مرة فى حياتى  اقرر موقفى بحسم  ولا اتراجع واضعف واتنازل مثل المواقف السابقة فقلت لزوجى بوضوح وحسم واصرار لن اعود لارتداء الحجاب ابدا فاذا رضيت بى زوجة لك بدون حجاب فانا  زوجتك واذا لم تستطع تحمل الموقف فارجو ان تسرع بطلاقى.
حزنى والمى وتمزقى من اجل حزن اولادى
تالم اولادى الاصوليون الما شديدا لخلعى الحجاب  وعانوا معناة شديدة فوق احتمال سنهم الغضة الصغيرة  وهم ضحايا الاصولية الاسلامية والفكر الذكورى السائد والذى رباهم والدهم عليه.
انهم يشعرون ان كرامتهم اهينت وشرفهم  دنس وجلبت لهم العار والاهانة.
وهم يسالوننى كيف نرفع اعيننا فى اعين من نعرفهم ؟لقد كسرت نفسهم واشعرتهم بالخجل والاحراج,وهذا يعذبنى ويسبب لى المعاناة والالم والشقاء.
وقد خيرونى بين ان ارجع لارتداء الحجاب او اغادر المنزل ولا اقيم معهم  بعد خلعى الحجاب.
وهم يتمزقون بين حبهم لى ورغبتهم فى بقائى معهم فى المنزل وبين حزنهم والمهم ورفضهم خلعى للحجاب.
وقد خيرونى بين اهميتهم عندى وحبى لهم وبين اصرارى على خلع الحجاب.
وهكذا سبب لى الحجاب المعاناة والالم والعذاب والمشقة   والتمزق والحيرة  فى حياتى كعهدى به دائما.
......................................................................................
اليوم اطلقت سراح طفلة فى الثامنة من عمرها من اسر الحجاب, رايتها ترتدى حجابا طويلا يعوقها عن اللعب فى الفسحة وحصة الالعاب,وكان الحجاب قد انفك من راسها ورايتها  منهمكة فى محاولة ربطه مرة اخرى مما  جعلها تتوقف عن اللعب, فناديتها وسالتها هل ماما  هى التى قالت لك ارتدى الحجاب ام انت التى تريدين لبسه؟قالت انا استاذنت ماما فى ارتدائه وهى وافقت ,
فقلت لها  انت ما زلت صغيرة  ولا يجب ان ترتدى الحجاب  وعندما تكبرين وتصيرين فى المدرسة الاعدادية يمكنك ارتداءه واخذته من على راسها وطويته واعطيته لها وقلت لها اذهبى فضعيه فى شنطة المدرسة,فجريت على السلم سعيدة ووضعته فى حقيبة المدرسة ,انا سعيدة ان الطفلة تجرى وتلعب الان ولا تتعثر فى الحجاب.

مشاعرى بعد خلع الحجاب
انا اسعد انسانة فى الوجود بعد ان خلعت الحجاب ,معنوياتى مرتفعة جدا هذه الايام وحالتى النفسية اكثر من ممتازة,لقد عدت احب الحياة مرة اخرى بعد  ان كنت  اتمنى الموت فى كل لحظة واعانى من الاكتئاب واريد التخلص من حياتى.
مهما وصفت مشاعرى فلن تعبر الكلمات عن مدى ما اشعر به من ارتياح ومتعة بعد ان تخلصت من الكابوس المسمى الحجاب الذى كان يدمر سعادتى ويفسد حياتى.
وبعد ان عرف زوجى واولادى  انى خلعت الحجاب  صار الموقف افضل كثيرا  بعد ان تخلصت من القلق والتوتر والاحراج الذى كان يصيبنى عندما اسير فى الشارع واخاف ان يرانى احد يعرفنى  فيخبر زوجى واولادى.
الان اسير فى الشارع فى منتهى السعادة والمتعة و النشاط والحيوية واشعر انى اجمل انسانة فى الوجود.
واشعر بالانطلاق والحيوية والحرية .
ولا يعكر صفو هذه السعادة الطاغية الا احساسى بالذنب تجاه اولادى وحزنى انى جرحت شعورهم واهنت  كرامتهم.
وانا حزينة ومتالمة واعانى من حزن والم اولادى.
مرة اخرى افسد الدين سعادتى ومتعتى  وقتل فرحتى ودمر حياتى كعهدى به دائما.
معاناتى بعد خلع الحجاب
غاب عنى زوجى مدة طويلة وقاطعنى ولم يحضر الى منزلى ابدا بعد ان عرف انى خلعت الحجاب
وكان يقسم الايام على الزوجتين الاخريين و لا يجيئ الى فى يومى.
اتصلت به  والححت عليه ان ياتى ليبيت عندى ليلة واحدة .
وفى الصباح ارتديت ملابسى للذهاب للعمل وجهزت حقيبتى التى اذهب بها الى العمل
ورايته يرتدى الجاكت فظننت انه يريد توصيلى الى العمل, فقلت له لا اريدك ان توصلنى الى العمل ,فقال لماذا لانك تخلعين الحجاب, قلت نعم.
كان يمكن ان ارد ردا اخر ولكن بديهتى لم تسعفنى فى هذا الموقف,كان يمكن ان اقول له انى اريد المشى قليلا قبل الذهاب الى العمل.
وضع زوجى الكرسى الفوتيه امام باب الشقة وجلس عليه ومنعنى من الذهاب الى العمل,ارتديت الحجاب وبكيت والححت عليه ان يتركنى اذهب الى العمل ,اصر على الرفض وطالبنى ان اخذ اليوم اجازة عارضة,ناديت ابنى الاكبر ورجوته ان  يقنع اباه ان يتركنى اذهب الى العمل
ولكن ابنى لم يقل شيئا لابيه,احسست بالذل والمهانة والانكسار,ابلغت مساعدتى فى العمل انى ساخذ اليوم اجازة عارضة.
قال لى زوجى ساخذك الى صديقى ليخرج لك الجن الكافر الذى يسكنك وسنضربك بالعصى والشوم حتى يخرج الجن,قلت له يكفى ان يرسل الى نعليه,هل تعرف قصة النعلين الذين ارسلهما احد الائمة الى الجنى وقال للرسول قل للجنى هذين نعلين الامام وهو يامرك بالخروج فخاف الجنى من نعلى الامام وخرج,قال لى زوجى لا اعرف القصة ,قلت له لو كنت تعرف مثل ما اعرف لصرت مثلى.
ثار زوجى ثورة عارمة وغضب غضبا شديدا وقام الى حقيبتى التى كنت ساذهب بها الى العمل وظل يقذفها بقدمه فتطير فى الهواء وتصطدم بالحائط والباب  ثم تقع على الارض,ظل يدوس عليها بقدمه ليكسر كل ما فيها,ثم فتحها  واخرج كل ما فيها وكسره,قلت لاهدئ من ثورته وغضبه وجنونه قل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم,قال وهو يصرخ  ويستمر فى التكسير انت تقولين لا يوجد شيطان.
الاشياء التى كسرها زوجى ودمرها بالكامل
1-مراتى
2-اشرطة كاسيت  كنت قد سجلت عليها الاغانى المختارة التى احبها من الراديو
3-ووكمان كنت قد اشتريته منذ ايام
4-سماعة للمحمول كنت قد اشتريتها امس
5-سى دى كان عليه اعمالى
6-قلم كنت استعمله فى العمل
من حسن حظى ان نظارة الشمس الفرزاتشى الغالية لم تتحطم تحت قدم زوجى لان جرابها كان قويا جدا
وكان يوجد قاموس الكترونى ناطق غالى الثمن حاول زوجى كسره ولم ينجح,وظل يصرخ ويقول ساحطم لك حياتك التى تعيشينها بعيدا عنا وسادخلك فى حياتينا بالقوة.
كان ابنى الاكبر عنده امتحان وكان يذاكر فى الدور العلوى من المنزل فنزل على صوت الصراخ وترك مذاكرته وجاء الينا.
عندما انتهى زوجى من التكسير  نزلت الى الارض فى ذل ومهانة وانكسار وجمعت كل الاشياء المكسورة المبعثرة على الارض وبكيت بكاء مرا .
قال لى زوجى لن تخرجى من البيت ابدا .
قلت وانا منهارة نفسيا وابكى بكاء مرا  سافعل كل ما تريد ولكن ارجوك كفى عنفا  انى لا احتمل العنف,قال لى ان ما تفعلينهم بنا هو منتهى العنف.
دخلت الى الغرفة واحتضنت ابنى وبكيت بكاء مرا.
كل هذه الماسى والاحزان والالام بسبب انى خلعت الحجاب.
ان الحجاب سبب لى الالم  وانا ارتديه  وبعد ان تخلصت منه.
........................................................................................................................
قلت لابنى ارجوك لو احد من اصدقاءك او معارفك  عايرك ان امك خلعت الحجاب فلا تتشاجر معه فقد يتطور النقاش الى درجة قد  يؤذيك او  يضربك بمطواه او سكين  ولن اسامح نفسى  حتى اموت لو تسبب خلعى الحجاب فى ايذاء اى واحد فيكم
واستحضر الاية "اذاخاطبهم الجاهلون قالوا سلاما "وارجوك  لا ترد عليه ولا على استفزازه
قال لى ابنى  لا تقلقى يا امى من ان يضربنا احد بسكين فانك انت تطعنيننا بسكين كل يوم وانت تخرجين من البيت بدون حجاب وهذا يسبب لنا الما اقسى من طعنة السكين التى تخافين منها علينا
تالمت جدا من رد ابنى و تمنيت الموت اهون  من ان اسبب  لابنى الالم والمعاناة .
وكل هذا نتيجة الافكار الذكورية التى يزرعها الاسلام فى نفوس الابناء تجاه النساء فى عائلاتهم
ساتحمل الالم والمعاناة والعذاب اهون من الرجوع الى  ارتداء الحجاب.
مشهد

قلت لابنة اختى ساتى معكم للتسوق ,رفضت ابنة اختى ذات التسعة عشر ربيعا الخروج معى  الى السوق  لانى لا ارتدى الحجاب,حزنت من موقفها وتالمت ,قالت انها تشعر بالحرج و الارتباك وعدم الراحة اذا سارت معى وانا لا ارتدى الحجاب ,غضبت منها وخاصمتها ,ثم عدت وصالحتها فى اليوم التالى,كل الناس ضدى حتى ابنة  اختى.

مشهد

ركبت  الميكروباص وكان الوقت صباحا,لاحظت على غير العاده  ان كل من فى الميكروباص لا  يغطون شعورهن ولا يرتدين الحجاب,كان بالميكروباص بعض السيدات المسيحيات
و  طفله و  عدد من الرجال  وانا,شعرت براحه كبرى عندما خلا الميكروباص من الحجاب
شعرت  بالانطلاق والحيويه والحريه,وكانت الفتاه الصغيره  تجلس  بجانب الشباك  وكان شعرها طويلا  ,ناعما  وجميلا , وصار يتطاير  بحريه  مع الهواء الداخل من الميكروباص  اثناء سيره بسرعه على شاطئ الكورنيش ,كان الهواء منعشا  والجو بديعا وكنت فى منتهى السعاده وانا اراقب  شعر الطفله وهو منطلق يطير  مع الهواء ,انه رمز الطبيعه والجمال والانطلاق
رنوت الى الطفله فى سعاده وابتسمت  ابتسامه ملؤها  الاسترخاء والاطئنان والدعه
لاحظت الطفله انى انظر اليها بسعاده فخجلت وابتسمت واخفت وجهها الجميل وراء الكرسى وفى كتف والدتها.
شعرت بالرضا والسعاده والفرح ان شعرى غير مغطى ومدفون تحت انقاض الحجاب
غمرنى شعور جارف  بحب الحياه  والرضا والحبور,وحمدت الله حمدا  كثيرا ان ساعدنى واعطانى القوه والاراده والصبر على المعاناه حتى حققت حلم حياتى وخلعت الحجاب وتخلصت من اغلاله الى الابد,وتذكرت  بحزن السيدات والانسات البائسات اللائى لم  يخرجن بعد من سجن الحجاب وقيوده وسلاسله  الخانقه.
اتمنى ان ياتى اليوم  القريب اللائى يستطعن  ان ينعمن مثلى  بالسعاده والحريه والانتعاش بالهواء العليل.
ووجدت نفسى اهتف مخلصه من اعماقى,ايتها  المحجبات المسكينات البائسات  المعذبات باكوام القماش فوق رؤسكن وابدانكن اخلعن الحجاب ودعن شعوركن تتطاير فى الهواء  الداخل من الشبابيك مثل هذه الطفله البريئه الجميله.
وادعو الله  ان تنعمن بالسعاده  والهناء  وتجربن الشعور الرائع  كما اجربه الان.

معاناة المسلمات المحجبات فى الدول الغير اسلامية
Links ligen lassen
هذه كلمات باللغة الالمانية معناها دعه راقدا على يدك اليسرى يعنى اهمله وهمشه  وهذا يعنى ان الدين موجود ولكنه غير مؤثر ولا يتحكم فى الناس وفى تفاصيل حياتهم اليومية .
عندما سافرت الى المانيا وجدت الفتيات التركيات والمغربيات وغيرهن من الفتيات البائسات اللائى ليس لهن ذنب الا انهن ولدن لاباء مسلمين ترتدين الحجاب فى مجتمع لا يقبل الحجاب ولا اى رمز من الرموز الدينية لانه همش الدين وجعله فى موضعه الصحيح من الحياة وهو ان يكون مناسبة اجتماعية واسرية ويوم سعيد تقضى فيه الاسرة وقتا جميلا سعيدا يهنئ افرادها بعضهم بعض ويهنئون جيرانهم ومن يحبونهم وهم بذلك يستغلون الدين فى السعادة المرح والمتعة ولا يسمحون ان يستغلهم الدين فى التعاسة والعبء النفسى والاكتئاب .
 ايتها الاخوات المحجبات اخلعن الحجاب والنقاب واستمتعن بالحياة
اخلعن الحجاب ودعن شعوركن تطير فى الهواء
اخلعن الحجاب واستمتعن بالسباحة فى البحر وحمام السباحة
اخلعن الحجاب ودعن هواء البحر يتخلل فروة الراس والاذن والرقبة والعنق وخلف الرقبة.
وكل هذه الاماكن  تغرق فى العرق فى الصيف الحار الرطب وتمنع الاستمتاع بالحياة  وتسبب الالتهابات الجلدية.
اخلعن الحجاب واستمتعن بكلمات الاعجاب والاطراء الراقية المهذبة
اخلعن الحجاب واستمتعن بنظرات الاعجاب والاستحسان وحب الحياة
اخلعن الحجاب واندمجن فى المجتمعات الغير اسلامية التى تنتمين وتعشن
فيها. اخلعن النقاب واستنشقن هواء البحر ونسيمه العليل
اخلعن الحجاب والنقاب وتخلصن من تساقط شعوركن من جراء ثقل الحجاب وعدم التهوية

اخلعن الحجاب والنقاب وتخلصن من التشوهات الجلدية وترهل الرقبة  الذى يسببه  الدبوس اسفل الذقن.اخلعن الحجاب والنقاب وادخلن السرور على نفوس من تلتقين بهم فتلقون المعاملة الحسنة ومحاولة ادخال السرور عليكن فالمعاملة بالمثل.وانشرن الجمال والمرح والحب والبهجة . 

هناك 17 تعليقًا:

  1. مستشارة الرئيس الامريكي باراك اوباما مسلمه و( محجبه ) ولما سأولها على الحجاب كان ردها :
    ان الانسان فى بدايه الحياه كان عارى ومع التطور بدا يغطى جسده واللى انا فيه ده قمة التطور اللى وصله الانسان عبر العصور .. فهمتى وانا نقول كمان

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. الدين عمره ما بيجيب المشاكل لحد ولا بيجيب المنغصات لحد
    وعلى العكس ترك الدين هو إلى بيجيب كل المشاكل
    مش الدين هو إلى زعل الناس كلها منك وخلاكى ماشيه محرجه ومكسوفه
    لكن إلى خلى حالك كده هو تركك للدين

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. تجربة مريرة مليئة بالاخطاء القاتلة اهمها لماذا تركت ابنائك ليكونوا اصوليين .. دي جريمة في حقهم .. الاهم هل تركت زوجك ام لا ؟ وارجو الا تعتبريه سؤال شخصي لكني اتمنى ان تنتصري على هذا الوغد وتسددي له طعنة في كرامته بأن تطلبي الطلاق او تخلعيه وده افضل.. قصتك نبهتني لاقف حائلا بين ابنتي والحجاب .. تمنياتي لك بالسعادة

    ردحذف
  6. بالرغم من وجود أسباب أخرى، فرض الحجاب على النساء من ابرز عدم اقتناعي بالدين الإسلامي وانا ذكر ولدت لأسرة مسلمة. لا استطيع ان اتصور نفسي فتاة محجبة، مقهورة، تعيسة، مكتئبة، مهانة، ذنبها الوحيد انها خلقت في أسرة مسلمة. ولو كان الخيار لها لغيرت جنسها وصارت ذكر او غيرت دينها. الحجاب والكرامة لا يجتمعان أبداً. ربما لو كنت فتاة، ما كنت بقيت على الدين الإسلامي ولا حتى ثانية واحدةن وأستغرب من وجود فتيات مسلمات والدين الإسلامي دين رجالي بامتياز، فهو مهين للمرأة بقضية الحجاب والميراث وتعدد االزوجات ونجاسة الحيض المزعومة، وقيمتها المتدنية في نظر القاضي لو كانت شاهد، وإلزامها القرار في البيت، وعدم ابداء زينتها، وضربها وهجرها، وتستمر القائمة لمدى طويل. كلما رأيت فتاة محجبة يعتصرني الحزن على حالها وأحمد الله أني لست فتاة. أقول لنفسي، لو كنت فتاة، لما رضيت بهذه الإهانة. يقال انها فرض وهذا كلام عجيب. فهل يفرض الله ما يهين المرأة ويحرمها من التصرف على طبيعتها؟ أبرز ما يؤكد ان الحجاب يفرض قسرا وهو ضد الفطرة، ويسبب الم نفسي وجسدي شديد، هو مسارعة المحجبات لخلع الحجاب فورما يدخلن البيت، بلمح البصر، بسرعة البرق، فورما يغلق باب المنزل، قبل اي شيء آخر فيرمينه على الأرض بحرقة كانهن يودن لو يرمينه في القمامة للابد ولكن لا يفعلن ذلك خوفا من نار جهنم. وهذه مشاهدات شخصية لان الاناث من اسرتي محجبات.

    الحجاب ينشر الكبت الجنسي في المجتمع، وفيه اتهام باطل ان جميع رجال الكون وحوش جنسية متعطشة للاغتصاب، ويؤكد فكرة أن المرأة ملك للرجل، خصوصا لما يقال ان جوهرة، والاحجار كريمة ملكية يقتنيها البشر وليست كائنات حرة. الحجاب يقر دونية المرأة، بكونها عار وحرام ويجب اخفائها، فهي مجرد مخلوق خلق لمتعة الرجل الجنسية والتكاثر، للعبودية والخضوع ولتنظيف البيت وكي الملابس.

    اكره الحجاب منذ كنت صغيراً، والآن بعد قرائتي لهذي القصة التي عصرت قلبي حزنا، زاد كرهي للحجاب بعد تكشفت لي أمور خفيت عني، مثل علقان العباءة بين الفخذين اثناء المشي، وطيارن جزء من الخجاب في الجو اثناء المشي ليغطي الرؤية، وحرمان فروة الراس من استنشاق الهواء، والاضطرار لرفع الثوب أثناء صعود الدرج، والمشي البطيء غير العملي بهذي الملابس الفضفاضة بحد لا يطاق، فالمرأة المحجبة تبدو عندما تشمي بمشيها البطيء المتعثر وجهها الكئيب الحزين، كأنها تحمل 300 كيلوجران على جسدها. وللمنقبات الوضع اكثر تعاسة، كرفع المنقبة للنقاب لتأكل، وكتمان نفسها ومنع أنفها من استنشاق الهواء كما يستنشقه الرجال، وإعادة استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون بعد اصطدامه بالنقاب. لا يمكن أن يكون الإله بهذه الوحشية لكي يفرض هذي الحياة التعيسة المهينة. هذا ما يجعلني أفكر جديا بترك الدين الإسلامي. ناهيك عن اسباب اخرى تتعلق بتحريم المثلية الجنسية والموسيقى والفن والاختلاط وكل ما هو سعيد ويجلب السعادة للبشر. دين الكآبة والتعاسة والحزن والوجوه المكفهرة القاتمة حيث كل شيء حرام وممنوع وعيب وكفر وعهر. دين الملابس المخيفة. كلما رايت امراة محجبة شعرت بالفزع كاني رايت شبحاً، بسبب الملابس الفضفاضة الواسعة التي تتطاير كجناح باتمان، ولونها اسود قاتم يسد النفس كاننا في عزاء. هذي الملابس تتنافى مع الفطرة السليمة. فالإنسان لم يفطر على الحشمة، بل فطر على الكشف عن جسده، والدليل الاطفال يحبون خلع ملابسها، وادم وحواء خلقا عاريان، والحيوانات عارية، والإنسان عندما يكون وحيداً يكشف عن جسده، والإنسان سعيد بنفسه وهو عار تحت الدش. المبالغة في الاحتشام امر غير منطقي.

    أتمنى لك الا تكترثي بزوجك وابنائك. انسيهم وعيشي حياتك. فالذي لا يحبك كما انت، لن يحبك ابدا ولن تنالي رضاه ابداً. تذكري دائماً ان من ارضى نفسه عاش سعيداً، لكون ارضاء الناس غاية لا تدرك.

    ردحذف
  7. ما دام الحجاب تطور فان الرجل ايضا يجب ان يتطور ويرتدى الحجاب. من الظلم والتمييز ضد المراة ان تتطور وحدها

    ردحذف
  8. هذا المقال تم كتابته بإملاء من الشيطان ذاته.

    لا اعتقد انك كنت مسلمة.
    مستحيل.

    ردحذف
  9. https://youtu.be/AufJunNmisk
    يتحدث هذا العمل عن طاقة الشر التي تتحكم في العالم وأساليبها. فلم شامل يتحدث عن السياسة، الدين، الصحة والاقتصاد، وكيف يتم التحكم بشعوب العالم في هذه الجوانب في حياتنا اليومية.
    الفلم بفتح عيننا على ما يجري في العالم، إن لم نرى ما يجري حولنا.

    ردحذف
  10. نص عظيم اختصل معاناة اغلب بنات الامة

    ردحذف
  11. عزيزتي نهى.. مش عارف ليه حاسس بشىء كثير من التعاطف معاكي.. رغم اختلافي معاكي في الكثير مما ورد في كتاباتك؟ .. هل السبب هو الحس الانساني اللي لمسته و لسه موجود في طي كلماتك؟ أم هل بدافع من الشفقة؟ بما وصل الى حدسي من انك تتعذبين في داخ روحك من كل كلمة تقولينها ربما أكتر من عذاب غيرك بقراءتها؟ أو بسبب عجزك الروح الخفي بين سطورك.. عن اليقين به؟ أو حتى مجرد الاستكانه إليه؟
    أو بسبب سوء أخلاق و أسلوب معظم من ردوا عليكي.. لاختلافهم معاكي؟
    في حين لم يبدو في كلامك .. اللي اختلف معاه كثيرا..ز أي كراهية أو رفض منك لمن اختلفتي معاهم؟
    أو ربما لاشتراكنا في نفس المهنة؟
    أو لاشتراكنا في معاناة متشابهة؟ مع أشخاص متشابهين مثل اللي رماك القدر في طريقهم أو رماهم في طريقك؟ لكني اختلف في اني تصالحت مع نفسي.. و حددت المسؤل بالدرجه الأولى عن معاناتي.. اللي هو أنا.. ولم ألق بالمسؤلية على الدين.. أو القدر.. أو الحجاب.. الذي كان له دور في تلك المعاناة رغم اني رجل.. بشكل مختلف عن قصتك طبعا
    أراك اتخذت من جزئية هي مجرد أراء فقهية..و اعمال للعقل البشري في النصوص .. سوء قرآن أو حيث..قد لا تكون ذات أهمية قصوى في الدين.. ألا و هي شكل و مواصفات الحجاب.. أو مبدأ الحجاب نفسه.. و مدى حضوره في الحيز الإيماني للمرأهرجل أيضا. رغم أنك تعرفين بالراي اللي بيقول ان المقصود بالحجاب الاحتشام.. أو التميز عن العاهرات أو من يسهل مواقعتهن جنسيا مثل الإماء في بعض المجتمعات و بعض الأزمنة.
    فما الذي يدفعك لرفض الأديان جملة.. بسبب تلك الجزئية؟؟.هل كان من أسباب حدة قرارك ده .. تعقد حياتك الشخصية.. كما رأينا من تعجلك في قرارك غير الناضج و غير المدروس بالحجاب.. رغم رفض والدتك وقتها؟ و ما ترتب على ذلك القرار من تبعات .. تجلت في مواصفات الزوج اللي ارتبطي بيه.. و الذي اعتقد انه كان هناك رفض داخلي جواكي لنواحي معينه فيه.. فأنا أرى ان ما فاقم من تلك المشاكل هو اعجابك الداخلي الزائد بنفسك.. بذكائك..و احساسك انك لم تحصلي على ما تستحقينه في حياتك.مش العقل اللي بتقديسه دلوقت و أنتي في الخمسينيات.. هونفسه عقل نهى في العشريننيات من عمرها؟ ولا اختلف تكوينه التشريحي؟ و هل أنت واثقة أن عقل نهى في السبعينيات من عمره سيظل متفقا مع أفكارها في الخمسينيات؟ كم هي متفاوته قدرات ذلك العقل اللي بتركني اليه بثقة غير مقنعه؟.. .و أيضا البيئة اللي حصرتي نفسك فيها من أخوات و شقيقات لهم توجه فكري متشدد..ز تبين لاحساسك الداخلي من فترة انه غير صحيح.. ولكن منعك احساسك بالمسؤلية تجاه من ورطتيهم فيه مثل أختك.. و ولادك.. منعك من التعبير عنه..لماذا لا توجهين أصابع الاتهام الى المسؤل الأول؟ بدلا من توجيهها الى الحجاب؟ أو الدين؟ لماذا لا تلومين نفسك؟ نهى.. هي من ا قررت تنتقب دون مثيلاتها.. هي م اختارت التيار السلفي المتشدد.. ولن أقسو عليك.. فكلنا نخطىء في الاختيار.. لكن لماذا لم تراجعي نفسك مبكرا قبل فوات الأوان؟ حتى لو تطلب الأمر طلاقك من زمان؟ و لتلبسي ما تريدينه؟؟ دون الحاجه لمحاربة طواحين الهواء اللي بتعمليه دلوقت؟ و دون ترك الدين كله لمجرد أمر قد يصعب عليكي.. وقد يغفره الله لك؟؟ لماذا لم تتصرفي كما فعلت الصحابية البدوية البسيطه عندما رفضت ابن عمها الللي مش بتحبه و قالت للرسول بكل قوة اني أخاف الكفر في الاسلام؟.. ؟ لم
    و بخصوص مقولتك أن الجنة هي الإن في الدنيا.. هههههه.. أتمنى أن تكوني انت مصدقة نفسك في الجملة دي ولو بنسبة 10 بالميه
    هل تصلح تلك الدنيا لأن تكون جنة للانسان فعلا؟ هل الله الذي خلق لك هذا العقل الرائع.. و الجسم الجميل شكلا و فسيولوجيا .. وتلك العلاقات الانسانية الرائعة حولك وخلقك كإنسان ... بكل ما فيه من رقي فكري و سمو أخلاقي. و عدالة فطرية. هل ربنا بكل قدرته في الخلق.. و حكمته المتناهية في تنظيم أمور الخلائق.. لم يجد سوى تلك الدنيا بكل قبحها و مساؤئها و ظلمها و أمراضها و صدماتها المروعه.. ليجعلها جنة الانسان؟ يحضرني هنا قول الشاعر:
    إن كان منزلتي في الحب عندكم ماقد رأيت.. فقد ضيعت أيامي

    ردحذف
  12. انتي طلبتي الهداية من عقلك.. فخذلك
    انهي عقل اللي تثقي بيه؟
    ماهة عقلك برضو هو اللي اختار لك طريق التدين زمان؟
    و ربما عقلك يختار لك طريق تاني غير العلم بعد ما تعيشي لك عشر سنين كمان مثلا
    لو كنتي طلبتي الهداية من الله وحده.. و بصدق... و من غير ما تكوني بتعملي اختبار لربنا
    كان ممكن ربنا يهديكي
    و بتقولي انك سبتي الدين لانك دعيتي ربنا و ما ستجابش لدعائك
    ايه رأيك ان عدم الاستجابه دي كانت سبب في ايمان بعض الناس غيرك.. مش انهم يكفروا؟

    قيل لبعض أهل الله: بم عرفت ربك؟
    قال: بنقض العزائم
    ( أي بعدم حصول ما عزمت على تحصيله)

    يقول ابن عطاء الله: (سوابق الهمم لا تخرق أسوار اﻷقدار)

    قد رتب الله كونه على قانون اﻷسباب.. لكن كثيرا من هذه اﻷسباب ليس لك تعلق به. يشقى اﻹنسان في تحصيل أمر، ويبذل فيه وسعه ثم لا يأتيه، كأنما ضرب بينه وبين ذلك الشيء بسور. وأحيانا أخرى يأتيه الشيء من حيث لا يحتسب.

    السعادة رزق، والشقاء رزق، وإن من شيء إلا عنده -سبحانه- خزائنه، وما ينزله إلا بقدر (معلوم).
    ---------------------

    ردحذف
  13. الحجاب فريضة مسيحية ويهودية.. بينما الفهم الدقيق للنص في الإسلام سنجد انه لايلزم المرأه بزي معين.. و يقول الشيخ الدكتور سلمان العوده - الأمين العام المساعد لإتحاد علماء المسلمين: " ليس في الإسلام زي خاص, بل شروط: الستر و الطهارة و الحشمة و الإباحة"
    https://twitter.com/salman_alodah/status/77435256738816001

    إن محجبات المسلمين ومبرقعاته لسن يتبعن الإسلام إذا اعتقدنا الأخذ بتعاليمه؛ فهن لا يعملن بتصرفهن هذا إلا بما ورد في الدينين اليهودي والمسيحي؛ فهلا حان الأوان لتفق نسوتنا من غفوتهن ومن يجبرهن على ذلك من ظلمهم لسماحة الإسلام والعودة جميعا لتعاليمه الصّحيحة؟
    إذا كان الحجاب في الدّين الإسلامي من العادات والتّقاليد الشّعبية، لا صبغة دينية له، فهو خلاف ذلك باليهودية والمسيحية، إذ هو مما أمر به الكتاب المُقدّس كفريضة دينية واجبة على المرأة في علاقتها بالله.
    لنأخذ مثالاً من العهد الجديد رسالة بولس الأولى إلى أهل كورنثوس، نجد بها الأمر الشّرعي بتغطية الرّأس عند الصلاة. (الآيات من 11. 3 إلى 11. 15 من الفصل الحادي عشر):

    3 وَلكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُل هُوَ الْمَسِيحُ، وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ، وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ.
    4 كُلُّ رَجُل يُصَلِّي أَوْ يَتَنَبَّأُ وَلَهُ عَلَى رَأْسِهِ شَيْءٌ، يَشِينُ رَأْسَهُ.
    5 وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغُطَّى، فَتَشِينُ رَأْسَهَا، لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ.
    6 إِذِ الْمَرْأَةُ، إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى، فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحًا بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ، فَلْتَتَغَطَّ.
    7 فَإِنَّ الرَّجُلَ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُغَطِّيَ رَأْسَهُ لِكَوْنِهِ صُورَةَ اللهِ وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ.

    هكذا نتبيّن أن الحجاب المسيحي بحقّ له صبغة دينية بخلاف ما يُعتبر جزافًا حجابًا إسلاميًا، إذ هو عند النّصارى من الواجبات للصّلاة العمومية، وهو ما يغطي الوجه كلّه كما نراه مع الرّاهبات المسيحيات. وهذا يذكرنا بالعذراء مريم إذ هي بحجابها في كل ما لنا لها من صور.

    و ليس الحجاب في الكتاب المُقدّس خاصًا فقط بالصّلاة، إذ فرضه يتعدى ذلك إلى الحياة اليومية بما أنه مما يُفرض على بنات الرّجال الأحرار؛ ذلك لأن الحجاب ممنوع منعًا باتًا على العبيد وعلى البغايا. مع العلم أن مثل هذا المنع في ما يخصّ البغايا له أصول قديمة، إذ يعود إلى القوانين الأشورية، أي ما يقارب الألف سنة قبل المسيح. وهذا ولا شكّ من المخزون الثّقافي العامّ الذي تتقاسمه كل بلدان البحر المتوسط أيا كانت ملّتها.

    لا يقتصر فرض الحجاب على الكنسية في المسيحية بما أن الصّلاة مُستحبّة في كل وقت، مما يفرض لبس الحجاب في كل وقت لأدائها حسب الفرض الدّيني، كما يتضح ذلك مثلا بالآية 17 من الفصل 5 من رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي.

    ونجد الحجاب مذكورًا أيضًا في سفر أشعيا (الفصل47) الآية 2، وهو من العهد القديم ضمن أسفار الرّسل:

    «أشعيا 47. 2: خذي الرحى واطحني دقيقا. اكشفي نقابك شمري الذيل. اكشفي الساق. أعبري الأنهار».

    وفي رسالة بولس الرّسول الأولى لتيموثاوس الفصل 2 الآية9 ، وهي من العهد الجديد، نقرأ:

    «1 تيموثاوس 2. 9: وكذلك إن النّساء يزيّنّ ذواتهنّ بلباس الحشمة مع ورع وتعقل لا بضفائر أو ذهب أو لآلىء أو ملابس كثيرة الثّمن».

    ومن العهد الجديد أيضًا، في رسالة بطرس الأولى الفصل 3، الآية 3، نجد ما يتعلّق خاصة بالحياء والتّحفظ، أي ما يذكّر بتلك الأحاديث غير الصّحيحة المنسوبة للرّسول(ص):

    «1 بطرس 3. 3: ولا تكن زينتكنّ الزّينة الخارجية من ضفر الشّعر والتّحلي بالذّهب ولبس الثّياب».

    تمامًا كما في المسيحية، نجد في اليهودية المرأة متحجّبة أيضا كما سبق أن رأيناه في سفر أشعيا وكما يتبيّن ذلك في سفر التّكوين (الفصل 24 الآية 3)؛ وفيه نجد عند ذكر زواج يعقوب بابنة لابين أنه لم يطّلع على وجه زوجته إلا بعد ليلة الزّفاف حسب العادة السّامية لتلك الحقبة الزمنية (انظر الفصل 29 الآيات من 15 إلى 26 من سفر التكوين).

    ومن الأمثلة اليهودية الأخرى، لنذكر المكابيون الثلاث (4. 6)، وهو من الأناجيل المختلقة، أو المشنة كتبات 72 أ-ب.

    مجمل القول أن عادة التّحجب في القرون الخاليّة كانت منتشرة بين النّساء في السّاحة العمومية؛ ولم يكن هذا يخصّ فقط العالم الشّرقي أو الثّقافة اليهودية، بل تواجد أيضا بالثقافتين الإغريقية والرّومانية.



    ردحذف
  14. الحجاب يقلل من عدد المعجبين بالنساء ولكن هذا هو هدف الإسلام لان النساء كالجوهره يجب اخفاؤها حتى لا تنتشر الفحشاء والفتنه كما قال الله تعالى "وكأنهن بيض مكنون" لم يظلم الله المرأه بتاتا ولكن كرمها واخفاها حتى لا تصبح كالحلوي العاريه التي ينظر إليها كل من هب ودب الله يريد لنا الستر وانتوا تريدون الفحشاء والمنكر فلننظر لمن ارتدت الحجاب كتعاليم ديننا كما قالت الايه "وليصربن بخمورهن على جيوبهن" لاراحت أنفسنا الحجاب لا يلغي جمالنا ولاكن يحافظ علينا م الانحلال الحجاب لا يلزمنا بزي معين ولكن أمرنا بعدم التعري واللبس الذي لا يصف ولا يشف ولكن لم يأمرنا بالنزول مهملين ف زينا
    كيف يلبسن الرجال الحجاب أهذه نكته؟ كما قلتي امرأه العزيز راودته عن نفسه ولكنه أبي ولم يحدث بينهم شئ ولكن إذا قلبنا الموضوع فلاصبحت المرأه الجزء الضعيف العاجز عن التصدي فمع وجود الأسف سيحدث شئ نندم عليه جميعاً ومن قال ان النظر للجسد يعتبر اغتصاب دون لمس أحدهما شئ مع الأسف انتن م يشعر بكل هذا ضد الحجاب ولكن نحن نتعفف بحجابنا ونقدسه فهو زينتنا ورمز لوقارنا
    للأسف قلوبنا متقلبه فادعي لجميع المسلمين اللهم ثبت قلوبنا ع دينك وارزقنا طاعتك
    وادعوا لكي ولكل واحد مثلك بالهدايه ومعرفه السراط المستقيم

    ردحذف
  15. الحجاب يقلل من عدد المعجبين بالنساء ولكن هذا هو هدف الإسلام لان النساء كالجوهره يجب اخفاؤها حتى لا تنتشر الفحشاء والفتنه كما قال الله تعالى "وكأنهن بيض مكنون" لم يظلم الله المرأه بتاتا ولكن كرمها واخفاها حتى لا تصبح كالحلوي العاريه التي ينظر إليها كل من هب ودب الله يريد لنا الستر وانتوا تريدون الفحشاء والمنكر فلننظر لمن ارتدت الحجاب كتعاليم ديننا كما قالت الايه "وليصربن بخمورهن على جيوبهن" لاراحت أنفسنا الحجاب لا يلغي جمالنا ولاكن يحافظ علينا م الانحلال الحجاب لا يلزمنا بزي معين ولكن أمرنا بعدم التعري واللبس الذي لا يصف ولا يشف ولكن لم يأمرنا بالنزول مهملين ف زينا
    كيف يلبسن الرجال الحجاب أهذه نكته؟ كما قلتي امرأه العزيز راودته عن نفسه ولكنه أبي ولم يحدث بينهم شئ ولكن إذا قلبنا الموضوع فلاصبحت المرأه الجزء الضعيف العاجز عن التصدي فمع وجود الأسف سيحدث شئ نندم عليه جميعاً ومن قال ان النظر للجسد يعتبر اغتصاب دون لمس أحدهما شئ مع الأسف انتن م يشعر بكل هذا ضد الحجاب ولكن نحن نتعفف بحجابنا ونقدسه فهو زينتنا ورمز لوقارنا
    للأسف قلوبنا متقلبه فادعي لجميع المسلمين اللهم ثبت قلوبنا ع دينك وارزقنا طاعتك
    وادعوا لكي ولكل واحد مثلك بالهدايه ومعرفه السراط المستقيم

    ردحذف
  16. How to make the most of your gambling income from gambling? - KTNH
    The most common gambling option 보령 출장안마 that you can get is 보령 출장샵 the 광주 출장마사지 chance to wager money on sports. If you're playing in 통영 출장마사지 a casino and 제주 출장샵 want to make some

    ردحذف
  17. يدنين عليهن من جلابيبهن لا علاقة لها بالنقاب الذى هو لا بالفرض ولا بالسنة, بل كانت بنات العرب يرتدين حتى الركبة فكانت الاية ان تطيل الحرة جلبابها اكثر حتى تتميز عن الجارية فلا يتعرض لها السفهاء كما يتعرضون للجارية, وايضا اية ان سألتموهن متاعا باسألوهن من وراء حجاب خاصة بنساء النبى فقط وليست لعامة المسلمين, فالاحاديث الشريفة نفسها تدل على اختلاط الرجال والنساء فى مجلس النبى وعلى تزاور الرجال والنساء . ارجو ملاحظة ان تفسير المفسرين لايلزمنا بشىء فهو اجتهاد انسان وليس وحى اكمل القرآن.

    ردحذف